هيئة الغذاء و الدواء تحذر من منتجات الشرقية و قباء و الندى – السعودية

8 October, 2009 | عــام

« هيئة الغذاء و الدواء »تحذر من منتجات «الشرقية» و «قباء» و «الندى»
تداول مياه شرب ملوثة ب «البرومات» تنتجها 3 مصانع خالفت معايير الإنتاج

qoba

حذرت هيئة الغذاء والدواء أمس من منتجات مياه شرب ملوثة بالبرومات تنتجها 3 مصانع عاملة في السوق السعودي ،وقالت إن المنتجات تحوي مادة البرومات وبكميات كبيرة. وتحركت 3 جهات حكومية لإلزام المصانع بسحب منتجاتها الملوثة والمتداولة في الأسواق المحلية وإيقاف عمليات التصنيع حتى تلتزم بالحدود القصوى لمادة البرومات.

وفي الوقت الذي أكدت الهيئة تجاوز3 مصانع الحد الأعلى من مادة البرومات حسب المواصفة القياسية السعودية لمياه الشرب المعبأة للمنتجات،وهي مياه الشرقية المنتجة من قبل شركة المياه العذبة المحدودة في الدمام،ومياه قباء المنتجة من قبل شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة،ومياه الندى المنتجة من قبل شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة في المدينة المنورة، قال الدكتور خالد المدني نائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية استشاري التغذية العلاجية ان مادة البرومات خطرة صحيا في حال زيادتها بتراكيز مرتفعة عن الحدود المسموح بها. وأضاف استشاري التغذية العلاجية” تتأكسد برومات البوتاسيوم في حال زيادتها أثناء عمليات التعقيم بالاوزن وتتحول إلى صورة متأكسدة لها تأثيراتها الصحية الضارة، والتي ثبتت علميا أثناء التجارب المعملية والمخبرية على حيوانات التجارب”.



ووفقا للهيئة فإنه بناء على توجيه المقام السامي التي تلقته للتأكد من الالتزام بالمواصفة القياسية السعودية ” مياه الشرب المعبأة” المعدلة خاصة فيما يتعلق بالحد الأقصى المسموح به من مادة البرومات في مياه الشرب المعبأة، فقد قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بسحب عدد من عينات مياه الشرب المعبأة لمنتجات محلية ومستوردة خلال فترات مختلفة ولعدة دفعات من تواريخ الإنتاج المختلفة وتقييم مدى مطابقتها لتلك المواصفة. ودعت الهيئة المستهلكين إلى توخي الحذر وتجنب استهلاك تلك المنتجات والتخلص منها.


منتجات المصانع المخالفة

وقالت الهيئة خاطبنا وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة والصناعة لاتخاذ اللازم نحو إلزام تلك المصانع بسحب منتجاتها من السوق وإيقاف التصنيع حتى تلتزم بالحدود القصوى لمادة البرومات المنصوص عليها في المواصفة القياسية السعودية المعدلة الخاصة بمياه الشرب، وأكدت الاستمرار بمراقبة المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية سواء منتجة محلياً أو مستوردة ،مشيرة الى انه ستتخذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة. ويأتي هذا التحذير ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للغذاء والدواء من منطلق دورها الرقابي لرصد كل ما يتعلق بسلامة المنتجات التي تدخل ضمن المهام المنوطة بها.

الرياض

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.