دعاء الزواج , دعاء الزواج ؟؟

2 October, 2009 | عــام

هل حقا يوجد دعاء زواج ؟؟ أم أن عادات المنتديات العربية تسهل إنتشار البدع !

السؤال :
هل هناك أي دعاء أو آية يجب علينا أن نقوله لكي نحصل على الزوج أو الزوجة في المستقبل ؟
ما هي الأشياء التي يجب أن يركز عليها الشخص ليعلم بأن هذا /هذه هو/هي الخيار المناسب ؟
هل يمكن للشخص أن يحصل على جواب بأن يجعل القرآن هو طريقه للهداية لما يريد ؟ .

الجواب:

الجواب :
لا يوجد – في حدود ما نعرف – دعاء خاص بهذا الأمر ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن عليك أن تدعوا الله أن يرزقك الزوجة الصالحة .

وقد علَّمنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاء الاستخارة ، ومعناه : طلبنا من الله عز وجل أن يختار لنا الأفضل لديننا ودنيانا من الأمور كلها الدينية والدنيوية ، وهذا الدعاء هو ما رواه جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلِّمنا الاستخارة في الأمور ، كما يعلمنا السورة ِمن القرآن ، يقول : ” إذا همَّ أحدُكم بالأمر : فليركع ركعتين مِن غير الفريضة ، ثم ليقل : “اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك مِن فضلك العظيم ؛ فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أنَّ هذا الأمر – ويسمِّيه – خيرٌ لي في ديني ، ومعاشي ، وعاقبة أمري : فاقدره لي ، ويسِّره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أنَّ هذا الأمر – ويسمِّيه – شرٌّ لي في ديني ، ومعاشي ، وعاقبة أمري : فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثمَّ أرضني به ” . رواه البخاري ( 1109 ) .



وليس هناك شيء يستحق التركيز عليه من أحد الطرفين مثل الدين والخلق .

= فبالنسبة للزوج ، أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الأولياء ، فقال :

“إذا أتاكم مَن ترضوْن خُلُقَه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض” . رواه الترمذي ( 1084 ) وابن ماجه ( 1967 ) .

= وبالنسبة للمرأة ، أوصى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال :

“تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، وجمالها ، ولدينها فاظفر بذات الدين ترِبت يداك” . رواه البخاري ( 4802 ) ومسلم ( 1466 ) .

قال الحافظ ابن حجر : والمعنى أن اللائق بذي الدين والمروءة أن يكون الدين مطمح نظره في كل شيء لا سيما فيما تطول صحبته فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بتحصيل صاحبة الدين الذي هو غاية البغية . أ. هـ ” فتح الباري ” ( 9 / 135 ) .

4. وأما الشق الثاني من السؤال عن الاسترشاد بالمصحف :

فإن كنت تقصد أنه يكون كالتنجيم : فهذا حرام ، ومن طرقه المبتدَعة فتح المصحف عشوائياً على إحدى صفحاته ؛ فإن وقعت العين على آية رحمة ، أو آية ثواب : فيعني أن ما سيقدم عليه الشخص شيء طيب وصالح !! والعكس بالعكس : فهذا لا أصل له في الدين ، وهو من طرق الشياطين ، لإضلال عباد الله المؤمنين .

وأما إن قصدت بالاسترشاد اتباعه والعمل بأحكامه : فهذا فيه السعادة الحقيقة التي ما بعدها سعادة ، وهي لزوم الكتاب والسنة ، وهو الطريق الوحيد لهداية الخلق والنجاة عند الله يوم القيامة . وفي هذا قال الله تعالى { ذلك الكتاب لا ريب فيه هدىً للمتقين } [ البقرة 2 ] ، وقال تعالى { إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم } [ الإسراء 9 ] .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

الســؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
أطلب منكم أن ترسل لي دعاءا ـ إذا وجد ـ لتيسير الزواج، فأنا في أشد حاجة له، أطلب منكم إذا لم يتوفر الجواب الرجاء إرشادي إلى أي شيء إذا أمكن.
وشكراً.

الجـــواب
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سمية حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن الله جل وعلا بحكمته قد خلق الإنسان، وجعله بفطرته مفتقراً إلى الزواج، فحاجة الرجل إلى الزواج فطرةٌ ضرورية، كما أن حاجة المرأة إليه فطرةٌ ضرورية كذلك، فلا يحصل للإنسان الراحة والسكينة في هذا الباب إلا بالزواج، قال تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآياتٍ لقوم يتفكرون}.

والمقصود أنك معذورة تماماً في حرصك على الزوج الصالح، ونسأل الله تعالى أن ييسره لك بمنه وكرمه .

أما الوسيلة التي تعين على ذلك، فلا ريب أن الدعاء من أعظم الوسائل التي تجلب للعبد الخيرات في الدنيا والآخرة، غير أنه ومع الدعاء لا بد لك أن تزيدي من قُربك من الله تعالى، وذلك بالمحافظة على طاعته، واجتناب مخالفته قدر الاستطاعة، فإن طاعة الرحمن هي أعظم الأسباب التي تأتي بالأرزاق، والتي منها الزوج الصالح، قال تعالى: {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب}.

فعليك بتقوى الله قدر الاستطاعة، كما قال تعالى: {فاتقوا الله ما استطعتم}.

وأما الدعاء، فإنه يشرع لك أن تصلي صلاة الحاجة، وهي صلاة يُقصد بها أن يستجيب الله الدعاء، وصورتها أن تُصلي ركعتين في أي وقت تجوز فيه الصلاة، ثم بعد السلام تحمدين الله وتصلين على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم تسألين الله حاجتك التي تريدين.

هذه صلاةٌ شرعها الله لنا ليس للزواج خاصةً، بل في أي حاجة نحتاجها، فيمكنك فعلها وتكرارها قدر ما تريدين.

أيضاً، يشرع لك أن تدعي الله في أي وقت وفي كل ما تحتاجين من خير الدنيا والآخرة، فعليك بكثرة الدعاء والإلحاح على الله.

وأخيراً: فإننا نوصيك بالصبر حتى يجعل الله لك فرجاً ومخرجاً، وعليك بتذكر الأجر الذي أعده الله للصابرين أمثالك.

2 thoughts on “دعاء الزواج , دعاء الزواج ؟؟

  1. نعيمة

    أرجوكم أدعوا لمن أتمناه زوجا بالهداية إلى الله وبأن يجمعني به الله على ما يحبه و يرضاه..أرجوكم فإني بحاجة إلى كم هائل من الدعاء

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.