زراعة وجه بالكامل, صور مراحل أول عملية ناجحة من نوعها

تسع عمليات سابقة غير ناجحة – سبق طبي في اجراء اول عملية لزراعة وجه بالكامل
ثلاثون طبيبا اسبانيا يجرون عملية جراحية استغرقت 24 ساعة لشاب تشوهت كل معالم وجهه قبل خمس سنوات.
نجح فريق مكون من 30 طبيباً اسبانياً من إجراء أول عملية جراحية في العالم لزراعة وجه بالكامل لشاب في الثلاثين من عمره.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية الجمعة أن الأطباء تمكنوا من زراعة خلايا جلدية وعظام الخد وعضلات الوجه والأسنان والحنك والجلد  Blog.SAeeeD.comوالأنف والشفاة والفك لشاب تعرض لحادث اطلاق نار على وجهه عن طريق الخطأ ما أدى إلى تشوه وجهه بالكامل فى عام 2005.

وأضافت الصحيفة أن العملية الجراحية التي تم إجراؤها في 20 من مارس/آذار الماضي استغرقت 24 ساعة.

وكانت أجريت للشاب تسع عمليات جراحية من قبل إلا أنها لم تؤد إلى أي نتائج مرضية ما أدى إلى جعل الأطباء في مستشفى فال دهيبرون الجامعي في برشلونة باسبانيا يفكرون بإجراء عملية زرع كاملة للوجه.

يشار إلى أن المريض كان غير قادر على البلع والتحدث والتنفس بشكل طبيعي بعد وقوع الحادث منذ عام 2005 وأنه من المتوقع أن يمكث في المستشفى لمدة شهرين بعد إجرائه هذه العملية.
ميدل ايست اونلاين

أطباء أسبان يعلنون عن أول عملية جراحية لزراعة وجه كامل: زعم أطباء أسبان أنهم أجروا أول عملية جراحية في العالم لزراعة وجه كامل كللت بالنجاح، وأجريت في مارس/آذار الماضي ولم يكشف عنها سوى الجمعة.

والمريض، مزارع  كان يعاني من صعوبات بالغة في التنفس والبلع وحتى الكلام كمضاعفات بعد إطلاقه النار على وجهه عام 2005، وفق ما نقلت صحيفة “التايمز” البريطانية.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” الجمعة أن المزارع خضع لتسع عمليات جراحية فاشلة قبيل أن ينظر في إخضاعه لجراحة زراعة وجه كامل.
زراعة وجه بالكامل, صور مراحل أول عملية ناجحة من نوعها
وتلقى المريض عبر العملية الجراحية، التي أجريت في برشلونة الشهر الماضي، عظام خدين وأنف وشفتين وأسنان من شخص واهب.

وقال د. جوان بيري باريت، أثناء مؤتمر صحفي الجمعة، إن المريض يشعر بالارتياح حيال مظهره الجديد، رغم وجود ندبات على جبهته وعنقه، إلا أنها ستختفي تدريجياً في المستقبل، وفق صحيفة “الموندو” الإسبانية.

face transplant

HEALTH Transplant ودخلت عمليات زرع الأعضاء مرحلة ثورية بعد إعلان فرنسا في 2005 عن أول جراحة لزراعة جزئية لوجه إيزابيل دينوار، التي تعرض وجهها للتشويه بعد أن نهشها كلب، وشهدت الولايات المتحدة والصين عمليات زراعة جزئية كذلك،  قبيل أن تخطو  أسبانيا خطوة واسعة لتعلن عن زراعة وجه كامل.
face transplant
وفي 2008، أجرى طاقم  جراحين من “كليفلاند كلينيك” أول عملية زراعة وجه شبه كاملة شملت الأنف والشفة العليا بالإضافة إلى عظام خد، لكورني كالب، التي أصيبت بطلق ناري في الوجه.

واستغرقت الجراحة الرائدة 22 ساعة.

وظهرت كالب علانية لأول مرة في مايو/أيار الماضي في مؤتمر صحفي للإعراب عن تقديرها لفريق الأطباء الذي أجرى لها عملية زراعة وجه، أعادت لوجها ملامحه البشرية مجدداً.

ومزقت رصاصة أطلقها الزوج عام 2004 خلال محاولته الانتحار وجه كالب، 46 عاماً، تماماً وفقدت أنفها وخديها وفكها الأعلى.

وفقدت كالب القدرة على التذوق والشم والكلام جراء فقدان أنفها وشفتيها في الحادث، كما كانت تتنفس عبر فتحة جراحية في العنق وتتغذى بالأطعمة السائلة طوال خمسة سنوات.

ويشار إلى أن مريضاً صينياً، خضع لعملية زراعة وجه بعد أن هاجمه دب وشوه ملامح وجه، توفي لأسباب مجهولة بعد عامين من الجراحة.
cnn



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *