مبدأ إستقلالية العلامة التجارية عن المنتوج أو الخدمة

الفقرة الرابعة مبدأ استقلالية العلامة عن المنتوج أو الخدمة.

هذا المبدأ منصوص عليه في المادة 138 من القانون 17-97 2 المتعلق بقانون بحماية الملكية الصناعية حيث جاء في المادة: لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون طبيعة المنتج أو الخدمة المعدة لها العلامة عرقلة في سبيل إيداع و صلاحية العلامة المذكورة.

وتم التنصيص على مبدأ الاستقلالية ثم تكريسه و العمل به على مستوى الاجتهاد القضائي الفرنسي بحيث مثلا ثم اعتبار أن صاحب علامة صيدلية يمكن أن لا يكون صيدلاني أي لا يتوفر على رخصة ممارسة مهنة الصيدلة و بالتالي لا يمكن الحق في استغلال العلامة شخصيا1، فمبدأ الإستقلالية يعني أن العلامة لا تشير إلى الخصائص الجوهرية في الشيء حتى لا تعتبر شارة ضرورية و بالتالي لا تستفيد من الحماية.

من هنا نجد مجموعة من العلامات عن المستوى العملي لا علاقة لها بالمنتوج و مثال ذلك علامة السلطان التي تستعمل في مجال المشروبات و بالضبط الشاي. و إذا كانت العلامة المستقلة على المنتوج تستفيد من الحماية بشكل سهل و يسهل على المستهلكين تميزها عن المنتوج، فإن العلامة التي تشير إلى خصائص المنتوج نجد القضاء يرفض شمولها بالحماية وفي هذا الصدد رفضت محكمة الإبتدائية بالدار البيضاء حماية علامة البزيوي لصناعة الثوب نظرا لقدم استعمال هذا الاسم في نفس المجال1

خاتمة:

فهذا كل ما يتعلق بالعلامة التجارية من مبادئها واهم المفاهيم التي تحكمها، حيث كما سلف ذكره تتعدد أشكال وأنواع العلامة التجارية كما أن التعريف في حد ذاته يختلف بين الفينة و الأخرى حسب الزاوية التي ننظر منها تلك همزة الوصل التي تربط بين مستهلك البضاعة و مالك العلامة التجارية يعتبر من خلالها عن الجودة التي تقدمها البضاعة.

وللإشارة فان ملكية العلامة التجارية تقتضي سلوك مسطرة خاصة تقتضي تسجيلها لدى المكتب المغربي الملكية الصناعية و التجارية لتستفيد بذلك من الحماية القانونية وطنيا، كما أن العلامة التجارية يعبر من خلالهاعن بصمة المنتج الذي يهدف إلى استمرار استعمال لنفس العلامة للحفاض على زبنائه و من ثم وجب على المشرع أن يحمي هذا الأخير أصبح ينفتح على اقتصاديات الدول المتقدمة في إطار التبادل الحر و مسلسل العولمة حيث أصبح الرهان على دخول رؤوس الأموال و الخبرة الأجنبية، مما يستدعي أن تكون الحماية القانونية للعلامة التجارية مزدوجة الجانب على المستوى الوطني و الدولي، وهذا هو المحور العروض المقبلة.

إن دراستنا لهذا الموضوع كانت مختصرة حاولنا فيها مراعاة مواضيع العروض المقبلة و بالتالي لم ندخل في تفاصيل بعض النقط احتراما للعروض الأخرى، بل أنه يمكن القول أن هذا العرض فقط توطئة لدراسة المادة.

المبادئ العامة للعلامات التجارية

المراجع المعتمدة في العرض
الكتب:
1- محمد محبوبي: النظام القانوني للمبتكرات الجديدة في ضوء التشريع المغربي المتعلق بحماية الملكية الصناعية والاتفاقيات الدولية – دار أبي رقراق للطباعة والنشر- الطبعة الأولى 2005.
2- محمد لفروجي: الملكية الصناعية والتجارية، تطبيقاتها ودعاويها المدنية والجنائية، – سلسلة الدراسات القانونية-5- لمجموعة قانون التجارة والأعمال- مطبعة النجاح الجديدة، الطبعة الأولى، أكتوبر 2002.
3- فؤاد معلال: شرح القانون التجاري المغربي الجديد، مطبعة النجاح الجديدة -الدار البيضاء- الطبعة الثانية- نونبر2001.
4- حسن الورياغلى: إدريس طارق السباعي: التعدي على الملكية الصناعية والمصنفات السينمائية – مطبعة الصومعة- طبعة 1995.5-يونس بنونة: العلامات التجارية بين التشريع و الاجتهاد مطبعة النجاح الجديدة 2006

الأطروحات:6- رشيد بنويني: الحماية القانونية للعلامة التجارية في التشريع المغربي من الاختيار إلى الاستغلال – أطروحة لنيل الدكتورة في الحقوق، شعبة القانون الخاص- جامعة محمد الخامس، الرباط – السنة الجامعية 2002 – 2003.
7- خالد مداوي: حقوق الملكية الصناعية في التشريع المغربي، أطروحة لنيل الدكتوراه في الحقوق- جامعة محمد الخامس- كلية الحقوق- أكدال- الرباط- السنة الجامعية، 2003 -2004.

المقالات :8- محمد محبوبي: حماية العلامة المشهورة – مقال منشور بموقع وزارة العدل: قسم- دراسات وأبحاث- انظر:www.justice.gov.ma
9- محمد محبوبي: حماية حقوق الملكية الصناعية من المنافسة الغير المشروعة، مقال منشور بموقع وزارة العدل- قسم دراسات وأبحاث، أنظر:justice.gov.ma www.
10 –مصطفى المقداد: العلامات التجارية – – مقال منشور بجريدة الثورة السورية في حديث الناس، بتاريخ20/ 6/ 2005- أنظر: www.thawna.alwehda.gousy

النصوص القانونية:11- قانون: حماية الملكية الصناعية رقم97-17 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 19-00-1 بتاريخ 15 فبراير2000، كما تم تعديله وتتميمه بموجب قانون 05-31 بتاريخ 14 فبراير 2006.
12- مدونة التجارة: قانون رقم95-15، الصادر بتنفيذ الظهير الشريف رقم 83–96-1– الصادر في فاتح غشت 1996.

المراجع باللغة الفرنسية:
13–chrestophe Golloux : droit de la propriété industrielle, 2 édition 2003, imprime en france par europe media duplication.
14- Jean –Jacques Burst / albert chavanne : droit de la propriété industrielle ; 5 édition, 1998.

الفهرس
مقدمة
المبحث الاول: الجدور التاريخية للعلامات التجارية وعلاقاتها,حقوق الملكية الصناعية..
المطلب الاول: الجدور التاريخية للعلامة التجارية
الفقرة الأولى : الإطار التشريعي للعلامة التجارية في التشريعات المقارنة …
الفقرة الثانية : الإطار التاريخي للعلامة التجارية في القانون المغربي.
المطلب الثاني : العلامات التجارية و باقي حقوق الملكية الصناعية
الفقرة الاولى : العلامات التجارية و المبتكرات الجديدة
الفقرة الثانية : العلامات التجارية و البينات المميز ة …
المطلب الثالث : العلامات التجارية من حيث الأنواع و الأشكال.
الفقرة الأولى أنواع العلامات التجارية ..
الفقرة الثانية : أشكال العلامات التجارية
المبحث الثاني: ماهية العلامات التجارية …
المطلب الأول : دور و أهمية العلامات التجارية
المطلب الثاني: مفهوم و خصائص العلامات التجارية…
الفقرة الأولى: المفهوم القانوني و الفقهي للعلامات التجارية ..
الفقرة الثانية : خصائص العلامات التجارية ..
المطلب الثالث: المبادئ التي تحكم العلامات التجارية
الفقرة الأولى : مبدأ التخصيص…
الفقرة الثانية: المبدأ الإقليمي …
الفقرة الثالثة: مبدأ الإختيارية ..
الفقرة الرابعة : مبدأ الاستقلالية…
خاتمة __________________________________
2 chovanne, droit de la propriété industrielle, p . 470
1 – راجع ما قلناه بخصوص شرط التميز



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *