نهاية إحتكار اللاتينية لعناوين مواقع الأنترنت

قريباً .. عنوان موقعك على الإنترنت باللغة العربية : وافقت المؤسسة الدولية للأسماء والأرقام ICANN والتي تختص بنطاقات الإنترنت، على السماح باستخدام أرقام وأحرف غير لاتينية، في عناوين المواقع الإلكترونية على الشبكة.

وأقر مجلس المؤسسة هذا التغيير، في اجتماعه في مدينة سيؤل الكورية الجنوبية، الجمعة بعدما أقر بروتوكول أسماء النطاقات الدولية IDNs، واعتبر رود بيكستروم، المدير التنفيذي في ICANN، أن هذا التغيير هو الأهم في الفترة من 10-15 عاماً الأخيرة.

وسيبدأ العمل في النظام الجديد اعتباراً من 16 نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، وسيكون بعدها استخدام لغات كالعربية والهندية والصينية وغيرها، متاحاً في أسماء المواقع الإلكترونية.

ويقول بيكستروم : “إنه واحد من أكثر التطورات المدهشة لمستخدمي الإنترنت حول العالم في السنوات الأخيرة .. IDNs سيتمكن الناس حول العالم من استخدام النطاق الخاص بمواقعهم وعناوينها بلغاتهم المحلية.”

من جانبه يقول عضو مجلس ICANN الهندي راجاسيخار راماراج : “لأني أعيش في بلد يتحدث 22 لغة، بالطبع أرحب بهذا التحرك.. أنا أتطلع لأرى تأثير هذا القرار على مجتمع الإنترنت في الهند.”

وائل غنيم مدير التسويق والمنتجات في الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة غوغل يقول : “هناك أكثر من 40 مليون مستخدم للإنترنت في الدول العربية .. وهذا الرقم يتوقع أن يرتفع في الفترة المقبلة، ما يعني أن اللغة العربية ستكون إحدى اللغات المهمة للشركات، ومنها غوغل.”

لكن بعض الخبراء يرون أن هذا التحول، قد يظهر مشاكل جديدة، فكيف يمكن لمستخدم غير كوري مثلاً، التعامل مع المواقع الكورية، وفهم محتواها أو الوصول للموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، إذا كان العنوان مكتوباً باللغة الكورية؟



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *