مايكروسوفت تغلق شبكة الإزعاج العالمية

يتحكم قراصنة الكومبيوتر في أنظمة ملوثة بالفيروسات : حصلت شركة مايكروسوفت على حكم محكمة بإغلاق شبكة عالمية من أجهزة الكومبيوتر التي تقول انها مسؤولة عن اكثر من 1.5مليار رسالة من البريد الالكتروني المزعج يوميا.

ومنح قاض امريكي الشركة الحق في اغلاق 277 دومين (أو نطاقا) على شبكة الانترنت، تقول مايكروسوفت انها كانت تستخدم لـ”التحكم والسيطرة” على ما يسمى Waledac botent

وقالت الشركة ان اغلاق تلك النطاقات أو المجالات من شأنه أن يحول بين ما يقرب من 90 ألف جهاز كومبيوتر وتلقي اوامر بإرسال البريد المزعج spam.

وقد توصلت دراسة أخيرة قامت بها الشركة إلى أنه في الفترة من 3 إلى 21 ديسمبر/ كانون الأول، “وجهت نحو 651 مليون رسالة الكترونية غير مرغوب فيها إلى حسابات على بريد هوتميل وحده”.

وقالت ان تلك واحدة من أكبر 10 «بوت نت» في الولايات المتحدة.

وتتم عدوى أجهزة الكومبيوتر التي تنتظم ضمن شبكة من شبكات بوت نت عادة بواسطة فيروس من فيروسات الكومبيوتر أو الديدان الكومبيوترية worm

وعادة لا يعرف مستخدمو أجهزة الكومبيوتر أن أجهزتهم قد تم اختطافها والسيطرة عليها.



وقالت مايكروسوفت أنه على الرغم من أنها قد أغلقت فعليا تلك الشبكة، إلا أن الآلاف من أجهزة الكومبيوتر ستظل مصابة بالعدوى بفيروسات، ونصحت المستخدمين باستخدام البرامج المضادة للفيروسات.

ويعد الأمر الذي صدر عن المحكمة جزءا مما كان يعرف بـ”عملية 49″.

وجنبا إلى جنب مع منظمة الاستخبارات Shadowserver، وجامعة واشنطن وأمن شركة سيمانتيك، نجحت مايكروسوفت في الحصول على حكم من محكمة في مدينة الاسكندرية بولاية فيرجينيا، يرغم شركة فيريساين، التي تدير المجال . com، بوقف منح المجالات من هذا النوع بشكل مؤقت.

وقالت مايكروسوفت ان هذا جاء نتيجة لشهور من التحقيقات وصفهتا بأنها قانونية أساسا.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.