سلطات المسير والجمعية العمومية – المبحث الثاني :
سنعالج في مطلب أول سلطات المسير على أن ندرس الجمعيات العمومية في المطلب الثاني.

المطلب الأول: سلطات المسير
تتحدد سلطات المسير حسب المادة السابعة في فقرتها الأولى” يمكن المسير فيما يخص العلاقات ما بين الشركاء وفي حالة عدم تحديد لسلطاته في النظام الأساسي أن يقوم بأي عمل تسيير فيه مصلحة الشركة  تعدد المسيرين مع مراعاة حق كل واحد منهم في التعرض على أية عملية قبل إبرامها، بهذا فإن المدير يتمتع بجميع الصلاحيات التي تمكنه من القيام بالأعمال والتصرفات التي تؤدي إلى تحقيق أغراض الشركة هذه هي  القاعدة العامة إلا إذا حدد عقد الشركة أو العقد الذي تم بموجبه التعيين سلطاته فعندئذ لابد للمدير أن يتقيد بما جاء في مقتضيات العقد وبما تقتضيه ضرورة تسيير الشركة  .

فإذا خالف المسير ما تضمنه النظام أو العقد تثار مسؤوليته ويكونا مسؤولا عن كل ما من شأنه المساس بالشركة والشركاء وكذا بحقوق الأغيار  ويكون مسؤولا في مواجهة الشركاء أما عن الغير فإن الشركة تبقى ملزمة بتصرفات المسير والداخلة في عرضها ولا يمكن الاحتجاج تجاه الغير بالنظام الأساسي الذي يحد من سلطات المسير.
ويمنع على الشركاء غير المسيرين التدخل في أعمال الإدارة ولا التعرض على أعمال التسيير إلا إذا تجاوزت حدود العمليات المحدد للمسير .

وقد يحصل أن يتعدد المسيرون فإنه وطبقا للفقرة الثانية من المادة 7 من قانون 96 . 5 لكل مسير الحق في التمتع بنفس السلطات في حال التعدد مع مراعاة حق كل واحد منهم في التعرض على أية عملية قبل إبرامها حيث يمكن للعقد أو النظام تحديد مجال عمل كل منهم وفي هذه الحالة يتقيد كل منهم بمجاله، إلا أنه وفي حال عدم تحديد هذه المهام بالنظام الأساسي، فلهم القيام بما من شأنه تحقيق مصلحة وغرض الشركة.
وبخصوص التعرض فإنه في حال إبرام العملية فإن الشركة تكون مسؤولة تجاه الغير ما لم يثبت أن هذا الغير كان يعلم بالتعرض على هذه العملية أو أن المسير تجاوز الصلاحيات المحددة له  .
عموما يجب على المسير التدخل بما من شأنه الحفاظ على مصالح الشركة أو الالتزام بما حدد له من صلاحيات وإلإ كان مسؤولا بصفة فردية أو بالتضامن في حالة تعدد المسيرين طبقا للمادة 8 من فق 4 قانون 96 . 5

المطلب الثاني : الجمعيات العمومية
المقصود هنا هي مركز المراقبة والمخول للشركاء حماية لمصالحهم من ما قد يهددها في حال سوء نية المسير ونعرض بايجاز لبعض الصلاحيات المخولة للشركاء داخل الجمعية العمومية وكذا ما من شأنه الرقابة على عمل المسير .
حيث إن تعيين وعزل المسير يتم داخل الجمعية العمومية   ولا يحق له الاعتراض إلا إذا كانت أسباب العزل غير مشروعة هذا فضلا عن التعرض على أعماله في حال تجاوزه للسلطات المحددة له، كما أن الفقرة 3 و4 من المادة 7 من قانون 96 – 5 منعت المسير من القيام بأي عمل من شأنه منافسة الشركة بكونه مماثلا لنشاطها ما لم يحصل على إذن بذلك من باقي الشركاء كما يحصل عليه أيضا في حال إبرام اتفاقية بينه وبين الشركة.

فالمسيرين ملزمون بعرض تقرير التسيير والجرد والقوائم التركيبية للسنة المحاسبية على مصادقة جمعية الشركاء داخل أجل ستة أشهر من تاريخ اختتام السنة المالية طبقا للفقرة الأولى من المادة 10 ويحق للشركاء غير المسيرين الاطلاع مرتين في السنة بمقر الشركة على الدفاتر المحاسبية والجرد والقوائم التركيبية وتقرير التسيير مع إمكانية الحصول على نسخ بذلك ما عدا الجرد وكل ما من شأنه حرمان الشركاء من ذلك يعد كأن لم يكن  .

سلطات المسير في شركة التضامنخاتمة :
نظرا لما تشكله شركة التضامن من أهمية اقتصادية لما تتميز به من خصائص يجعلها تتصدر الشركات اللامحدودة المخاطر القائمة على اعتبار الشخصي فإن المشرع رغم تدخله لتنظيم الشركات التجارية والتي تعد خطوة مهمة بالمجال الاقتصادي، إلا أن ذلك لا يبقى كافيا، نظرا لما نشهده من خروقات خاصة على مستوى التسيير.
لهذا نأمل من المشرع المغربي الرفع من صرامة المراقبة والحزم في جعل قواعد الشركة آمره مع فرض رقابة محاسبية بإلزام تعيين مراقب حسابات بشركة التضامن على غرار شركة المساهمة.

لائحة المراجع
– M.OHANNOU «  les entreprises soicièrères à jour » p 89 Ed 2009 / 2010.
Cours droit commerciale  »  ed   2007 -2008. »  – M.OHANNOU
–  فؤاد معلال، شرح القانون التجاري المغربي الجديد، ج م الشركات التجارية ، ط 3 -2009
– فواد معلال، الشركات التجارية محاضرات طبعة   2008/2009
-عز الدين بنستي، الشركات في التشريع المغربي والمقارن،  ط  أولى 2000
-عبدالرحيم شميعة ” محاضرات في القانون التجاري ” الشركات التجارية، ط 2008 – 2009
– فوزي محمد سامي “الشركات التجارية” ، أحكام عامة وخاصة ، ط أولى 1998
القوانين:
قانون الالتزامات والعقود
قانون الشركات

التصميم المعتمد:
المقدمة
المبحث الأول: النظام القانوني للمسير
المطلب الأول: تعيين المسير
المطلب الثاني: انتهاء مهام المسير
المبحث الثاني: سلطات المسير والجمعية العمومية
المطلب الأول: سلطات المسير
المطلب الثاني: الجمعيات العمومية
خاتمة
لائحة المراجع
الفهرس
تسيير شركة التضامن