موقف النظام الجنائي المغربي من النظام الإجرائي

مفهوم قرينة البراءة لدى القضاء الجنائي
الفصل التمهيدي : مفهوم قرينة البراءة لدى القضاء الجنائي
المطلب الأول: ماهية المبدأ
المطلب الثاني: نشأة المبدأ وتطوره
المطلب الثالث: الأنظمة الإجرائية وانعكاساتها على قرينة  البراءة
المحور الأول: النظام الاتهامي
المحور الثاني: النظام التفتيشي (أو التنقيبي)
المحور الثالث: النظام المختلط
المحور الرابع: موقف النظام الجنائي المغربي

جاء النظام الإجرائي المغربي كغيره من الأنظمة المعاصرة متأثرا أيضا بنظيره الفرنسي جامعا بين خصائص النظام الاتهامي، وخصائص النظام التفتيشي، أي أنه يأخذ بالنظام المختلط() مع العلم أنه غلب عليه طابع التنقيبي والتحري في المرحلة الابتدائية أي مرحلة ما قبل المحاكمة، والطابع الاتهامي في مرحلة المحاكمة ويظهر ذلك من خلال تصفحنا الجهات المخول لها تحريك الدعوة الجنائية، فالمغرب باعتباره دولة عربية وإسلامية فقد خضع في فترة –ما قبل الاستقلال في قضائه الجنائي والمدني- كما هو الشأن لجل الدول العربية كمصر إلى أحكام الشريعة الغراء ولم يكن فقهاء الشريعة يميزون بين الإجراءات المدنية والإجراءات الجنائية، ومن أجل هذا لم يكن لقانون الإجراءات الجنائية ذاتية مستقلة عن قانون المرافعات المدنية، ومع ذلك فقد كانت هناك بعض النظم الخاصة بالمسائل الجنائية كنظام المحتسب وقضاة المظالم وإن كانت هذه النظم لا تخضع لقواعد ثابتة وإنما متروكة في أغلب الأحيان لتقدير الحكام وأهوائهم.
إلا أنه بعد عهد الحماية وتأثرا بالثقافة الأوربية وانفتاح المغرب على الخارج جعله يقوم على تأسيس مبادئ قانونية تقوم على أساس استقلالية إلى حد ما، ما بين المسائل المدنية والجنائية.
وإلى جانب موجة المطالب بحقوق الإنسان عمل المغرب كسائر الأنظمة القانونية المجاورة إلى تبني نظام جنائي مختلط قائم على أساس النظام التفتيشي والاتهامي من أجل تدعيم قرينة البراءة ومن أجل تفادي الانتقادات الموجهة إليه، كما سبقت الإشارة إلى العمل بأحد الأنظمة. فإلى أي حد أخذ المشرع المغربي بهذا النظام أو ذاك، وما المغزى السياسي في الاعتماد على النظام التفتيشي بشكل صريح في مرحلة ما قبل المحاكمة. والنظام الاتهامي ما بعد المحاكمة؟ وإلى أي حد يمكن القول بأن هذان النظامان دعامة بالنسبة لمفهوم قرينة البراءة؟ فمن خلال هذه الإشكاليات سنعمل على تحليل مفهوم قرينة البراءة لدى القضاء الجنائي المغربي من خلال دراسة مفهوم قرينة البراءة لدى القضاء الجنائي بكل مشاربه.
المبحث الأول: النيابة العامة
المبحث الثاني: قاضي التحقيق
المبحث الثالث: قضاء الجالس



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *