روزانا اليامي : مازن عبدالجواد برأني من “lbc”

25 October, 2009 | عــام
rozana-lyami

صورة روزانا اليامي

روزانا اليامي : المجاهر بالرذيلة برأني من المشاركة في حلقة “lbc”: كشفت الإعلامية روزانا اليامي منسقة برنامج (احمر بالخط بالعريض) أن شهادة المجاهر بالرذيلة برأتها من الاساءة للدين والوطن مؤكدة أنها لايمكن أن تتنازل عن عاداتها وتقاليدها مقابل 200 دولار . وأوضحت أن القضاء اسقط تهمتين من ثلاث تُهم وجهّت لها وهى المشاركة في إعداد حلقة البرنامج والهروب من التحقيقات مؤكدا أنه لا يهمها دعم قناة الـ lbc حاليا . وقالت في حوار لـ (المدينة) قبل مثولها اليوم السبت امام القاضى بمحكمة جدة الجزئية بتهمة العمل في وسيلة اعلامية غير مرخصة : إنها عملت كمتعاونة في إعداد وتنسيق حلقات البرنامج ولكنها لم تكن في الصورة مباشرة خلال طرح القضايا ولم يظهر اسمها سوى بعد انتشار أحداث قضية المجاهر بالمعصية . ورفضت نعتها من أبناء قبيلتها بألفاظ سيئة ومشينة نتيجة ورود اسمها في القضية معربة عن أسفها الشديد لاقحامهم في قضية لاعلاقة لهم بها . وأعربت عن أسفها الشديد لعرض الحلقة مؤكدة رفضها حرية الاعلام بهذه الصورة فإلى نص الحوار :
• ماهى التّهم التي وجهتها لكِ هيئة التحقيق والادعاء العام ؟
** وجهت الهيئة (3) تهم بحقي ولكن القضاء أسقط اثنتين منها وبقيت الثالثة وكانت التهمة الأولى هي إعداد حلقة المجاهر بالمعصية و الثانية الهروب من التحقيقات أما التهمة التي بقي الحكم فيها فهي المشاركة في إعداد وتنسيق الحلقات مع قناة (lbc) غير المرخصة بالعمل في المملكة .
• كيف أسقطت تهمة إعداد حلقة المجاهر بالمعصية عنكِ وأنت شاركت فيها ؟
** لا. أنا لم أشارك فيها وأثبت ذلك شهادة المجاهر نفسه وقال للقاضي : إنه لم يجتمع مع أي فتاة سعودية أو غيرها بشأن التنسيق للحلقة التي تم عرضها وتقدمت أيضا بدليل أن اسمي لم يظهر على (التتر) . كما ان عقدي مع القناة لم يصل لمدة سنة حيث صورت حلقة المجاهر قبل عام واحد من بثها .
التهمة الثالثة
• ذكرتِ أن التهمة الثالثة والمتبقية وهي العمل مع قناة غير مرخصة .. كيف ستواجهينها؟
** لا أعلم كيف وُجهت لي هذه التهمة فقد عملت مع قناة تبث برامجها ولديها ضيوف من كبار الدولة في المملكة وهذا سبب مقنع لأن أعمل بهذه القناة ، ولا يمكنني حين أعمل في إحدى المؤسسات الإعلامية أو غيرها أن أطلب منهم ترخيص مزاولة عملهم !!!، ولكن أؤمن بكل تأكيد بالقضاء السعودي ونزاهته وأتمنى إنصافي في التهمة الأخيرة .
الإساءة إلى المجتمع
• وردت أخبار صحفية بأنك حضرتِِ للمحكمة الجزئية بجدة برفقة (جدّكِ) .. هل كان ذلك للتأثير على قرارات المحكمة ؟
** حضر (جدّي) معي إلى المحكمة كوليّ أمري لدعمي في القضية خاصة أنه يؤمن ويثق بأنني بريئة ولا يمكن لي أن أتنازل عن عاداتي وتقاليدي وأن أسيء إلى ديني أولا ثم وطني ومجتمعي السعودي المحافظ .
• كيف كان شعورك وأنتِ تتابعين حلقة المجاهر بالمعصية ، وهل تؤيدين فكرة حرية الإعلام من هذه الناحية ؟
** شعرت حقيقة بغضب بالغ بسبب ما عرضه المجاهر بالمعصية من رذيلة ومفاسد أساءت للدين الإسلامي الحنيف وللمملكة بشكل آخر وكنت مستاءة جدا لتنازله عن عادات وتقاليد المجتمع ، وأنا لست ممن يؤيد حرية الإعلام بهذه الطريقة فهناك حدود حمراء عريضة لا يمكن لأي إعلامي أو مواطن التعدي عليها حفاظا على سمعة وصورة المجتمع .
ظروف مادية صعبة
• ذكرت مصادر صحفية بأنك تعملين لصالح قناة (lbc) بسبب ظروفك المادية الصعبة وأنكِ تعلّلتِ بذلك لقاضي المحكمة؟
** هذا الخبر عارٍ عن الصحة تماما ، إمكانياتي المادية ممتازة ولله الحمد ولست في حاجة لأن أتنازل عن تربيتي وكرامتي وعاداتي المحافظة وأن أضرب بها عرض الحائط مقابل المال ، وكل ما أتقاضاه من الحلقة الواحدة يساوي قيمة “طرحه” يتراوح سعرها من (150) إلى (200) دولار ، وقد عملت بإحدى الصحف المحلية لمدة أربعة أشهر بدون أن أتقاضى ريالا واحدا وهذا دليل على أن العمل الصحفي أرقى من الماديات .
تربص الإعلاميين
• لماذا ظهر اسمكِ كثيرا في الآونة الأخيرة في الوسط الإعلامي المقروء ؟ وكيف قابلتِ الهجوم العنيف من بعض الصحفيين وكأنهم يتأكدون من ضلوعكِ في قضية المجاهر ؟
** هناك إعلاميون وصحفيون تربصوا بي وأقحموني في قضية المجاهر بالمعصية بدون أسباب ولكن باعتقادي أنهم هاجموني لأني فتاة سعودية تعمل في الوسط الإعلامي ، وواجهت هؤلاء برفع دعاوى قضائية ضدهم ومنهم أحد الصحفيين بصحيفة محلية كبرى كتب بأنه تم الحكم علي بالسجن لمدة (3) أشهر قبل صدور الحكم وقبل مثولي امام القضاء !!!، وعندما علم مسؤولو الصحيفة بذلك وعدوني بأخذ تعهد خطيّ من الصحفي وعدم نشر أخباره لمدة شهرين مقابل تنازلي عن القضية ضدهم .
دعم القناة
• عندما أُقحمتِ في القضية – على حدّ قولكِ – لماذا لم يقف مسؤولو القناة معكِ وتكليفهم لمحامٍ يتابع قضيتكِ وزميلتكِ بمكتب الرياض؟
** بصراحة .. لا يهمني موقف القناة ومسؤوليها وكل ما أحتاجه في الفترة الحالية خصوصا بعد الإساءة والظلم الذي تعرّضت له إنصاف القضاء لي .
• ولماذا استعنتِ بالمحامي عدنان الصالح في قضيتكِ ؟
** أبدًا ، استعنت بالمحامي الصالح لخبرته العريضة ونجاحه في الكثير من القضايا ، ولا يدل ذلك على إعدادي لـ (الحلقة القضية) ولكن في حال تعرّضت لظلم أو غيره وأيضا عدم معرفتي التامة بقضايا المحاكم وكيفية التعامل معها يجب أن استعين بمحامٍ يتمتع بخبرة جيدة .
• تعرّضتِ لإساءات واضحة من بعض الشباب وخصوصا أبناء قبيلتك وذلك بعد ورود اسمكِ في قضية المجاهر .. كيف تعاملتِ مع تلك الإساءات ؟
** بداية أود الاعتذار لأبناء قبيلتي خصوصا .. والذين يعتقدون بأنني أسأت لهم وتضرّروا من إقحام اسمي في القضية وأكرر لهم بأنني بريئة من كل ما نُسب لي في الإعلام من أحداث وخير شاهد على ذلك تبرئتي من القضاء .
• بعد الأحداث الدرامية التي تعيشنها حاليا ، ما هي ردّة فعلك تجاه قناة (lbc) ؟
** لن أنكر أنني تضرّرت كثيرا من جراء هذه القضية وأسيئ فَهْمُ موقفي ولكن في النهاية لن أعمل مجددا مع القناة التي أساءت لديني ووطني ومجتمعي الذي ولدت ونشأت به وتربيت بين أحضانه .
• ماذا تمثل لكِ القضية خصوصا بعد انتهاء فصولها بحكم القاضي بالسجن والجلد وعقوبات على المشاركين بها ؟
** انتهت تماما كما ذكرت ولكن يبقى السؤال يوجّه إلى مسؤولي وزارة الثقافة والإعلام وهل كانت قضية المجاهر بالمعصية وبرنامج أحمر بالخط العريض درسًا لهم في التعاطي مع وسائل الإعلام المرخصة وغير المرخصة للعمل بالمملكة ، والعمل على إنقاذ الإعلاميين السعوديين من هفواتهم التي يتعرّضون لها مثل ما تعرضتُ له في العمل مع قناة غير مرخصة والتي بقيت كتهمة موجهة إلي وسيتم استدعائي بها للإدلاء بأقوالي أمام القاضي .

المدينة

2 thoughts on “روزانا اليامي : مازن عبدالجواد برأني من “lbc”

  1. عاشق

    CBS-10?
    s(::)
    خير من مثل قبيله يام
    ونعم
    ونعم
    ونعم
    واتمنا يتم الجلد على الشفه المطعوجه
    بيض الله وجهك
    ومشكوره

    Reply
  2. KLash

    تستااااهلين الي جاك ليش تصورييييين برناااامج أحمر بالخط العريييييييض

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.