تصنيف الفيفا للمنتخبات تمهيداً للقرعة

وزع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المنتخبات على أربعة مستويات تمهيداً لسحب القرعة نهائيات كأس العالم 2010 والمقررة غدا الجمعة في كايب تاون ولن يكون المنتخب الفرنسي وصيف النسخة الأخيرة في مونديال ألمانيا 2006 على رأس إحدى المجموعات.

وبالتالي تنتظر المنتخب الفرنسي مهمة صعبة خلال عملية سحب القرعة لأنه سيقع مع أحد رؤوس المجموعات أي نخبة المنتخبات العالمية إلا إذا ابتسم له الحظ وأوقعته مع جنوب أفريقيا الدولة المضيفة التي تعتبر أضعف المنتخبات المصنفة في المستوى الأول.

وأوضح الأمين العام للاتحاد الدولي الفرنسي جيروم فالكه بأن الـ”فيفا” لم يعاقب فرنسا على الإطلاق بسبب لمس مهاجمها تييري هنري الكرة خلال مباراة الملحق ضد جمهورية ايرلندا والتي أدت إلى التمريرة الذي جاء منها هدف وليام غالاس الحاسم.

واعتمدت اللجنة المنظمة لكأس العالم برئاسة الكاميروني عيسى حياتو، رئيس  الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في تحديد المستويات الأربعة على تصنيف الاتحاد الدولي لشهر أكتوبر وليس تصنيف نوفمبر لأن التصنيف الأخير يعطي أفضلية للمنتخبات التي خاضت الملحق الأوروبي وتأهلت عنه.

وكان تصنيف نوفمبر يمنح الأفضلية لفرنسا والبرتغال كونهما كانا في المركزين السابع والخامس على التوالي، أما في تصنيف أكتوبر، فإنهما احتلا المركزين التاسع والعاشر وهذا ما يفسر عدم وجودهما على رأس إحدى المجموعات، ليكون المنتخب الهولندي الفائز الأكبر في هذه العملية.

وكان الاتحاد الدولي اعتمد في العام 2005 في قرعة نهائيات مونديال 2006 على تصنيف المنتخبات في الأعوام الثلاث السابقة وعلى نتائجها في نهائيات بطولتي 1998 و2002.

وبحسب نظام القرعة سيتم احترام التوزيع الجغرافي للمنتخبات، ما يعني انه لن يكون هناك منتخبات من نفس القارة في المجموعة ذاتها باستثناء أوروبا، بحكم أن هناك خمسة رؤوس مجموعات من القارة العجوز وثمانية منتخبات في المستوى الرابع، ما يعني انه سيكون هناك خمس مواجهات أوروبية في دور المجموعات.

فعلى سبيل المثال، فلا يمكن لجنوب أفريقيا التي ستكون في المجموعة الأولى، أن تقع مع منتخب أفريقي، أو البرازيل والأرجنتين مع أي من منتخبات أميركا الجنوبية الثلاثة الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن التصنيف الذي اعتمده الاتحاد الدولي في تصنيف منتخبات المستويات الثاني والثالث والرابع يرتكز على التوزيع الجغرافي وليس على التصنيف الذي اعتمد في تحديد رؤوساء المجموعات.

وجاء توزيع المنتخبات على الشكل التالي:

المستوى الأول: البرازيل والأرجنتين وإنكلترا وألمانيا  وإيطاليا وهولندا وجنوب أفريقيا وإسبانيا.

المستوى الثاني (منتخبات اوقيانيا واسيا والكونكاكاف): استراليا واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وهندوراس والمكسيك والولايات المتحدة ونيوزيلندا.

المستوى الثالث (المنتخبات المتأهلة عن قارتي أميركا الجنوبية وإفريقيا): تشيلي وباراغواي وأوروغواي والكاميرون وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا والجزائر.

المستوى الرابع (المنتخبات المتأهلة عن قارة أوروبا): فرنسا والبرتغال وسلوفينيا وسويسرا واليونان وصربيا والدنمارك وسلوفاكيا.
المصدر: جريدة منتخب المغربي



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *