IPad آي باد يعرف منافسة قوية خصوصا من Galaxy Tab

Spread the love

Galaxy Tab, IPad, Toshiba Folio, dell strike, hp slite, BlackPad كلها أسماء لأجهزة جديدة ( حواسيب الكف)

جهاز سامسونغ يبدو حتى الآن المنافس الحقيقي الأكبر لجهاز ”آي باد” : منافسو “IPad” يتقدمون بقوة.. وأبل لن تسكت
وأخيراً، بدت نذر المنافسة لجهاز “IPad” من أبل تطفو في الأجواء، بعد أن ظل الأخير مهيمناً عليها منذ أطلقت شركة أبل “جنون” أجهزة الكمبيوتر اللوحية ذات الشاشة التي تعمل باللمس، والصغيرة الحجم والوزن قياساً بأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو “اللابتوب”.

فما أن طرحت أبل جهازها “IPad” حتى فاقت مبيعاته توقعات الشركة، إذ باعت خلال 80 يوماً حوالي 3 ملايين جهاز، الأمر الذي يشير إلى أنه سيظل مسيطراً على الساحة للعام المقبل على الأقل.

ipad ipad ipad appleغير أنه ما أن طرحت الشركة هذا الجهاز، حتى تواردت الأنباء عن أجهزة مماثلة قيد التصنيع من قبل شركات منافسة في مجال أجهزة الكمبيوتر، أو الهواتف الخلوية.

ولا شك أن المنافسة قد بدأت وستزداد ضراوة مع الأيام، ففي معرض برلين بألمانيا للتقنيات، الذي افتتح الأسبوع الماضي، ظهرت عدة أجهزة مماثلة. ومن المنتظر أن تظهر أجهزة أخرى مع انطلاق معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في الولايات المتحدة في أوائل يناير/ كانون الثاني المقبل.

أما اللاعبون الكبار في هذا المضمار، فهم من بين كبار الشركات المصنعة للأجهزة الاستهلاكية وأجهزة الكمبيوتر، مثل سامسونغ وديل وتوشيبا، في حين أن من بين اللاعبين أيضاً تلك الشركات المصنعة لأنظمة التشغيل المنافسة، مثل غوغل بنظامها “أندرويد”، وبالم بنظام “ويب أو أس”، وبلاكبيري بنظام “ريسيرتش إن موشن”، ومايكروسوفت بنظام “ويندوز 7” على سبيل المثال لا الحصر.

فيما يلي نظرة على الأجهزة المنافسة التي ستطرح في الأسواق قريباً:

غالاكسي تاب Galaxy Tabغالاكسي تاب Galaxy Tab

كشفت شركة سامسونغ عن جهازها اللوحي الجديد “غالاكسي تاب”، وأعلنت أنه سينافس “”IPad” بقوة، مشيرة إلى أنه أخف وزناً من الأخير، كما أنه يتميز بوجود كاميرتي فيديو.

الجهاز يعمل بنظام التشغيل أندرويد من غوغل، وبشاشة لمس بقطر 7 إنشات، كما أنه يشغّل برامج “الفلاش” التي لا توافق أبل على تشغيلها في أجهزتها، إضافة إلى أنه مزود بنظام تحديد الموقع العالمي، ويحتوي على هاتف، ما يعني أنه هاتف كبير بشاشة لمس.

توشيبا فوليو Toshiba Folio

ظهر جهاز توشيبا فوليو في معرض برلين، ويعمل كسابقه بنظام التشغيل أندرويد من غوغل، كما يمكنه تشغيل ملفات الفلاش، ويحتوي على خيار الاتصال بشبكة الاتصالات “واي فاي” وحدها أو “واي فاي” و”3 جي” معاً.

توشيبا فوليو toshiba folio photos

أما شاشته فحجمها 10.1 إنشاً، وبمعالج رسومي “نفيديا تيغراً” ومزود بوصلتي “يو أس بي” وقارئ بطاقات “أس دي”، ويقدر سعره بحدود 511 دولاراً.

ديل ستريك dell strike

ديل ستريك dell strike

يعتبر جهاز “ذي ستريك” من شركة ديل واحداً من أوائل المنافسين لجهاز “IPad”، ويعمل بنظام التشغيل أندرويد، وهو أقرب إلى هاتف خلوي من حيث الحجم، إذ إن شاشته لا يزيد حجمها على 5 إنشات، ويباع بالفعل في السوقين الأمريكي والبريطانية بسعر 549 دولاراً للجهاز ذي الشيفرة المفتوحة، و299 دولاراً للشيفرة المغلقة والمحصورة بشركة “إيه تي آند تي” AT&T.

أتش بي سلايت hp slite

أتش بي سلايت hp slite

لا تزال شركة هيولت باكرد تعمل على جهاز اللوحي، سلايت، الذي يعمل بنظام التشغيل “ويندوز 7” من مايكروسوفت.

غير أن الإشارات تفيد بأن المستهلكين يرغبون بجهاز أقل وزناً أو مماثل على الأقل لجهاز “آي باد”، ولا يريدون جهازاً يعمل بنظام التشغيل “ويندوز”، ولهذا على ما يبدو قامت هيولت باكرد بتملك شركة لديها نظام التشغيل الخاص بها وبأجهزتها الكفية، وهي شركة “بالم”.

وكانت HP قد كشفت في مدونة على الإنترنت وبواسطة لقطات فيديو نشرت على موقع “يوتيوب”، عن الاختلافات الواضحة بين الجهازين، فكمبيوتر “سلايت” الخاص بشركة هيولت باكرد يحتوي على كامرتين للألعاب ووصلة “يو أس بي” USB ويدعم الرسوم الفلاشية.

بلاك باد  BlackPad

تشير التقارير إلى أن جهاز “بلاك باد” للشركة المنتجة لجهاز بلاكبيري، ريسيرتش إن موشن، مجرد شائعة، لكنها قوية جداً، إذ إن لديها نظام التشغيل الخاص بها والمستخدم في أجهزة بلاكبيري، كما أن لديها أجهزتها.

أبل بالتأكيد لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء مثل هذه المنافسة، وبدأت بالفعل في تطوير نظام التشغيل الخاص بها، وربما تعلن عنها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحسب ما ذكر ستيف جوبز، رئيس الشركة، مؤخراً.

وبالتأكيد فإن المنافسة المقبلة في هذا الميدان ستكون في مجال نظام التشغيل وليس الأجهزة، ذلك أن قدرة الأنظمة على تشغيل برامج أخرى سيكون لها أثرها الكبير على المستهلكين.

إلى ذلك، كشفت أبل عن “نيتها” تصنيع جهاز مكتبي من “آي باد”، ربما ليحل محل جهاز “آي ماك” الذي طرحته قبل سنوات.

وبحسب المخططات، فإن الجهاز سيكون قابل للتحول إلى جهاز لوحي كذلك، ويتميز بقدرته على الدوران، وسيعمل بشاشة لمس.



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *