الجزائر تهزم مصر في السوادن وتتأهل لكأس العالم 2010

انتزع المنتخب الجزائري لكرة القدم بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم من منافسه المنتخب المصري، بعد أن فاز عليه بهدف نظيف في مباراة فاصلة جرت بين الفريقين على ملعب المريخ في العاصمة السودانية الخرطوم ليل الأربعاء.

algeria-egypt-sudan

وبدأ الشوط الأول من المباراة بحماس مصري، ثم أخذت المباراة منحى يزخر بالندية، من الهجمات والهجمات المضادة، مع بعض الفرص للفريقين، غير أن فرصة في الدقيقة 40 من زمن اللقاء أثمرت عن هدف للجزائر عن طريق لاعبها عنتر يحيى.

ورغم محاولات الفراعنة للتسجيل وحصولهم على كثير من الفرص، إلا أنهم لم يفلحوا في إحراز أي أهداف، ولو أنهم كادوا أن يسجلوا من فرصتين في الدقيقة 61 من الشوط الثاني والدقيقة 71 عن طريق محمد زيدان.

وجاءت مباراة السودان بعد تعادل المنتخبان في مجموع الأهداف، إثر فوز مصر بهدفين نظيفين في مباراة جرت في 14 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري على ستاد القاهرة، ولم يتمكن الجزائريون خلالها بحسم بطاقة التأهل للمونديال.

وصاحب منافسة الجزائر ومصر للتأهل إلى مونديال جنوب أفريقيا الكثير من التوتر بين البلدين، بعد أن تكايلت وسائل الإعلام في الجانبين الاتهامات بإشعال فتيل التوتر، في حين تحدثت تقارير عن أعمال شعب وإصابات في البلدين.

cnn

تقرير المبارة من بي بي سي عربية

الجزائر تتأهل إلى كأس العالم : تأهل المنتخب الجزائري لكرة القدم إلى كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010 بفوزه على المنتخب المصري بهدف دون رد في المباراة الفاصلة التي جرت مساء الأربعاء على ملعب نادي المريخ السوداني في أم درمان.

احرز هدف المباراة عنتر يحيى في الدقيقة 40 من الشوط الأول ليقود بلاده إلى ثالث نهائيات كأس عالم في تاريخها.

بدأ مدرب مصر حسن شحاتة المباراة بتشكيل هجومي بإشراك عمرو زكي وعماد متعب في الهجوم ومن خلفهما محمد أبو تريكة.

أما رابح سعدان مدرب الجزائر فبدا أنه يعتمد بشكل أساسي في خطته الهجومية على كريم زياني ورفيق صايفي ويزيد منصوري وعبد القادر غزال.

بدأت المباراة سريعا بهجمة مصرية في الدقيقة الأولى لتصل الكرة إلى عماد متعب سددها ضعيفة في يد الحارس الجزائري.

ويرد هجوم الجزائر برأسية امسكها الحارس المصري عصام الحضري،وفي الدقيقة الخامسة ينقذ فوزي شاوشي مرماه من رأسية عبد الظاهر السقا.

وفي الدقيقة 15 أخطر فرصة للمنتخب الجزائري بتسديدة عنتر يحيى من داخل منطقة الجزاء ولكن الحضري أنقذ الكرة بقدمه معوضا خطأه في البداية في تقدير التعامل مع كرة عالية من ضربة حرة.

وتمنح هذه الفرصة الثقة للمنتخب الجزائري ويفرض سيطرته على وسط الملعب ويرسل نذير بلحاج عرضية خطيرة يمسكها الحضري ويشترك معه عبد القادر غزال ويحصل على إنذار.

ويستشعر المصريون الخطورة ويواصلون التحرك الهجومي من خلال انطلاقات احمد المحمدي وسيد معوض وتحركات زكي ومتعب.

وبدا أيضا تفوق المدافعين الجزائريين عنتر يحيى ومجيد بوقرة في الكرات المشتركة والعالية.

ويعود الهجوم الجزائري إلى تهديد مرمى الحضري الذي أبعد بصعوبة عرضية نذير بلحاج في الدقيقة 29.

وفي الدقيقة 30 أول تهديد مصري حقيقي على مرمى الجزائر بكرة عرضية قابلها محمد أبوتريكة بتسديدة مباشرة وذهبت الكرة بجوار المرمى.

وفي الدقيقة 33 يخطف المحمدي الكرة داخل منطقة جزاء الجزائر ويسددها أرضية أبعدها الحارس الجزائري منقذا مرماه من هدف محقق.

ثم يعود هجوم الجزائر لإرسال الكرات العرضية الخطيرة ويفضل عبد الظاهر السقا في التعامل مع إحدى هذه الكرة لتصل إلى عنتر يحيى الذي سددها صاروخية في شباك الحضري في الدقيقة 40.

ويهاجم المصريون بشراسة بعد الهدف ولكن هجماتهم افتقدت الخطورة الحقيقة لينتهي الشوط الأول بتقدم الجزائر.

الشوط الثاني

وفي بداية الشوط الثاني يدفع حسن شحاتة بمحمد زيدان بدلا من عمرو زكي حسني عبد ربه بديلا لأحمد فتحي.

يسيطر لاعبو مصر على الكرة كثيرا ولكن دون ترجمة ذلك إلى فرص خطيرة على المرمى الجزائري نتيجة تفوق مدافعي الجزائر في الرقابة والضغط على مفاتيح لعب مصر خاصة أبو تريكة ومتعب.

ويجري سعدان أول تغيير بإخراج مراد مغني والدفع بفتحي جيلاس في الدقيقة 57. ويلعب الجزائريون بدفاع منطقة محكم مام دفع لاعبي مصر للاعتماد على الكرات الطويلة التي كان معظمها من نصيب دفاع الجزائر والحارس فوزي شاوشي.

وفي الدقيقة 60 يكاد مراد مغني يضيف هدف التعزيز برأسية أنقذها الحضري.

وفي الدقيقة 61 تضيع فرصة خطيرة من مصر بفضل الحارس الشاوشي الذي تصدى لتسديدة عماد متعب بعد تمريرة متقنة من محمد زيدان.

وفي الدقيقة 71 تألق فوزي الشاوشي وأنقذ شباكه من انفراد محمد أبو تريكة الذي كان حينها أقرب فرصة مصرية للتهديف.

ويتماسك الدفاع الجزائري وسط ارتداد لجميع لاعبي الجزائر إلى نصف ملعبهم مع الاعتماد على الهجمات المرتدة مما صعب من مهمة لاعبي مصر خاصة وأن أبو تريكة كان مراقبا وبدا التأثر الواضح لحسني عبد ربه بإصابته.

ويستمر الهجوم المصري الذي عابه الإكثار من الكرات العالية التي كانت من نصيب لاعبي الجزائري.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع يضيع أبو تريكة أخر فرصة لتحقيق التعادل.

ويطلق الحكم صافرة النهاية لتنطلق فرحة الجزائريين بالتأهل إلى كأس العالم، وأصبحت الجزائر بذلك المنتخب العربي الوحيد في مونديال جنوب أفريقيا.



   7 Comments


  1. نميسكلبون
      18 November, 2009

    مبروك للجزائر CBS-10? @(::) s(::)

  2. سالم سباغ
      19 November, 2009

    وسيما بهي أنت يإبن نوفمبرا كنت عليهم بالفعل عنترا

  3. كرم جمال
      7 December, 2009

    الف مبروك للجزائر سوريا مع الجزائر كلها CBS-10?

  4. كرم جمال
      7 December, 2009

    يعني والله مصر ساويت كتير مشاكل على اخوان الجزائرين ونحن منبارك لاهل لجزائر على فوز لانهم فعلن يستحقون الفوز CBS-10? CBS-10? CBS-10?

  5. كرم محمد وليد جمال
      11 December, 2009

    مرحبا مبروك للجزائر اخوان واحبا ئي الجزائرين بتمنى التقدم للفريق الجزائر سوريا الاسد معكم للامام CBS-10? CBS-10? CBS-10? CBS-10? CBS-10? CBS-10? CBS-10? CBS-10?

  6. anzar
      12 December, 2009

    مبروك على كل احرار العالم وخاصة المسلمين والعرب الشرفاء البواسل CBS-10? مبروك والف مبروك على كل من لايرضى بالخيانة والانبطاح CBS-10? مبروك على كل من ساند المنتخب الجزائري وشجعه فاهداه الفوز CBS-10? CBS-10? CBS-10?

  7. العربي
      12 December, 2009

    اطلب من الاخوة المصريين الكتابة باللغة العربية مثل بقية العرب /d0w?f انا لم افهم بعض الكلمات مما يكتبونه ولم اجدها حتى في القاموس العربي :| :| :| ام اللهجة المصرية هي العربية…

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *