أسعار الذهب تسجل أكبر زيادة سنوية منذ 90 سنة

الذهب يسجل أكبر زيادة سنوية في ثلاثة عقود – مرتفعا 24 % إلى 1096 دولار : سجلت أسعار الذهب أكبر زيادة سنوية لها في ثلاثة عقود بعد ارتفاعها الطفيف أمس الخميس في نوبة صعود سنوي لم يسبقها مثيل للعام التاسع على التوالي إذ أقبل المستثمرون من أجل التحوط والبنوك المركزية على عمليات الشراء التي اذكت انتعاش المعدن النفيس على الرغم من انحسار مشتريات الباحثين عن ملاذ آمن.

وفي الختام غير الرسمي لعمليات السوق الفورية سجل سعر الذهب 1096.20 دولار للاوقية مرتفعا 218 دولارا هذا العام وهي زيادة لم يتفوق عليها في التاريخ الحديث سوى ارتفاع الذهب 286 دولارا في عام 1979.

ومن حيث النسبة المئوية ارتفع الذهب بنسبة 24.8 في المئة هذا العام وهي اقل من زيادة بنسبة 31 في المئة عام 2007.

وبعد ان شهد الذهب تقلبات شديدة في عام 2008، فإن العام الحالي كان الى حد ما عام مكاسب مطردة للمعدن النفيس الذي يفضله المستثمرون كوسيلة للتحوط من الاحتمالات الاقتصادية الغامضة بعد أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير.

ولعبت البنوك المركزية دورا كبيرا في اذكاء انتعاش الذهب خلال عام كشفت فيه الصين النقاب عن انها زادت سرا احتياطياتها خلال الخمسة الاعوام الماضية لتصبح خامس أكبر احتياطيات في العالم بشرائها الانتاج المحلي بينما ضاعفت الهند تقريبا احتياطياتها بشراء نصف مخزون صندوق النقد الدولي المعروض للبيع.

وسيتوقف اتجاه سوق المعادن النفيسة في اوائل عام 2010 الان على ما اذا كان الدولار الامريكي سيواصل انتعاشه الذي سجله اواخر العام وهل ستبقي البنوك المركزية اسعار الفائدة الرئيسية عند مستويات قياسية منخفضة لتعزيز النمو الاقتصادي.

جريدة الرياض



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *