أحداث شغب السودان لن تبعد شبح عقوبة الفيفا ضد مصر

fifaالفيفا ي در عقوبات ضد اتحاد الكرة المصري الشهر المقبل : يعتزم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اتخاذ إجراءات تأديبية ضد اتحاد الكرة المصري بسبب أحداث مباراة مصر والجزائر التي جرت بالقاهرة ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا السبت الماضي.

ونقلت الإذاعة الجزائرية عن والتر جاج مندوب الأمن لدى الفيفا و لمكلف بمراقبة مباراة مصر والجزائر قوله إن الفيفا س وقع عقوبات على الاتحاد المصري خلال اجتماع اللجنة المنظمة لمونديال 2010 بمدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا خلال ديسمبر المقبل. وكان الفيفا س ل إصابة ثلاثة لاعبين جزائريين في حادثة الاعتداء على حافلة المنتخب الجزائري مساء الخميس الماضي أثناء توجهها من مطار القاهرة إلى مقر إقامتها.

بعد مباراة مصر والجزائر .. دموع في الشوارع المصرية وأفراح في الجزائر

عمت موجة من الحزن المصريين وذرف كثيرون الدموع في شوارع البلاد مساء أمس الأربعاء بعد اغتيال حلمهم في التأهل لكأس العالم للمرة الأولى منذ عشرين عاما ، عقب هزيمة المنتخب المصري صفر/1 أمام نظيره الجزائري في المباراة الفاصلة التي أقيمت على استاد المريخ بمدينة أم درمان السودانية في التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.
وسافر آلاف المشجعين المصريين والجزائريين لحضور المباراة الفاصلة في الخرطوم والتي فازت بها الجزائر بهدف مقابل لا شيء وكانت السلطات السودانية تخشى وقوع اعمال عنف بين مشعي الفريقين.

الحارس المحنك الحضري

الحارس المحنك الحضري

وقالت البعثة الجزائرية إن حافلة تقل فريقها تعرضت للرشق بالحجارة لدى وصولها للقاهرة الأسبوع الماضي لمباراة في الجولة الأخيرة في المجموعة الثالثة بالتصفيات التي فازت بها مصر 2-صفر. وقالت السلطات المصرية إن تلك الأحداث افتعلها الجانب الجزائري. ولوح المشجعون الجزائريون السعداء بأعلام وأطلقوا ألعابا نارية واحتشدوا في شوارع العاصمة السودانية وهم يحتفلون بتأهل فريقهم لكأس العالم للمرة الأولى منذ نحو ربع قرن.
مناصري المنتخب المصري بعد مباراة السودان

حزن مشجعي منتخب مصر بعد ضياع حلم المشاركة في المونديال

حزن مشجعي منتخب مصر بعد ضياع حلم المشاركة في المونديال

وقال طباخ جزائري يعمل في الفندق الذي استضاف الفريق الجزائري ويدعى فريد نيميري “لا توجد سعادة في العالم أكثر من هذا.” وقال فريد إن المباراة كانت صعبة وإن الجزائريين الآن سيتقدمون بطلبات للحصول على تأشيرات دخول لجنوب افريقيا التي ستستضيف النهائيات في 2010.

وقال فاروق ايواو الذي حضر من دبي لمشاهدة المباراة “كانت مباراة ضعيفة من من الناحية الفنية لأن الضغوط كانت كبيرة على لاعبي الفريقين.”وقال مجيد بوقرة مدافع الجزائر إن فوز فريقه حقق “العدل” في حين قال مدربه رابح سعدان إنه مرهق لكن سعيد بأن المهمة اكتملت.

وتعرض خمسة مشجعين على الأقل لإصابات بسيطة خلال الاحتفالات حسبما قال شهود عيان. وطلب من الأجانب وأعضاء بعثة الأمم المتحدة البقاء بعيدا عن الاستاد بينما نشر 15 ألف فرد أمن لتشديد الإجراءات الأمنية على 35 ألف متفرج في استاد المريخ بأم درمان. وقال شهود إن قوات أمن شديدة التسليح أطلقت قنابل مسيلة للدموع لإبعاد آلاف المشجعين السودانيين المنتظرين بالخارج.وخرج المشجعون المصريون بهدوء من الاستاد وقال مشجعون إنهم شعروا بالدهشة من تشديد الإجراءات الأمنية إلى هذا الحد. ونقلت وكالة الشرق الأوسط المصرية الرسمية للأنباء عن وزير الإعلام أنس الفقي قوله للتلفزيون المصري إن الرئيس حسني مبارك يتابع شخصيا الأحداث وإن “مصر سترسل سربا من الطائرات لنقل المشجعين المصريين من الخرطوم في أسرع وقت ممكن.”

وقال وزير التضامن الوطني الجزائري جمال ولد عباس إن العنف الذي حدث في القاهرة “غير مقبول وغير متحضر” وطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اتخاذ إجراء.وقال الوزير لرويترز “يجب أن يوقف الفيفا م ر لعام أو عامين عن استضافة أي مباراة. عار.. عار.. عار.” وفي الخرطوم تم فصل الجماهير الجزائرية السعيدة عن الجماهير المصرية بعد صدور إشارات تهديد عن بعض الجماهير. وفي الاستاد قابل الجزائريون منافسيهم بلافتات كتب عليها “مصرائيل.” وقالت مصادر في المستشفيات إن مشجعين تلقوا العلاج من إصابات بسيطة.

وانتقل الخلاف بين البلدين بسبب أحداث مباراة القاهرة إلى الصعيد الرسمي مع وصف وزير الرياضة الجزائري للأحداث بأنها “جرح للعالم العربي.” وداخل القصر الرئاسي في الخرطوم رفض رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم مبادرة سلمية من نظيره المصري سمير زاهر الذي عرض تقبيله من أجل تجاوزالخلافات.

وفي العاصمة الجزائرية خرج آلاف الأشخاص في الشوارع مع انطلاق صافرة النهاية للاحتفال. وتوقفت حركة المرور تماما مع خروج الناس من سياراتهم للرقص في الشوارع. وكانت آخر مرة تأهلت فيها الجزائر لكأس العالم في 1986 وفي الأعوام التي تلت ذلك عانت بسبب أعمال العنف بين الإسلاميين والقوات الحكومية والتي راح ضحيتها الآلاف.

وخيم الصمت على أرجاء مصر بعد أن أحرز المدافع الجزائري المولود في فرنسا هدفا قاتلا لبلاده قبل خمس دقائق على نهاية الشوط الأول لينتزع لمحاربي الصحراء بطاقة التأهل إلى كأس العالم من بين أنياب الفراعنة.

واختلف المشهد جملة وتفصيلا في الخرطوم حيث خرجت جماهير كرة القدم السودانية ، إلى الشوارع للاحتفال عن طريق النفخ في الأبواق والغناء والتلويح بالأعلام الجزائرية. وصاح أحد المواطنيين المرتبكين قائلا “لم أر شيئا من هذا القبيل مسبقا هنا ، هذا هو الشيء الأكبر الذي تشاهده الخرطوم منذ أعوام طويلة”.

واستقبلت السودان ا تي لا تعد مصدر جذب سياحيا ، عشرات الآلاف من جماهير كرة القدم ، وانتشرت الشرطة بين جموع المشجعين الذين خرجوا للاحتفال.

وفي القاهرة عقب المباراة بدا انه لا داعي للإجراءات التحذيرية ، حيث إن المخاوف من حدوث أعمال شغب وعنف من بعض الغاضبين لم تقع على أرض الواقع ، وعاد أغلب المشجعين إلى منازلهم في حالة من الوجوم التام.

وزير الرياضة الجزائري: إنتصر الحق في أم درمان

أكد الهاشمي جيار وزير الشباب والرياضة الجزائري أن الحق والروح الرياضية انتصرا في إشارة لتأهل منتخب بلاده لكرة القدم لنهائيات كاس العالم 2010 بعد تغلبه على نظيره المصري 1-0 في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس بملعب أم درمان بالسودان. وقال جيار في تصريح للإذاعة الحكومية اليوم الخميس إن الجزائر استحقت التأهل للمونديال مشيدا بـ “التصرف المثالي للمشجعين الجزائريين في العاصمة السودانية قبل وأثناء وبعد المباراة”.

إحتفالات اللاعبين الجزائريين

إحتفالات اللاعبين الجزائريين

فرحة لاعبي منخب الجزائر

فرحة لاعبي منخب الجزائر

الأمن المصري يفرق تظاهرة أمام سفارة الجزائر في القاهرة

تجمع عشرات من الشباب المصري فجر اليوم أمام مقر السفارة الجزائرية بالقاهرة منددين بالإعتداء على الجمهور المصري عقب مباراة منتخبي مصر والجزائر في السودان م اء أمس.

وقال عدد من المشاركين في التجمع ، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، إن عدد المشاركين تجاوز 250 شخصا ، لكن قوات أمن كثيفة تطوق المنطقة التي تقع فيها السفارة في حي الزمالك ، قامت بتفريقهم وإبعادهم بعدما رددوا شعارات صاخبة بينها المطالبة بطرد السفير الجزائري و”الثأر للمصريين من كل الجزائريين المقيمين في مصر”.

في المقابل ، بدأ وصول مئات من الجمهور المصري من العاصمة السودانية الخرطوم فجر اليوم بعد ساعات طويلة من تعطل وصول ما يقرب من 10 ألاف مشجع مصري سافروا خلال اليومين الماضيين لمساندة فريقهم في مباراة الحسم التي تأهل فيها المنتخب الجزائري لكأس العالم 2010 بعد فوزه على نظيره الجزائري بهدف دون رد.

ونفت مصادر ومؤسسات رسمية مصرية ، بينها وزيرا الإعلام والصحة ، وقوع أي وفيات بين المصريين في السودان ، في حين تحدثت تقارير عدة عن وفاة شخصين واصابة عشرات بينهم فنانون ومثقفون وإعلاميون.

وشهدت الساعات التالية للمباراة هجوما واسعا على التهاون الأمني في الجانب السوداني الذي لم يتمكن من السيطرة على الأمور في حين هاجم البعض الحكومتين المصرية والجزائرية باعتبارهما مسئولين عما حدث.

واستنجد المطرب محمد فؤاد بالبرنامج نفسه عبر الهاتف قائلا إنه يتعرض للموت على أيدي جزائريين بشكل مباغت وأنه شخصيا لم يجد مهربا من المطاردات قبل أن يختبئ مع عدد من زملائه الفنانين ، بينما قال عقب وصوله القاهرة لقناة “نايل سبورت” إنهم اختبئوا في مكتب وكالة طارق نور للإعلان.

وقال الكاتب والإعلامي وائل الإبراشي لقناة “نايل سبورت” المصرية عقب وصوله إلى مطار القاهرة إنه حذر قبل سفره مما حدث وأنه توقع حدوث مجزرة مدبرة ومبيتة في حال فوز الفريق المصري.

وأكد الإبراشي ضرورة محاسبة المسئولين عن الحادث ، وبينهم مسئولون مصريون اختاروا السودان م انا لإقامة المبارة دون إدراك للوضع السياسي الذي لا يدعم اختيارها أبدا، على حد قوله.

في المقابل ، بدأت خلال ساعات الليل دعوات واسعة لتظاهرات ووقفات احتجاجية في العاصمة المصرية احتجاجا على ما جرى للمشجعين المصريين في السودان ، بينها تظاهرة في ميدان مصطفى محمود بحي المهندسين حملت شعار “كرامة المصري أولا” تحدد لها غدا بعد صلاة الجمعة.

وقال الداعون للتظاهرة إنها تنبه الحكومة لضرورة وجود رد على الإهانات التي يتعرض لها المصريون فى الداخل والخارج. كما أعلن عن وقفة احتجاجية ثانية أمام السفارة الجزائرية بالقاهرة التي شهدت طيلة الأسبوع الأخير كثافة أمنية مشددة خوفا من تحرشات أو تهديدات من شباب مصريين تم شحنهم اعلاميا بشكل واسع.

وتوارت بشكل واسع في مصر بعد الإعتداء على الجمهور المصري الدعوات لنبذ العنف وضبط النفس وظهرت حالة من التشنج الشعبي الواضح زادتها الفضائيات حدة خاصة مع انتشار صور فوتوغرافية ومشاهد فيديو مصورة لتعرض المصريين للعنف على أيدي الجزائريين.

على جانب أخر ، استنكر عدد من الكتاب والمثقفين حالة الصدام التي تسبب فيها تهاون الحكومتين المصرية والجزائرية في التعامل مع الأزمة منذ بداية تفجرها خاصة وأن وسائل الإعلام في البلدين لعبت الدور الأكبر في زيادة حالة الإحتقان في الشارعين ، على حد قولهم.

ووقع 11 من أساتذة الجامعات الجزائريين بيانا وزع أمس نددوا فيه بـ”الأسلوب الشوفيني المقيت” الذي أدارت به بعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة في الجزائر ومصر بكافة أنواعها المرئية والمسموعة والمكتوبة تغطية مباراة كرة القدم بين المنتخبين الشقيقين والتي حولت ،بحسب البيان ، التنافس الرياضي الأخوي النبيل إلى “فتنة بين الشعبين”.

وأضاف البيان الذي وصل إلى(د.ب.أ) نسخة منه ، أن التلاحم بين الشعبين لا يمكن أن تهزه بعض الممارسات الإعلامية والسياسية غير المسئولة التي أخطأت في معالجتها “الشوفينية” وألفاظها وعباراتها القاسية وتحريضها للشباب.

ودعا البيان السلطات المعنية في البلدين إلى تبني خطاب إعلامي ومواقف “تتميز بالرزانة والوعي بالمخاطر التي يمكن أن يؤدي إليها الخطاب المتشنج من نشر ثقافة الكراهية والحقد المتبادل”.

الإقتصادية



   21 Comments


  1. غالي
      26 November, 2009

    بسم الله الرحمن الرحيم التمس كلمة حق ترضي الله سبحانه وتعالي بعد مبارة 18نوفمبرتهجمت جماهير الجزائربالسلاح علي جماهير مصر العزل بدون وجه حق هل هز يرضي اي دين هل هزا يرضي القراءن هل هزا يرضي الانجيل هل هزا يرضي الطوراء هل الاديان السماويه ترضي بظلم منتخب مصر وشعب مصر ازكان احد منكم يرضي بالظلم فان الله لايرضي لان الله حرم الظلم علي نفسه قال الله تعالي تعونوعلي البروالقوي ولاتتعونوعلب الاثم والعدوان صدق الله العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل

  2. غالي
      26 November, 2009

    بسم الله الرحمن الرحيم_التمس ضمئركم التمس كلمة حق تخرج من فمكم بعدمبارة مصروالجزائر18نوفمبر2009في السودان تهجمت جماهيرالجزائرعلي جماهيرمصرالعزل بدون وجه حق هل هزيرضي اله هل هزايرضي كل الاديان وارسال رسألمن بعض الجزائرين تهديدللعبي منتخب مصرهل هزيرضي ضمئركم لمازدئماالبعضب عندقول الحق يغمض عينيه قال الله تعالي وان حكمتم بين الناس فحكموبالعدل صدق الله العظيم

  3. عاشقة الجزائر بلد المليون و النصف شهيد
      30 November, 2009

    CX-0? يا جماعة هاتو دليل قطع واحد يثبت ادعاءاتكم حتى لو نفترض انهم تهجمو عليكم دا حقهم انتو الي ضربتو لاعبين بتوعنا عندكم في القاهرة يعني انتو الي بداتم والله انا فرحت بتاهل منتخبنا و فرحتو اكثر ببهدلت المصريين العالم كامل اتاسف علا اعلاكمكم الفاسد والله الحمد لله اني جزائرية عندنا قنات وحدا بس محترمة متجبش فسيرت الناس ال ام الدنيا ال فين ابوها واللللللللللللله صرعتووووووونا بتمجيدكم لرؤسائكم ومدحكم لبلدكم قلتو بر بر فا زين الدين زيدان الاسطورة اصلو جزائري وبربري روحو شوفو مين بيلعب مع ريا ل مدريد هاتو لاعب مصري واحد وصل للعا لمية جزائرية وافتخر

  4. عاشقة الجزائر بلد المليون و النصف شهيد
      30 November, 2009

    s(::) s(::) نحن نفتخر بزين الدين زيدان وكريم مطمور وبن
    زيما s(::) s(::) one two three vive lalgerieوreal madrid s(::) s(::)

  5. يوسف
      30 November, 2009

    المصريون مخدرون بإعلامهم ، هل يعقل حدث دولي تابعه المئات من الصحفيين العالميين من مختلف القنوات الفضائية و وكالات الأنباء ، يحدث فيه ما يدعيه الفنانون المبدعون في عالم التمثيل من إرهاب و سكاكين و مطاوي و سيوف و ذبح و تقتيل بدون أن يراهم أحد غير هؤلاء و لا واحد حتى ليشهد معهم ، حتى البلد المنظم أنكر ذلك. حسنا أين القتلى و الجرحى و الضحايا ، هل رأى أحدكم شيئا من هذا في القنوات المصرية الحاقدة غير السب و الشتم في حق شعب و التطاول على تاريخه ، و هل يعقل أن يقف العالم كله و الفيفا مع الجزائر و هم حتى الأن يعتقدون أن حادثة الحافلة مفتعلة من طرف الجزائريين و أن الدماء التي سالت من رؤوسهم ما هي إلا صلصة طماطم.
    إنما لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور.

  6. real madrid
      30 November, 2009

    والله صح مخدرون الجزائر معروفة بلاعبين العالميييين

  7. حمد الجزائري
      1 December, 2009

    نحن مستعدون لتر ك مصر تذهب للمونديال لكن بشرط واحد بس هو قطع العلاقات مع اسرئيل بس s(::)

  8. farid
      2 December, 2009

    الحمد لله تاهلنا للمونديال

  9. farid
      2 December, 2009

    نحن الجزائريون كلنا نكره الضلم والمصريون ظلمونا في مصر و ياويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل من تعدي علي الجزائرين

  10. farid
      2 December, 2009

    كان الرد من طرف الجزائريين هو : 1- هزم المنتخب المصري (اداء مهارات فردية تكتيك ……..)
    2- اهانة كل مصري وكل ماهو متعلق بمصر في السودان

  11. لكل فرعون موسي
      2 December, 2009

    المهم هو تاهلنا ومصر سوف يبكون علي كل مبارات في جنوب افريقيا رغم الدماء التي سالت في مصر واعلام المصري الجزائري سيبقي جزائري

  12. الجزائرية
      2 December, 2009

    السلام عليكم
    قالك ياسيدي لكل مريض دواء يشفيه ولكل فقير رب يغنيه ولكل نبات ماء يسقيه ولكل مصري جزائري يرب وخرونا اربع ايام اخرناهم اربع سنين وتمضي الايام

  13. khalid madrid
      2 December, 2009

    السلام عليكم يا اخوانى .لولا انها تحية الاسلام لقمت بتبديلها .لان هدا المصطلح استعمله المصريين مع بنى اسرائيل -معاهدة السلام -يالى العار يالى العار .لو اتحدو المصريين كما اتحدو على الجزائر على بنى اسرائيل لتحطم اسطولها وانزل العلم من مصر .
    لكن اود ان اوضح امرا هاما وهو =قول الاعلاميين الفتنة بان مصر كبيرة وعلمها اكبر من كل الدول العربية .
    حقيقتا مصر كبيرة جدا ولكن بمادا ..انا سوف اقول لكم =مصر كبيرة بتكبرها وبى حضارتها الميتة …يقولون انهم فراعنة …هل كنتم مع الحاشية الفرعونية …وان كنتم كدالك فانتم ملعونون بطغيان او كنتم متهدين من قبل الفراعنة فلا يزوز لكم ان تتباهو بهم ………..
    ومصر كبير بالفن العارى وانا اقولها بصراحتا =من يريد الفجور فعليه بمصر =انا اسف لهته الكلمات .
    حتى العلم اللدى يقولون انه اشرف من علم مليون شهيد فهو علم الضباط الاحرار سمموه لرتبتهم وكان العلم التانى فلى مصر بعد الملكى ……
    وهدا العلم لم يكن قضية مصر فى حربها مع عدوها اللدى اصبح ابن الدار بل كانت فضيته قضية اراضى مسروقة له عكس العلم الجزائرى اللدى استشهدو له وكانت قضيتهم الاولى هى رفع العلم امام العالم كله لم يكن لهم الحق حتى فى رفعه ابان التورة الجزائرية ولهدا فالفرق شاسع وكبير……
    هم يقولون ان مصر ام الدنيا .صحيح فالجزائر ابو الدنيا = فعلى المراة ان تطيع زوجها .

  14. وهيبووووو
      2 December, 2009

    على حسب علمي وهي معلومة دقيقة سمعتها من السودانسسن انفسهم ،يعيش في السودان مئات الالاف من المصريين يعملون هناك فأين ذهبو ياترى وقت المبارات لماذا لم يافعو على علمهم ويحمو فنانيهم ,,,,الجواب واضح ( الجبن سيد الاخلاق )

  15. MOHAMED ALGERI
      2 December, 2009

    ربي يحفد الجزائر و ناسها و لي يسيئ ليها الله يحطمه و الحمد لله تا هلنا للمونديال و انشاء الله كاس افريقيا يكون لينا
    اما مصر بلد ال×××× ما علاباناش بيها ومازال الصح يبان في كاس افريقيا

  16. امل العربيه
      16 December, 2009

    الى رانيا المصريه… ..لا تصدقي كتير…بس كلمه ..يمكن تفيدك..جواب الاحمق السكوووووت…والي لازم تعرفيه اكيد وضروري قوله رسول الله :رحم الله عبدا صمت فسلم,او قال خيرا فغنم. s(::)

  17. boussila
      16 December, 2009

    السلام عليكم انا محمد من الجزائر

  18. تامر
      1 February, 2010

    مبروك يامصررررررررررررررررررررررررررررررررر

  19. جزائرية
      13 February, 2010

    هاي أنا منيرة من الجزائر ألف ألف ألف مبروك للجزائر بلدي العزيزة
    أللللللللللللللف مبروك

  20. نور
      14 February, 2010

    الجزائر رابحة او خاسرة نحبوها فعلى ام الدنيا الالتزام بالمكوت في البيت الى حين عودة الاب من المنديال لان مهما حلق النسر عاليا في سماء افريقيا لن يوصل الى النجمة والهلال انت يا جزائر امنا وابونا فلتحيا الجزائر عروسة المتوسط وبوابة شمال افريقيا وقلب المغرب العربي وبلد المليون ونصف مليون شهيد جزائرنا البيضاء

  21. امل
      28 February, 2010

    لازم تكون العقوبة فاسية CBS-10?

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *