بعد قمر الأرض , وجود سائل في أحد أقمار زحل

“ناسا” تكشف عن صورة تثبت وجود سوائل في عالم آخر : كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” الجمعة، عن صورة هي الأولى من نوعها تظهر انعكاس أشعة الشمس على سطح بحيرة موجودة على قمر تيتان أحد أكبر الأقمار الدوارة حول كوكب زحل.

الصورة تظهر انعكاس الضوء من سطح بحيرة في الجزء الشمالي من قمر تيتان التابع لزحل

وتعد هذه الصورة أول دليل قاطع على وجود سائل على سطح قمر تيتان في النصف الشمالي منه، وفقا للعلماء الذين أكدوا أن الصورة أيضا هي أول إثبات لوجود سوائل في عوالم أخرى غير كوكب الأرض.

وقال رالف جاومان أحد العلماء الذين يبحثون في الصورة “هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها انعكاسا من على سطح أملس يشبه الماء، هذا الانعكاس يثبت وجود سوائل على ذلك القمر، خارج كوكب الأرض.”

وأضاف أنه اندهش عندما رأى الصور للمرة الأولى والتي بثها مسبار “كاسيني” الذي يدور حول كوكب زحل، بعيدا عن كوكب الأرض بنحو مليار ميل، منذ عام 2004، بحثا عن انعكاسات عن سطوح الكواكب.

ومضى جاومان يقول “تلك الصور كانت عظيمة لأنك إذا نظرت عادة إلى صور الكواكب، فإنك لا ترى شيئا مميزا فيها، لكننا في الصور التي وصلتنا رأينا انعكاس الضوء يستمر أكثر من ساعتين.”

وقد اجتذب قمر تيتان اهتمام “ناسا” منذ عقود، بسبب تشابهه مع كوكب الأرض، إذ أنه الوحيد إلى جانب الأرض في النظام الشمسي الذي يعتقد أنه يحوي سوائل على سطحه، كما أنه مثل الأرض له غلاف جوي، لكن من النتروجي



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *