سقوط النفقة : متى تسقط نفقة الزوجة ؟

حالات سقوط النفقة – المطلب الثالث:
ينص الفصل 122 من الأحوال الشخصية المغربية على ما يلي:
” تسقط نفقة الزوجة:

  • بوفاة الزوج
  • بالإبراء منها
  • بخروج المطلقة رجعية من بيت عدتها بلا عذر ولا رضى زوجها”.

الفقرة الأولى: وفاة الزوج
إذا انتهت العلاقة الزوجية بوفاة الزوج فلا حق للزوجة في الإطعام والكسوة، وإنما يبقى لها الحق في أن تسكن خلال مدة العدة في مسكن الزوجية إذا كان يملكه الزوج، أو كان أدى كراءه عن مدة العدة. لقوله تعالى: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا}.

الفقرة الثانية: الإبراء من الزوجة
تسقط نفقة الزوجة إذا كانت ناشزة، أي امتناعها عن الرجوع إلى بيت الزوجية، رغم صدور حكم يقضي بذلك، والملاحظ أن المشرع المغربي أخذ بموقف الجمهور حيث تباينت الآراء بخلاف النشوز واختلفت التشريعات الوضعية في مدى اعتباره سببا لسقوط النفقة من عدم اعتباره كذلك.

الفقرة الثالثة: خروج المطلقة رجعيا من بيت عدتها بلا عذر ولا رضى زوجها النشوز يشمل خروج الزوجة من بيت الزوج بدون حق شرعي متى كان خروجها بغير إذنه، كما يشمل امتناع الزوجة الانتقال إلى منزل الزوج بدون سبب مشروع بعد أن دعاها إلى الانتقال إليه وقام بإعداد المسكن الإعداد الضروري للحياة الزوجية.

أما خروج المرأة من بيت الزوج بلا إذنه أو سفرها بلا إذنه، أو إحرامها بالحج بغير إذنه، فهو نشوز إلا للضرورة أو لعذر، كأن يشرف البيت على اللإنهدام، أو تخرج لبيت أبيها لزيارة أو عيادة، فيعد خروجها عذرا وليس نشوزا[1].

ويرى المالكية أنه إذا منعت المرأة نفسها عن الزوج بالصوم تطوعا فإن نفقتها تسقط، لأنها منعت التمكين التام بما ليس بواجب فسقطت نفقتها كالناشزة، وإن منعت نفسها بصوم رمضان أو بقضائه، وقد ضاق وقته، لم تسقط نفقتها، لأن ما استحق بالشرع لا حق للزوج فيه.

وقد تبنت أغلب تشريعات الأحوال الشخصية للبلدان العربية هذا الاتجاه السائد في الفقه الإسلامي والقاضي بسقوط نفقة المرأة بالنشوز فقد نصت م 37 من قانون الأسرة الجزائري على ذلك في الفقرة الأولى التي تقض بأن النفقة الشرعية واجبة على الزوج نحو زوجته حسب وضعه إلا إذا ثبت نشوزها، كما أن قانون الأحوال الشخصية السوري نص في المادة 74 على أن : “إذا نشزت الزوجة فلا نفقة لها مدة نشوزها”.

أما مدونة الأحوال الشخصية المغربية فلا تعتبر النشوز سببا لسقوط النفقة فنصت في الفصل 123 على أن: ” نشوز الحامل لا يسقط نفقتها”. “نشوز غير الحامل لا يسقط نفقتها غير أنه للقاضي إيقاف نفقتها إذا حكم عليها بالرجوع لبيت الزوجية أو الفراش وامتنعت، ولا يؤثر الاستئناف في إيقاف النفقة ما لم يقض بإلغاء الحكم”. وانطلاقا من هذا النص يتبين أن المشرع المغربي تبنى الرأي الذي يرى بأن النفقة الزوجية لا تسقط بحال من الأحوال ما دام العقد صحيحا وهذا الرأي الذي يأخذ به الفقه الظاهري، يقول ابن حزم: “وينفق الرجل على امرأته من حيث يعقد نكاحها دعى إلى البناء أو لم يدع… ناشزا كانت أو غير ناشز، غنية أو فقيرة على قدر ماله”[2].

الخطبة والزواجفلم يرتب المشرع المغربي عن النشوز بجميع صوره وحالاته إسقاط النفقة إلا في حالة واحدة هي خروج المطلقة رجعيا من بيت عدتها بدون عذر ولا رضى زوجها طبقا للفصل 122.
وفيما عداها من الحالات فإنه يحق للزوج طلب إيقاف نفقة زوجته الناشز عند توفر شرطين اثنين، وهما:
1- أن تكون الناشز غير حامل: أما الحامل فلا يمكن الحكم بإيقاف نفقتها لأنها لمصلحة الحمل، وهذا الرأي عند المالكية كذلك.
2- أن تمتنع الناشز عن الرجوع إلى بيت الزوجية أو الفراش رغم صدور حكم يقضي عليها بذلك.

والجدير بالذكر، أنه يتعين على الزوج الذي يتقدم بطلب إيقاف النفقة أن يرفق مقاله بحكم يقضي على الزوجة بالرجوع، لبيت الزوجية أو الفراش وبمحضر التنفيذ الذي يتضمن امتناع الزوجة عن الرجوع طبقا لأحكام الفصل 123 من مدونة الأحوال الشخصية.

كما أن أسباب سقوط النفقة عسر الزوج، فالمشهور بين فقهاء الإسلام أن عجز الزوج في الإنفاق على الزوجة بسبب عسره ليس سببا من أسباب سقوط النفقة عنه، وإنما يبقى دينا لها في ذمته، إلى أن يوسر، وخالف في ذلك الظاهرية والمالكية وقالوا بسقوط النفقة عن الزوج في حالة عسره. إلا أننا نلاحظ أن المشرع المغربي لم يتطرق إلى مصير نفقة زوجة المعسر عن الإنفاق وبالتالي للزوجة اللجوء إلى القضاء للمطالبة بالطلاق إن أرادت.
_______________________

[1] وهبة الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته. ص 779. [2] الإمام ابن حزم، المحلى، المجلد السابع الجزء العاشر، دار الآفاق الجديدة بيروت ص 88.



   3 Comments


  1. أرض الوثائقيات
      1 August, 2011

    شكرا جزيلا لك.

  2. mourad
      10 November, 2013

    salut je veux un document pour code de famille algérienne

  3. فاروق مغاجي
      8 August, 2017

    شكرا. لاكن هل تسقط النفقة الزوجة بعد ارجاعها وامتنعت ?

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *