36 قتيل و 71 جريح بإنهيار صومعة مسجد في مكناس

المغرب: 36 قتيلا و71 جريحا بانهيار مسجد على المصلين –  أدى انهيار صومعة مسجد قديم بني قبل نحو 400 عام، بحي داخل المدينة العتيقة لمكناس (شمال شرق المغرب) إلى سقوط أكثر من 100 مصلي بين قتيل وجريح.

ومازالت الأنباء حتى الآن متضاربة بشأن حصيلة الحادث الذي وقع أثناء أداء صلاة الجمعة بمسجد خناتة بنت بكار، غير أن مصدرا طبيا أكد لموقع CNN بالعربية أنه أحصى 13 جثة لضحايا الحادث المأساوي، في أشارت أنباء إلى مقتل 36 شخصاً وإصابة 71 آخرين بجروح.

في المقابل أوردت وكالة الأنباء المغربية الرسمية بلاغا لوزارة الداخلية يعلن أن “الحصيلة المؤقتة لحادث انهيار صومعة مسجد “باب البردعاين” بالمدينة العتيقة بمكناس، بلغت 11 قتيلا و50 جريحا”.

وتم نقل المصابين بجروح خفيفة إلى مستشفيات مكناس، فيما نقلت الحالات الخطيرة إلى المراكز الاستشفائية بمدينة فاس المجاورة (60 كلم عن مكناس.)

ونقل شاهد عيان للموقع أن حالة من الرعب والأسى سادت مكان الحادث الذي عرف انتشاراً لمختلف المصالح الأمنية، بما في ذلك عناصر من الجيش شاركت في التدخل للتكفل بالضحايا.

وقال الشاب الذي يقطن قريبا من المسجد إن الصومعة سبق أن تعرضت لحريق كما أن قناة للصرف الصحي تجري تحتها، الأمر الذي طالما حذر المصلون السلطات المحلية من عواقبه.

ويرجح المسؤولون أن تكون الأحوال الجوية السيئة التي تعرفها مجمل مناطق المملكة سببا في انهيار صومعة المسجد التي لم تصمد أمام أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية سجلت ليلة الخميس- الجمعة أرقاما قياسية.

وبتعليمات من العاهل المغربي، زار وزير الداخلية مكان الحادث للإشراف على عمليات الإنقاذ، وأعلن بلاغ للداخلية أن الملك أعطى تعليماته “للشروع في أقرب الآجال، في إعادة بناء مسجد باب البردعاين، مع الحرص على الحفاظ على هندسته المعمارية الأصيلة”.



وبارتباط مع الموضوع، يعيش سكان عدد من المناطق المغربية هواجس الخوف من تداعيات موجة الفيضانات والعواصف التي أدت حتى الآن، إلى خسائر مادية فادحة واضطراب في حركة المرور عبر مجموعة من المحاور الأساسية.

وأوردت وكالة المغرب العربي للأنباء في هذا السياق أن فتاة تبلغ من العمر 11 سنة لقيت مصرعها، وأصيب عدد من أفراد أسرتها إثر انهيار منزل ببلدة في ضاحية مدينة تازة.
cnn

مقتل واصابة العشرات في انهيار مئذنة وسط مكناس المغربية  : قالت السلطات المغربية ان 36 شخصا على الأقل قتلوا عقب انهيار منارة مسجد “باب البردعاين” في مدينة مكناس وسط البلاد.

وجرح أكثر من 70 شخصا جراء الحادث فيما لا يزال عدد من الأشخاص مدفونين تحت الأنقاض.

واوضحت الوزارة ان الحادث وقع خلال صلاة الجمعة في المسجد الواقع في وسط الحي القديم في المدينة الأثرية الواقعة شرق العاصمة الرباط.

واوضحت الوكالة ان سقوط المئذنة، التي يعود انشاؤها الى اربعة قرون، كان بسبب تساقط الامطار الغزيرة التي ضربت المنطقة على مدى الأيام الماضية.

وقال خالد رحموني من سكان مكناس لوكالة رويترز للأنباء إن نحو 300 مصل كانوا داخل المسجد لأداء صلاة الجمعة.

وأضاف أن المئذنة قد انهارت فيما كان الإمام يهم بإلقاء خطبة الجمعة.

وأضاف التلفزيون المغربي أن وزيري الداخلية والشؤون الدينية قد قاما بزيارة موقع الحادث للإشراف على عمليات الإنقاذ.

كما قام الوزيران بزيارة الجرحى، حيث نقلوا إلى مستشفيات في مكناس نفسها وفي مدينة فاس المجاورة.

ويقول مراقبون إن انهيار المباني المهملة في الأحياء القديمة من المدن المغربية أمر مألوف، إلا أن انهيار مئذنة مسجد أمر نادر.

وقد أصدر الملك محمد السادس أمرا بإعادة بناء المئذنة.

ومدينة مكناس هي إحدى المدن على قائمة اليونسكو للمواقع الأثرية.
bbc

4 thoughts on “36 قتيل و 71 جريح بإنهيار صومعة مسجد في مكناس”

  1. zayzafoune oulad tima

    انا لله و انا اليه راجعون و لا حول ولا قوة الا بالله.تغمد الله الشهداء برحمته انه ارحم الراحمين

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.