ناجية من الهولوكوست تضرب عن الطعام إحتجاجاَ على منع مصر ناشطين من دخول غزة

ناجية من الهولوكوست تضرب عن الطعام احتجاجا على منع مصر ناشطين دوليين من التوجه الى غزة : أعلنت سيدة نجت من المحرقة النازية ضد اليهود اضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على رفض السلطات المصرية السماح لمسيرة دولية بالتحرك الى قطاع غزة لكسر الحصار الاسرائيلي عليه.
وقال منظمو ‘مسيرة غزة نحو الحرية’ في بيان امس الاثنين ان هيدي ايبشتاين (85 عاما) بدأت اضرابا عن الطعام احتجاجا على رفض السلطات المصرية السماح لوفود نحو 42 دولة العبور الى غزة للقيام بتظاهرة تضامنية مع سكان القطاع.
وكان ‘التحالف الدولي لانهاء الحصار غير القانوني على غزة’ أعلن الاسبوع الماضي عن اطلاق المسيرة، قائلا ان المشاركين فيها سيبدأون التجمع بالقاهرة في 27 كانون الأول (ديسمبر) الجاري. واشار بيان للتحالف الى ان المسيرة ستدخل قطاع غزة في 29 كانون الاول (ديسمبر) وسيطلقون تظاهرة سلمية في القطاع في 31 كانون الاول (ديسمبر) لكسر الحصار غير القانوني.
(تفاصيل ص 5 ورأي القدس ص 19)
وقال البيان ان الغرض من هذه المسيرة هو رفع الحصار عن غزة ‘نحن نطالب بأن ترفع اسرائيل الحصار بشكل نهائي. كما نناشد مصر أيضاً فتح معبر رفح.. لا بدّ للفلسطينيين من استعادة حريتهم في التنقل والدراسة والعمل والسفر من أجل العلاج الطبيّ واستقبال زوارهم من الخارج أيضاً’.
واكدت منظمة المسيرة عن الجانب الامريكي آن رايت ان مجموعة النشطاء الدوليين عازمة على اختراق حظر السلطات المصرية المفروض على تحركاتهم، واستمرار محاولتهم بكل السبل للوصول الى القطاع المحاصر.
وقالت رايت ليونايتد برس انترناشونال، ان المجموعة نظمت امس وقفة احتجاجية امام بعثة الامم المتحدة بالقاهرة في محاولة للضغط على الحكومة المصرية للعدول عن قرارها.
وكان الفرنسيون المشاركون في المسيرة اعتصموا امس امام سفارتهم بمصر احتجاجا على منع وصول الحافلات التي كان من المقرر ان تقلهم الى غزة.
وقطع الفرنسيون الطريق على حركة المرور امام السفارة في شارع مراد بالجيزة بعد ان اعاقت السلطات المصرية وصول الاتوبيسات التي استأجروها من احدى شركات السياحة الخاصة.
واحاطت عشرات من سيارات الشرطة المصفحة بالمنطقة حول السفارة كما انتشر المئات من قوات مكافحة الشغب.
كما نصب المحتجون خياما امام السفارة استعدادًا لتمضية الليل فيها. وقال أحدهم: ‘لن نتزحزح من هنا طالما لم نحصل على حافلاتنا’.
وقال أحد المشاركين في المسيرة، رفض ذكر اسمه، ان المسيرة ستستمر في التحرك وستصل الى قطاع غزة حتى وان منعوا عنهم الحافلات فانهم سيستقلون المواصلات العامة للوصول الى قطاع غزة.
وقال منظمو المسيرة في بيان تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه ان قوات الامن المصرية القت القبض امس الاول على نحو 30 ناشطا في فندق بالعريش كانوا يستعدون للتوجه الى قطاع غزة، كما اعتقلت ثمانية نشطاء اخرين في احدى محطات الحافلات.
يو بي آي



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *