الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة والفساد تراسنبالاشي المغرب

25 October, 2009 | عــام

الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة هي جمعية وطنية، انبثقت عن إرادة فعاليات مغربية اتفقت على تكوينها، لكي تساهم في تقوية الشبكة الدولية لمحاربة الرشوة (ترانسباراشي الدولية) ولتبادل التجارب بين الفروع الوطنية للمنظمة الأم.
انخرطت منذ إنشائها في 6 يناير 1996، في حركة تهدف إلى وضع حد للوضع الفاسد الذي يعرفه المغرب.
ذلك أن الرشوة تجاوزت حدود الذهب المباشر وغير المباشر وأصبحت تشكل مؤسسة حقيقية تعرقل مسار التنمية الشاملة ومسار الديمقراطية بهذا البلد.

ومحاربة الرشوة هي من قبيل الدفاع عن حقوق المواطنة والإنسان الذي بدأ يتنامى الشعور بهما خلال السنوات الأخيرة.
وتعمل ترانسباراشي المغرب على التنسيق مع كل الجهات التي تهتم بمجال عملها أو مجال تابع لها، أو تشاطرها نفس الهدف في محاربة الرشوة وتخليق الحياة العامة، مع محافظتها على استقلاليتها في مواجهة هذه الظروف.

وأنشطة “ترانسباراشي المغرب” تعكس الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها حيث تقوم بإنجاز دراسات حول ظاهرة الرشوة بالمغرب، لكي تمكن المتخصصين والمهتمين من فهم حقيقة الظاهرة وميكانيزماتها كما تقوم بنشر نتائج هذه الدراسات.

الفقرة الأولى: أهداف الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة
أولا: المبادئ الأساسية للجمعية
تولدت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة عن قناعة بأن قيم النزاهة والاستقامة داخل مجتمعنا هي شرط ضروري لكي يتمتع الشعب المغربي بمستوى عادل من التنمية والاطمئنان الذي يستحقه فهي تعتبر أن مزاولة أي مسؤولية تحتم الالتزام بمبدأ تقديم الحساب، كما تؤكد على أن الرشوة تساهم في تفقير الشعوب وتعيق مسار التنمية مما يؤثر على بناء المواطنة الحقة ويهدد مصالح البلاد.
فمحاربة الرشوة هي إذن مسؤولية مستعجلة، وهي تنطلق من معالجة الأسباب الكامنة وراء عرقلة مسار التنمية، وهي تستدعي أكثر من أي وقت مضى العمل المشترك بين المجتمع المدني من جهة، والمقاولات والمهن الحرة والتنظيمات المهنية والتشكيلات السياسية ووسائل الإعلام … دون إغفال دور القضاء المستقل وباقي السلطات العمومية الأخرى كما تستدعي نزع ثقافة الخوف من السلطة داخل المجتمع والتي كرست حواجز في وجه العمل على محاربة الرشوة كما تعتبر أن تطوير المسالك القضائية يسمح أيضا بتطوير مراقبة الجهاز التنفيذي والإداري.

corruption Maroc

corruption Maroc



ثانيا: أهداف ترانسباراشي المغرب
تعمل ترانسباراشي على النهوض بقيم الاستقامة والشفافية والنزاهة، فهي تجعل المصلحة العامة دائما في مقدمة انشغالاتها، وتنتهز كل فرصة للحد من الرشوة ومن آثارها السلبية، وتصنع ضمن انشغالاتها مواجهة ثقافة الخوف كما تعمل على تقديم المساعدة والدفاع عن ضحايا الرشوة كما تهدف برامج عملها إلى مساندة كل التدابير الرامية إلى إرساء نظام حقيقي لحسن تدبير الشأن العام.

فترانسباراشي المغرب تعمل بشكل خاص من أجل:
 تعميق المعرفة بظاهرة الرشوة من خلال دراسة مسبباتها وطرقها وتجلياتها ومختلف انعكاساتها.
 تكوين رصيد وثائقي حول الموضوع يتضمن بالأساس المعلومات والدراسات المتوفرة.
 الدفع بالأوساط المهنية و السياسية والتجمعات الأخرى المستهدفة إلى الانخراط في تعبئة مستديمة ضد الرشوة .
 اقتراح إجراءات مؤسساتية وقانونية كفيلة بالرفع من مستوى الشفافية في المعاملات والعلاقات العمومية وتدعيم الحماية من أفعال الرشوة ومعالجتها.
 العمل من اجل تحقيق تواصل فعال يرمي إلى تحسيس الرأي العام بانعكاسات الرشوة وبالعوائق التي تصنعها في وجه التنمية.
 تنمية وإنعاش المبادرات الرامية إلى التقليص من لا مبالاة المواطنين تجاه الظاهرة وتعزيز وسائل محاربتها، وذلك عبر هيئات الجمعية أو من خلال شبكات أخرى.

وتحتفظ الجمعية بإمكانية اللجوء إلى جميع الوسائل الملائمة بما فيها الجهاز القضائي لتحقيق أهدافها( ).
فترانسباراشي المغرب تسعى إلى المشاركة في حماية وتشجيع الأخلاق الديمقراطية والمساهمة في تنمية البلاد وكذا إقرار المزيد من العدالة على الصعيد الوطني والدولي على حد سواء.

ثالثا: برنامج عمل ترانسباراشي المغرب
برنامج عمل “ترانسباراشي المغرب” يستلهم مبادئه من ميثاق ترانسباراشي الدولية.
ولكي يتم تفعيله فقد تم بلورته في استراتيجية ترتكز على مجموعة من المحاور( ).
-إعلام الرأي العام بمختلف تجليات الرشوة وتحسيسه بانعكاساتها الخطيرة وذلك من خلال تنظيم ملتقيات وتجمعات عمومية ونقاشات وندوات ودراسات وكذا بجمع ونشر المعلومات والتقارير والإحصائيات المتعلقة بهذا الموضوع والهدف من كل ذلك هو محاربة اللامبالاة والسلبية اتجاه هذه الآفة.
-تحليل الآليات إلى تشجيع ممارسات الرشوة ودراسة الوسائل القانونية لإيقافها.
-دراسة الوسائل القانونية والتنظيمية المتوفرة والعمل على أن يكون تطبيقا فعليا وفعالا.
-كشف مواطن القصور في المقتضيات القانونية مع اقتراح التعديلات التي ينبغي القيام بها الهيئآت المعنية.
-مساعدة المقاولات والمؤسسات التي تعمل من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي ترغب في استئصال الرشوة وذلك من خلال تسيير استفادتها من التجارب التي تمت في بلدان أخرى.
-مدها بالخبرة والمساهمة لتطبيق قواعد السلوك المطالبة للشفافية وكذا تشجيع بروز محالات متحررة من آفة الرشوة تكون بمثابة واحات من الشفافية.

الفقرة ثانية: استراتيجية “ترانسباراشي المغربي” لمحاربة الرشوة والفساد.
تسعى “ترانسباراشي المغرب” إلى إقرار قيم النزاهة والشفافية في تدبير الشأن العام وفي الحياة اليومية، وتشكل استرتيجيتها لمحاربة الفساد في المغرب الإطار العام الذي تتحرك داخله أنشطة “الجمعية المغربية” المتعلقة بمحاربة الرشوة والفساد.

واستراتيجية “ترانسباراشي المغرب” تتفق بشكل واضح مع التوجهات الدولية التي صاغتها المنظمة الأم، والتي ترتكز بالأساس على التحسيس بخطورة الظاهرة على المستوى الوطني والدولي، وكذا على تبني مقاربة شمولية علاجية لشرك جميع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والمجتمع المدني لأجل وضع حد لهذه المشكلة.

أولا: تحسيس الرأي العام الوطني بخطورة الرشوة
يعتبر الرأي العام القوي في البلدان الديقراطية، عاملا للضغط على الحكومات لأجل إجبارها على الالتزام بمبادئ الشفافية والنزاهة، فالرأي العام القوي يمكنه أن يجبر الحكومات على تقديم الحسابات، كما يمكنه المطالبة بعدم استمرار المسؤولين الفاسدين في مناصبهم ( ).

وتسيير الجمعية المغربية في اتجاه خلق وعي وطني شامل بخطورة الرشوة لكي يتمكن الجميع من الوقوف على حقيقة الظاهرة ومن ثم العمل على محاربتها ولتحقيق ذلك، تقوم الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة بمجهودات مختلفة بهدف التحسيس والتعريف بهذه الظاهرة التي تنمو في الخفاء والتي تمس جميع مجالات الحياة اليومية بدون استثناء.

 ومكننا التمييز بين العمل التحسيسي المباشر “لترانسباراشي المغرب” والتي يتخذ شكل حملات تحسيسية وبين اعتماد وسائل غير مباشرة للتوعية، يتم من خلال تمرير خطابات محاربة الرشوة، كوسائل الإعلام ونشر نتائج الدراسات والإحصائيات المنجزة بهذا الخصوص.

 التركيز على وسائل الإعلام
تشكل وسائل الإعلام دعامة أساسية في الترويج لنشاط الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة كما يساهم في فتح المجال أمام مواكبة تطورات ملفات الفساد التي تم فتحها خلال حكومة التناوب.

فالعلاقة بين نشاط الجمعية المغربية والإعلام الوطني هي علاقة تكاملية لأن نشاط الجمعية المغربية التحسيسي لا يمكنه أن يتوسع وتتعمم فائدته، في غياب هذه العلاقة، وحضور الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة في وسائل الإعلام سواء المكتوبة أو المرئية المسموعة، هو حضور ضعيف، إذ أن هذا الحضور يرتبط عادة بمنسبات خاصة كاليوم الوطني للرشوة، أو بمناسبة عقد الجمعية لندوات صحفية بهدف إخبار الرأي العام بجديد “الجمعية المغربية في ميدان محاربة الرشوة”.

تراسنبالاشي المغرب Transparency Maroc

شعار تراسنبالاشي المغرب Transparency Maroc

ويتسع هامش حضور أنشطة ترانسباراشي التحسيسية المغرب في وسائل الإعلام المكتوبة في حين يضيف أكثر في المجال السمعي البصري، باستثناء الوصلات الإشهارية التي يتم بثها من وقت لآخر، والتي يساهم المرصد الوطني للرشوة في نشرها سواء على القنوات المرئية المسموعة المغربية أو على صفحات الجرائد الوطنية، وللإشارة فإن المرصد للرشوة الوطني انطلق في يونيو 2001 بهدف توفير قاعدة المعلومات حول الرشوة.
وتجدر الإشارة إلى غياب الإعلام الالكتروني الخاص بقضايا الرشوة في جزء كبير منها من الصحافة المكتوبة( ).

المغرب فالإعلام اليوم أصبح يتماهى مع التطورات التكنولوجية الحديثة، بحيث أصبحت الصحافة والإعلام الالكتروني مع العلامات المميزة لعالم تطبعه إكراهات العولمة، فالصحابة الالكترونية تسمح بالانفتاح، وبالتالي يسهل على النشاط التحسيسي لمحاربة الرشوة أن يصل إلى أبعد نقطة بهذا العالم، بحيث يمتد إلى خارج الحدود الوطنية، وليشكل حتى أبناء الوطن المقيمين بالخارج، خاصة و أن الصحافة الإلكترونية تعطي هامشا أوسع من حرية التعبير وذلك بسبب صعوبة التحكم في المنتوج العلمي الحديث.

هذه العلاقة التكاملية بين عمل المجتمع المدني وسائل الإعلام المغربي، تبرز أيضا في النشرات الإخبارية الصادرة سواء عن “الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة” أو المرصد الوطني لمحاربة الرشوة، والتي يمكن اعتبارها بمثابة مساهمة في إخبار الرأي العام المغربي بكل ما يرتبط بقضايا الرشوة والفساد في المغرب وتستدعي هذه العلاقة أيضا توسيع قاعدة التكوين في ميدان محاربة الرشوة لتشمل أيضا تكوين الصحفيين، وهو الأمر الذي يمكنه أن يساهم في توجيه الرأي العام في الاتجاه الصحيح ويعطي قوة أكبر للعمل التحسيسي المشترك، الذي يتكاثف لأجل تبليغه للرأي العام جهود الجمعية من جهة والصحافة الوطنية من جهة ثانية فأغلب المنظمات التي تأخذ على عاتقها مسؤولية الدفاع عن قضايا من نفس الحجم (البيئة مثلا) تعطي أهمية خاصة لتكوين الصحافة في مجال تخصصها وذلك نظرا لأهميتها ومكانتها داخل المجتمعات.

 نشر نتائج الدراسات والتحقيقات والتقارير
يمكن إنجاز الدراسات حول ظاهرة الرشوة بالمغرب من فهم أوسع لظاهرة الرشوة وميكانيزماتها الداخلية، يستفيد من هذه الدراسات المتخصصون والمهتمون بقضايا الرشوة وذلك من خلال نتائج هذه الدراسات.
وقد أجرت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة في نهاية السنة الفارطة تحقيقا ثم نشر نتائجه خلال اليوم الوطني السادس لمحاربة الرشوة، وركز هذا البحث على التعرف على واقع الرشوة في المغرب وذلك من خلال سلسلة من استطلاعات الرأي شملت مناطق متعددة من التراب الوطني كما شملت هذه الدراسات مجموعة من العينات بحيث اعتمدت هذه الدراسة على 400 مقاولة ، كانت 7 % منها من الدار البيضاء وكذلك شملت 1000 أسرة.

أسفرت نتائج هذا التحقيق عما يلي:
اعتبار الرشوة عائقا أساسيا أمام نمو المقاولات المغربية بنسبة 94 % من المقاولات المستجوبة، في حين اعتبرت 87 % من الأسر المغربية أن الرشوة تأتي مباشرة بعد البطالة وتدني مستوى المعيشة والبيئة.
وأكد المستجوبون أن الرشوة موجودة في كل مكان في القطاع الخاص والعام على حد سواء، و أن طابع الابتذال والتداول في واضحة النهار، يرجع إلى غياب وسائل الردع والعقاب.

في حين يرى أرباب المقاولات أن الإدارات التي تعاني من هذه الآفة هي شرطة المرور في المقام الأول بنسبة 99 % منم المستجوبين، الشيوخ، والمقدمين بنسبة 97 % ووزارة النقل ب 96 % ، الإدارة المحلية بنسبة 32 % القضاء بنسبة 86 % والمكلفون بالضرائب بنسبة 82 %.
وبالنسبة لأرباب الأسر فإن المقدمين والشيوخ يأتون في أعلى الترتيب بنسبة 86 % الإدارة المحلية ب 76 % والجمارك بنسبة 75 % أما القضاء بنسبة 69 %.
وبخصوص اللجوء إلى التعامل بالرشوة، فقد أقرت 81 من المقاولات المغربية بتعاملها بالرشوة ولو لمرة واحدة لشرطة المرور، وبالنسبة لرجال الجمارك فقد لجأ إليها 65 % من المستجوبين.

من جهة أخرى فإن الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة تقوم بإنجاز مجموعة من الدراسات الأكاديمية حول مختلف الجوانب المتعلقة بالرشوة، في إطار سلسلة من الكتب التي تتولى الجمعية إنجازها ونشرها.
كما تقوم بإصدارات دورية نصف شهرية “لنشرة الشفافية تتضمن مواضيع مختلفة متعلقة بالرشوة وقضاياها في المغرب.
من جهة أخرى يسعى المرصد الوطني للرشوة و الذي أنشئ في 2001 إلى توفير قاعدة من المعطيات ، يتم تجميعها ودراستها بهدف الخروج بتقرير سنيو عن الرشوة في المغرب، ويكون بمثابة قراءة أوسع وأعمق لما يتضمنه التقرير السنوي للرشوة الصادر عن “ترانسباراشي الدولية” عن وضعية الرشوة والفاسد في المغرب.

الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة والفساد تراسنبالاشي المغرب

 حملات التحسيس المباشرة:
إلى وقت قريب كانت الجمعية المغربية تلجأ إلى عمليات تحسيسية تتوجه إلى الشارع المغربي لكن هذه المبادرة سرعان ما تراجعت، وذلك بسبب عدم تحقيقها للنتائج التي كان ينتظر منها، لهذا اتجهت الجمعية المغربية إلى التركيز على حملات التوعية داخل المدارس، وذلك في إطار شراكة مع وزارة التربية الوطنية، على اعتبار أن أبناء اليوم هم دعامة للمستقبل ورجال الغد، كما تقوم بمناسبة اليوم الوطني للرشوة بفتح أوراش تحسيسية وندوات ولقاءات صحفية.
كما تعتمد على الشعارات والملصقات والشارات وبطائق التهنئة، وذلك للتعريف بالجمعية من جهة، وبنشاطها في محاربة الرشوة من جهة ثانية.

ثانيا: اشتراك جميع الفاعلين في مسؤولية محاربة الرشوة
تعتبر “ترانسباراشي المغرب” أن محاربة الرشوة هي مسؤولية للجميع لذلك فمن الضروري تنسيق الجهود الوطنية بين مختلف الفاعلين لأجل وضع حد للوضع الخطير الذي وصلت إليه الرشوة في بلادنا.

1-التنسيق مع فعاليات المجتمع المدني.
تهتم الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة بالتعاون مع النسيج الجهوي، لخلق فضاء تشاركي بين جمعيات المجتمع المدني، التي تمثل جميع القطاعات، وفئات المجتمع المدني المغربي والتي تستجيب لتفعيل ميثاق دجنبر 1998 ولمقتضيات إعلان ليما 1997.
وتعمل ترانسباراشي المغرب بالتعاون مع نسيج جمعوي (يتكون من حوالي 50 جمعية وطنية) تقوم بمساعدة الجمعية ودعمها في حركتها ضد الرشوة والفساد.

2-التنسيق مع فعاليات حكومية
تنفتح ™ في نشاطها لمواجهة الرشوة على جمعيات وفاعلين آخرين بحيث تقوم الجمعية بالتنسيق مع جهات رسمية متعددة كما أن لها علاقات متعددة مع مجموعة من البرلمانيين، والذين من خلالهم تعمل الجمعية إلى إيصال صوتها إلى الجهاز التشريعي( ).
وقد انخرطت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة في إطار اللجنة الوطنية لمحاربة الرشوة في عمل مشترك إلى جانب الدولة، لكن الجمعية المغربية فضلت الانسحاب من هذه اللجنة وعللت انسحابها بتحول اللجنة إلى مجرد إطار لتبادل المعلومات في الوقت الذي ينتظر من اللجنة أن تطور خطة عمل على المدى القصير واستراتيجية على المدى المتوسط والبعيد و أن تخرج إلى الوجود مجموعة من الإجراءات من بينها خلق مكاتب استقبال وإرشاد المواطنين تتكفل بأخذ شكايا تهم بعين الاعتبار، وخلق لجنة لمتابعة ملفات الرشوة والفساد التي طرحت على الرأي العام.

وكذا خلق مؤسسات الوسط ومن جهة ثانية، فقد ساهمت (t m) في مراقبة عمليات الانتخابات، 27 شتنبر وقد لاحظت في إطار النسيج أن “المال الحرام” لازال حاضرا في الاستشارات الانتحابية، رغم كون الانتخابات الأخيرة هي الأحسن من نوعها في تاريخ المغرب لهذا فمن الواجب تفعيل النصوص القانونية للوقوف أمام استمرار مساس الرشوة بالحياة السياسية في المغرب.
مقتطف من :  ”   سبل مكافحة ظاهرة الرشوة : محاربة الرشوة والفساد
من بحث ”  موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة

57 thoughts on “الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة والفساد تراسنبالاشي المغرب

  1. لميس

    هل يمكنكم رسد نتائج الرشوة علي المجتمع

    Reply
  2. rachwa

    awdiii achamann rachwwwwwwwwwwwwwww fah lmaghribb 3andna kanon lgaba rchwa daroriya f bladna bsah

    Reply
  3. meryem maymouni

    سيدي الوزير حفضه له للمسكن والمستضعفين
    سيدي لقد عينك صاحب الجلالة حفضه الله ونصره لنصرة الحق وحماية المضلومٍ
    نا سيدة دهب ابني ضحية مخدرات و أنتم سيدي الوزير خلينا الضالم يدور في شوارعنا حراً طليقاً
    قضية بطلها عبد الرزاق سنان مواطن من جنسية فرنسية
    هل يعقل
    قل أن يدخل إنسان سجن في قضية مخدرات ويحكم في إبتدائي ب ٥ سنوات ل لقد نصفنا القاضي في حكمه إدا بنا نتفجاء بي خروجه بري في الإستناف
    سيدي الوزير قاضي أخد مبلغ ٣٠ مليون جواد حدري موجود في سجن
    عكاشة أخد ٥ مليون محمد عبادي أخد مبلغ ٥ مليون لتستر على
    المجرم الحقيقي عبد الرزاق سنان و يخرج من القضية
    عبد رزاق سنن دخل سجن عكاشة في ١٦/٠١/٢٠٠٩ وخرج من قضيته
    سالم نتيجة الرشوة سيدي الوزير حكم في ابريل ب-٥ سنوات وفي في ديسمبر سليم
    خرج سليم ليقبع جواد والعبادي في سجن بل أخدوا ٥ مليون للواحد
    لتستر على عبد ارزاق ليخرج سليم من قضيته
    انصفنا سيدي الوزير تفضلوا بتحقيق في هده القضية سيدي
    اولادنا يموتون شبابنا يضيع والمجرمين يتجولون بين فرنسا و المغرب

    Reply
  4. hanane

    bonsoir;ravie de vous demander de bien vouloir m’inscrire sur votre association ça m’interesse beaucoup ;merci

    Reply
  5. ahmed

    لقداصبحت ظاهرة الرشوة فى منطقة اربعاء العونات وبنى هلال لها شبكة من السماسرة من سكان المنطقة لها جهازمنظم، التي دورها في خلق نزاعات بين الجيران والورثة من اجل حلول بواسطة مبالغ من المال تقدم الى احد القضاة الذي تجاوزسن التقاعد وتم تمديد عمله وهومن ابناء المنطقة من اجل الوساطة بواسطة مبعوثين من حاشيته لتهيء الملف من شهود الزور او البحث من الدرك الملكي والنيابة العامة من اجل تسهيل احكامهم في حالة المراقبة واذا كان ملف فيه وثائق قانونية هناك تكون تدخلات في المصالحة من التزام مأمورية النيابة العامة بسيدي بنورمن اجل تسهيل احكامهم في حالة المراقبة

    Reply
  6. mohamed

    الرشوة في المغرب تختلف من مكان إلى آخر و ذلك حسب الأخلاق و الوعي.
    في بادية دكالة ترتكز الرشوة في البداية على سوء المعاملة و سوء الإستقبال.
    مسرحيات تحطم نفسية المواطن بتخويفه بأن هذه الخدمات لا تقدم له مثل الطعن في وثائقه ولو أنها صحيحة.عدم احترامه معه وهناك مضايقات التي تسبب أزمات نفسية وأمراض كداء السكري و أمراض القلب وقد تؤدي أحيانا إلى الموت.
    في الدول المتقدمة الفلاح يؤدي واجبه الضريبي على مدخوله لكي يستفيد منه جميع أفراد المجتمع.أما الفلاح في المغرب قإعفئه من الضريبة من أجل تشجيعه من أجل تشجيعه لكي تتحسن وضعيته الإجتماعية ويشتري الألات و وسائل لإنتاج من أجل تحسين المردودية لكي ينافس المنتوجات الأجنبية نجده مراقب في محصوله في آخر السنة من بعض السماسرة،في التحريض عليه من طرف جيرانه أو عائلته في مضايقته
    و هناك يصبح مضطرا لكي يدفع الرشوة لكي يحمي نفسه عند أصحاب القانون .
    و في هذه الحالة لم تصبح له القدرة في مسايرة الموسم الفلاحي المقبل ومنهم من باع و
    التحق بأحياء الصفيح بالبيضاء و هذا مخالف لمخططات الدولة فالدولة تعفيه من الضريبة النسبية حسب المدخول أما الرشوة فهي تسبب بيع ممتلكات الراشي إلى هذا الجهاز المتكون من سماسرة و قضاة و حاشيتهم 

    Reply
  7. mohamed

    لعل هيمنة الجهازالسري المتمركز في الجديدة المنظم بنسبة مهولة جدا خاصة في منطقة العونات وبني هلال وله سماسرة ومبعوثين الى كل من له علاقة بالملفات الذين اصبحوا يضاقون بعض القضاة بسيدي بنور ، وهذا الجهاز اصبح اقطاعي ،الراشين والسماسرة والمضايقين في خلق مشاكل للناس لهم قوة وكرامة ونفوذ امام جهل بعض الناس خوفا منهم لكي يحمون ممتلكاتهم ـ ـ ـ ـ ـ

    Reply
    1. SAeeeD Post author

      تفضل

      الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة
      ترانسبارنسي المغرب
      Transparency Maroc
      شارع خريبكة رقم 24 و 26 الدار البيضاء 20000
      الهاتف: 0522542699 الفاكس: 0522451391
      transparency@menara.ma

      للأسف موقع الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة ترانسبارنسي المغرب لا يعمل http://www.transparencymaroc.org/

      Reply
  8. ESSAFI MBAREK

    الكتير يتكلم عن الرشوى ويوعميم مفهوم الرشوى أن كتير من تطلقون عليه إسم الرشوى هيا بتيزاز وليسى الرشوى متلاً أنا نريد أن نحصل على تصميم بضاواحي الدارالبيضاء للإنجاز مشروع عقاري اليسى من حقي آن نحصل على هادا تصميم من حقي أن نحصل عليه لاكن بسبب غموض القانون الدي يحميني أوفضل أن أشتري وقتي بدل سير واجي لاأناني حتى إن أردت أن أوضحي بواقتي لان نجيد علمن نشتكي ولان تكون هوناك فئيدة فليهادا لان ينتهي هادا المشكل إلا إدا كانت عقوبات في حق روئساء المصاليح وليسى المظفين الصغار هادا هوى المدخل الواحيد الدي يومكن أن نقضي على الرشوى والبتزاز في جميع مرافق الدولة المغربية الحبيبة إن الكبار يفعلونها أو يأكلونها باردة وصغار يوئدون تمن وسلام عليكم ورحمة لله وبركاته

    Reply
  9. ZIZAAL AFATSOM

    كيف تحارب الرشوةإ؟ كما قيل في احدى النكات كم تعطوني واحارب الرشوة ؟ فمادام الشيطان موجودا والقلوب والضمائر الضعيفة للمادة موجودة فلا حرب ضد الرشوة أو عبيد الشيطان,وليتولانا الله برحمته ويكفينا شرهم و ينجينا من الوقوع بين مخالبهم ….آمين

    Reply
  10. عجيب أمر الدرك

    كان بودي ان لا ابوح ولكن انا غيور على هدا البلد العزيز الدي ضحى من أجله الشباب. ويفسدوه الدرك الملكي حيت أن الدين يتجرون في المخدرات كثر وحاصة الدين يبعون الماحيا. اللهم امحي رجال الدرك.
    هدا من جهة ومن جهة أخرى الرشوة. من المعلوم ان يوم السبت هو يوم السوق الاسبوعي للهده المنطقة وحيت أن وسائل المواصلات منعدمة في حيت ان ابناء المنطقة يعملون في النقل وانا واحد منهم لكننا نصدف في كل ساعة ونفص عنصرين من الدرك الملكي لا يطلبون منك الوثائق بل يقلون لك بهدا اللفظ حلق معانا وثمن هده التحليقة من 20 درهم إلى 50 درهم. ومن أراد أن يتحقق من هدا الكلام فأنا جد مستعد لأكشف لكم عن مثل هؤلاء الخوة.
    فأنا أملك الشجاعة التي ما بعدها شجاعة. وعـــــــــــــــــــــــــاش المـــــــــــــلك

    Reply
  11. محمد

    دهن سير يسير هو شعارالسيد ب. (تم حذف الإسم الشخصي وترك أول حرف, لأنه لا يمكننا التأكد من صحة الكلام ويُمكن أن يعتبر هذا قذف)، مقاطعة اثنين سيدي اليماني ولاية (طنجة ـ اصيلا) للسنة 2010، حيث ان السيد قائد هده المقاطعة (ب.م) ياخد من احد سكان هذه الجهة 3000 درهم كرشوة لقضاء حاجته علما ان هذا الاخير ينتمي الى اسرة جد متواضعة. السؤال المطروح .كيف يمكن للمغرب التغلب على هذه الظاهرة اللتي تشكل خطرا على مستقبله؟ وشكرا

    Reply
  12. nadia

    ana anbodo arachwa wa atamana an to9ama nadawat 3an hadfiha mina al mojtama3i bil al kamil atamanaaaaa

    Reply
  13. عائشة

    أريد بحثا عن محاربة الرشوة في إقليم الدريوش وأن يكون هاد الملف يحتوي على كل المعلومات الهامة

    Reply
  14. mohammed

    salam
    il y’a un agent de police au rompoint de marjan à mohammedia corruptieux il a pris une corruption de 50 dh le 4/02/2011 vers 17h merci pour les responsables de faire leur travail de surveillance.

    Reply
  15. مغربي

    يبدو من خلال التعليقات في الموقع اسفله ان رجال القانون من محامين يعملن على حماية الرشوة:

    magharebia.com/cocoon/awi/xhtml1/ar/features/awi/features/2009/08/24/feature-01

    مواطن مغربي 1 نشر 2010-10-13

    مواطن مغربي يعتبر المحامون الحلقة المفقودة في إصلاح القضاء حسب تجربتي المتواضعة كمواطن مغربي شاءت الأقدار أن يتعامل مع القضاء بما له وما عليه من انتقادات ,لكن الرابح الأكبر كان دائما هو المحامى الذي يستفيد من الأحكام لأعراضه الشخصية فيتحول من محامى إلى شريك في الاستيلاء على التعويضات أو الأضرار في غياب قوة ردع وفي غياب قانون يحمي المواطن العادي: إن خيانة الأمانة من طرف بعض المحامين لزبنائهم تعد ظاهرة تستحق الوقوف عندها لكون المسألة لا تنحصر في تهمة النصب أو خيانة الأمانة في حق المواطن العادي فحسب بل تتعدى دالك لكون من يقوم بهدا الدور يحسب على رجال القانون وعلى هيئة المحامين التي ينتمي إليها ,والتي من مهامها حل النزاعات حفاظا على المهنة وأخلاقيتها إذ أن المحامي و الذي من المفترض أن يحمي المواطن , يتخلى عن مهمته ليدر عليه أرباح هائلة و يتمتع بالمقابل بطريقة مباشرة او غير مباشرة بحماية قانونية.. إذ أن تفعيل المساطر القانونية ضده وعلى النحو المتاح حاليا لا تسفر عن حلول مرضية للمواطن بصفة عامة. إن الإجراءات الخاصة بمتابعة المحامين في حال ارتكابهم مخالفات مهنية جد معقدة وفى احترامها تتحول قضية النصب و الاحتيال إلى قضية حصانة وهمية ……. إن الاحتكام إلى هيئة المحامين ليس عدلا في حد ذاته, إذ كيف للمحامى أن يحكم بالعدل ضد زميل له في المهنة أو ربما في مكتبه لصالح المواطن العادي؟ وأين يتجلى هنا مبدأ استقلالية القضاء؟ إن الضحية الأول و الأخير في هذا الوضع القائم اليوم هو المواطن و إن على نقابة و هيئة المحامين أن تتحلى بالشجاعة و تتخلى على الاحتكام في النزاعات ضد المحامين, على أن تسند رئاسة الهيئة إلى شخصية مستقلة و نزيهة…..

    justice نشر 2011-01-06

    النظام القضائي الحالي هو مجرد محاكاة ساخرة. ولهذا السبب علينا أن نعمل ببطء ولكن بثبات. تبدو الصدمة الكهربائية المقترحة في التعليق السابق الذي يحمل عنوان “في محاولة لفهم هيئة المحامين … بالرباط” تبدو لي حلاً معقولاً واضطرارياً لأن تقديم شكوى ضد إساءة استخدام محاميك للسلطة لنقابة المحامين هو طريق مسدود. ومع أن شكاويك مدعمة بدليل لا يمكن إنكاره (وثائق وأوامر رسمية يسهل التحقق من صحتها)، فإنه سوف يتم إسقاطها. إليكم الأمر: هذا هراء يتحدى الفهم. إن المحامين ومحاكمهم ليسوا أيضاً معنيين بخلل الوظيفة، الذي للأسف يترك عدداً كبيراً من الضحايا في الدفاتر. إنه أمر مقزز في واقع الأمر. النظام القضائي الحالي هو مجرد محاكاة ساخرة. إن المواطنين المعنيين الذين احترموا الإجراءات لأكثر من ثلاث سنوات يستحقون الاحترام والدعم من جانب المسؤولين. إن الدولة المسؤولة عن إخفاق النظام القضائي ينبغي أن تتحرك لكي تضع حداً لمثل هذه المواقف؛ وإلا لا يمكن أن نفعل شيئاً بأدلتنا التي لا يمكن إجهاضها لكي نبين الظلم جراء انتشار الفساد. سوف أوضح ما أريد أن أقوله: في ضوء هذا الظلم، أنا متأكد من أن المواطنين سيتمكنون من الهروب من خلال وسيلة مشكوك فيها مع إفساد إما المحامي نفسه وإما رئيس المحكمة أو شخص آخر حتى يتسنى حل المشكلة. إن السؤال الآن هو ما إذا كان الأشخاص المسؤولون لديهم النية في التصرف بحسن نية أم أنهم يجعلون الأمر يبدو كذلك حتى يعمل كل شيء على نحو صحيح. ومن ثم، فالمحاكمة متأثرة باختلال الوظيفة بمعنى أنهم يحافظون على أنفسهم بأفضل طريقة، مع استغلال المواد القانونية التي يتم تبنيها بدون هدف. ومن المفترض أن مصطفى يلقى الدعم.

    najat نشر 22 أياما مضت

    salam ana mowatina maghribiya a3tazo wa aftakhiro bi9iyadati malikina ara3i al amin

    Reply
  16. عادل

    اريد حلا قبل فوات الوان بسم الله الرحمان الرحيم اخواني القراء الاعزاء لمادا نضحك على انفسنا .لمن نشكي همى وهمكم لصخور ….’ انا مواطن مغربي ابلغ من العمر 31 سنة متزوج ولدي طفلان. لقد تعرضت انا وشقيقييوم 22 02 2011 لضرب من طرف عائلة تتاجر في المخدرات بعلم السلطات….مما ادى لشقيقى كسر في الجمجمة اما انا فتعرضت لضرب بالسيف على راسى وكدلك يدي مما ادى الى قطع (عصبة الاحساس ). لحد كتابة هده السطور ما زالو يهددوننا ويقول لنا انه معمر القدافي بجهة تسلطانت ان الدرك الملاكي بجيبه وبعض الاشخاص فى المحكمة .المهم دهبت تلك العائلة الى الدرك الملكى واعطوهم رشوة مع العلم انه لدي شهادة طبية62يوماولدينا كدلك اربعة شهود. ودهبو كدلك الى ناءب وكيل جلالة الملكواعطوه بدوره رشوة.وحقنا دهب مع الرشوة اين هو القانون في رايكم .. ياليتها وقفت عند هدا الحد انه في يوم 25 03 2011 لقد لفقو تهمة لاخي بانه مارس الجنس على ابنهم مع العلم بان شقيقهم دلك من( ثلاتي الصبغ)لقد لفقو متل هده التهمة لشخص ودهب لسجن على غرارها ان شقيقهم دلك اصبح بيدهم سلاح ..احطكم علما بانني وكلت محامي كدلك بدون جدوى.اننا الان نعيش اسوا ايام حياتنا.لقد قال لي صديق ابحت عن محامي اخربمعنى المدعو( فلان) انه معروف بنفوده فى المحكمة انه هو الناهى والمنكر يعنى ساضطر لدفع الرشوة لكي اخد حقي ما رايكم .انني اطلب من القراء الاعزاء مدي بحل او شخص له الغيرة عن هده البلاد انني انتضر رضكم على احر من الجمر. والله العضيم ان لم ياخد القانون لي حقي. بعد ما طرقت جميع الابواب لا يزال هناك باب وهو انني ساشعل في نفسى النار امام المحكمة لعلى وعسى تتحرك الجهات المسؤولة وتنسف الالاف من بطش الدين يدعوون انهم حماة القانون.انني انتضر اقتراحاتكم اخوكم المضلوم من مراكش

    Reply
  17. محمد

    السلام عليكم
    للرشوة عدة طرق ولمحاربتها عدة طرق الرشوة بمدينة الداخلة وبالخصوص مستشفى الحسن الثاني يستغلون مخاوف المريض ويستغلون قلة المستشفيات ويستغلون الامية فالجراح وكانه داخل سوق اللحم يطلب اثمنة خيالية لاجراء عملية ما زيادة على راتبه الشهري فالشهر ينتهي بجمع مايزيد عن 5000 درهم في اليوم .
    اغيثونا من الرشوة اغاثكم الله .
    فالشعب المغربي خيارة الشعوب
    والمسؤولون دنسوهم.

    Reply
  18. إلروداني

    من الغيور على هدا الوطن 30/مارس/2011
    إقليم الصويرة
    إلى السيد وزير الداخلية
    بالرباط المملكة المغربية

    سلام تام بوجود مولانا الإمام

    السيد الوزير المحترم بصفتي الغيور على هدا الوطن أكتب لكم قصد التصدي للإختلالات التي
    تتخبط فيها قيادة رجراجة في شخصها السيد القائد عبد الله الدغوغي من خروقات وإرتشاء
    وإستغلال النفود الموالات لإنتخبات والتدخل في شؤون الجماعات التابعة لقيادته.
    فالإرتشاء عن مناصب العمل الشاغر بجماعة سيدي لعروسي خلال شهر مارس 2011.
    أشعل فتيل وهيج شباب المنطقة حيث تضاهر العديد منهم أمام مقر القيدة والباشويةينددون بما
    ألت له هته المنطقة من خرقات
    والتستر على السيد لحسن إد مبارك الخليفة لزاوية إبن حميدة وسيدي عبد الجليل المدمن على
    السكر العلني حيث إعتدى في إحدى الليالي على أصحب سيارات الأجرة ب بئر كوات فتدخل
    أحد من القوات المساعدة فأرسله بإحدى السيارات ناهيك عن فرض الإتاوات على الشيوخ
    والمقدمين بكل شهر وبالمناسبات والأعياد إلخ…….
    فنحن وراء السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله و أيده
    أنني لا أدافع إلا عن المصلحة العامة .
    و تقبلوا كامل احترامي و تقديري والسلام

    الله الوطن

    الملك

    Reply
  19. khawla

    la lirachewa wa li9awelihi ta3ala wa la taekoulou amwalakeme baynakome bi lbatel

    Reply
  20. كخاض محمد

    عندنا قايد ومقدم بالمقاطعة الحضرية الاولى ببني ملال مرتشين وبالمساومة مع الضعفاء ’فهل من رجل ليضع حدا لهم؟

    Reply
  21. كخاض محمد

    بني ملال على قائمة المدن ارتشاءا فكل راغب في التراء السريع يعمل ما في جهده للقدوم اليها

    Reply
  22. kacem

    نورالدين بورمضان المحامي الدي يسيره امبراطور المخدرات بيلوكا يأمره بتشكيل وقفات احتجاجية ضد الأستاد الراجي القاضي النزيه باستأنافية تطوان لأنه رفض لمساومة من طرف بيلوكا بواسطة المحامي بورمضان لاخراج ابنه من السجن المدان بثلاث سنوات ونصف من أجل الاتجار الدولي في المخدرات القوية. وقد عرضت على القاضي النزيه 250 مليون لكنه رفض وعند رفضه قام المحامي بورمضان بجمع 20 محاميا بلطجيا ونظموا وقفة احتجاجية داخل محكمة الاستئناف بتطوان ضد الأستاد الراجي بتعليمات من امبراطور المخدرات بيلوكا وابنه.

    Reply
  23. satour

    الموضوع:تبليغ عن سرقات واختلاس اموال عامة بثانوية المغرب العربي التقنية وجدة

    سلام تام بوجود مولانا الامام وبعد/

    يشرفني غيرة على ممتلكات وامول المملكة واحقاقا للحق وزهقا للباطل والضرب على ايدي العابثين
    بممتلكات الدولة واموالها دالك ان ما يقع بثانوية المغرب العربي وجدة من اختلاسات لمزانية التغدية وتسير القسم الداخلي و ميزانية التعليم الثانوي التقني وميزانية تسير التعليم التقني العالي والتي تصل الى مائة وعشرون مليون سنتيم سنويا يتم صرفها من طرف مدير المؤسسة المدعو صبار مصطفى
    من دون ادنى مراعات للمساطر صرف ميزانيات الدولة حيث ان المعني يتصرف في هاته الميزانيات من دون حسيب ولا رقيب ممما شجعه على الاغتناء وتكوين ثروة طائلة من خلال اعمال فواتير وهمية
    للمختلف اسطر وابواب هاته الميزانيات وبالتالي الحصول على مبالغ ضخمة فمثلا في خانة اصلاح بنيات ومرافق المؤسسة التي رصد لها مبلغ مالي يصل الى 40000.00 درهم قام المعني باعمال فاتورة صورية لمجموعة من الاشغال والاعمال على انا انجزت فعلا برسم السنة المالية 2010 الا انه في حقيقة الامر مجرد نفقة صورية وتزوير مما مكنه من الاستلاء على مبلغ 40000.00 درهم ولا يقف الامر بمختلس الاموال العامة السيد صبار مصطفى موهما الناس بالمصداقية بل انه قام ببيع مجموعة من الحواسيب والادوات الديداكتيكية الموجودة بالمعامل والبالغ قيمتها 600000.00
    درهم عن طريق احدى المهربين بدولة الجزائر ومن ثم حصل على مبلغ 600000.00 درهم حصيلة سرقة واختلاس اامول عامة ولاخفاء جريمته عمد الى تبديد الصفحات بسجلات الجرد الموجودة بالمؤسسة المسجلة بها هاته التتجهيزات والوسائل المعلوماتية المسروقة بكل من سجل الجرد الخاص بالمعامل حرف د 1 وسجل الجرد حرف د 2 ان ما يقوم به صبار مصطفى من هاته الاختلاسات المدكورة وما قام به من اختلاسات مكنته من الحصول على اموال طائلة بلغت ملاين الدراهم
    مكنته من اقتناء فيلا بحي القدس مبلغها 2000000.00 درهم والى حد كتابة هاته السطور اكون بدالك قد قمت بمهمتي وعاشت المملكة المغربية دولة ابية ضد لصوص المال العام ./

    توقيع
    ميمون رابحي

    Reply
  24. radouane khalil

    أنا مواطن مغربي، بثرت قدمي اليسرى على مستوى رباط الكحل.طالبت الإنجاد من دورية أمن درب سلطان الفداء ، فتعرضت للرشوة من طرف الدورية لم أتقبل هذا الوضع فاتجهت إلى ديمومة درب سلطان الفداء لأشتكي بالدورية المذكورة .إلا أنني فوجئت بأن أمن الديمومة يدافعون عن زملائهم .فقاموا بشتمي،وإهانتي،واستفازي.حيث ددت بالمثل.ثم أرسلت إلى المحكمة فحكم علي بشهرين نافذة

    Reply
    1. radouane khalil

      لم أتوصل بأي رد لحد الآن من طرف الجمعية المحترمة.

      Reply
  25. radouane khalil

    أظن أن محاربة الرشوة لا يمكن محاربتها إلا إذا قدمت رموز النظام الافاسدة التي تتمثل في الوزراء الكبار إلى المحاكمة العلنية والنزيهة على الطريقة المصرية والتونسية.مع العلم أن القضاء بدوره في المغرب فـــــــــــــــــــــاسد بما تحملهالكلمة من معنى . كن على يقين أن الفساد يجب ضربه من الفوق يعني إذخال رموز الفساد إلى السجن لكي يكونوا عبرة للأخرين.هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها محاربة الفساد.لأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ـ عيا وتقهرمن الشفارة الكبار. كي مشي الشبعان أو كي جي الجيعان ـ اللهم أغثنا يارب العالمين من هذا القوم الظالم الذي هو المخزن.

    Reply
  26. radouane khalil

    المخزن في المغرب يسلبك من حقوقك المشروعة لكي تشتريها منوا ـ يضطر المواطن لدفع الرشوة رغما عنوا ـ

    Reply
  27. الحسني محسن

    انال مواطن مغربي اسكن ببلدية طهر السوق ،المجلس البلدي لطهر السوق عاث في اموال الجلس فسادا ، و لقد سبق و ان راسلت جهات مختلفة بالمغرب كما انني نشرت عدة مقالات تفضح تجاوزاته بجريد تاونات بريس الالكترونية و يمكنم التاكد بالاطلاع على ذلك بالحجج في الفايس بوك taharsouknews
    كن و رغم زيارة التفتيش في شهر مارس و وقوفها على عدة خروقات فما زال يصول و يجول كما انه يصرح ان عامل تاونات لن يسثطيع توقيفه عند حده .
    لهذا فانني التمس منكم التذخل بما لكم من امكانيات لفضحه و دمتم ودمنا في خدمة المغرب الحبيب

    Reply
  28. achraf

    tiznit le :15/08/2011
    saydi awdo iblaghakom 3an b3di rijal chorta bi madinati tiznit yatrchawen min chakhese yamliko ma9ha li chicha tosama b “les stanxe” ” hada al3onwan”zen9at idzeki almo9ata3a al wola 1 sahat almichwar TIZNIT”
    wahada achakhese aldi yousama akchoch al3rbi yamodo rachwa min ajli trwije achicha lizobana ihi.
    m3a al3ilm sayedi ana na nahno jiran hadihi alm9ha motdaririn mn hada alwba asam ,wa atfalona asighare
    wa fi alkhir awado an achkoram wan tajido halan lana bidin alah
    merci bcq

    Reply
  29. radouane khalil

    في البداية أود أن أتكلم عن الخروقات التي يمارسها المواظفون وإدارة المركب السجني عوكاشة بالبيضاء على النزلاء وحرمانهم من أبسط حقوقهم التي تتمثل في الكرامة . حيث أنني كنت نزيلا بالسجن المذكورإن لم أقول بعبارة أصح ــ كنت شاهد عيان ــ أذخلت إلى السجن بتاريخ 08 ـ 05 ـ 2011 .بتهمة ــ السكرالعلني وإهانة النظام ــ مع العلم أنني تعرضت للرشوة من طرف دورية للأمن بمنطقة درب سلطان الفداء. أقول لما كنت ذاخل السجن شاهدت ،وعشت ،ومورس علي أبشع و أعتى مظاهر الرشوة التي تعد بالأشكال والأصناف من جميع الموظفين اللذي كانوا يتناوبون على حراستنا ولا أستثني منهم أحد. حيث أنني كنت مبثورالقدم اليسرى على مستوى رباط الكحل.وكانت تلك البثرة هي السبب الرئيسى في ذخولي إلى السجن.أقول أذخلت مباشرة إلى الزنزانة كباقي السجناء العاديين بالرغم من أن الإدارة على علم بأن قدمي مبثورة وخير دليل على هذا القول ـ الفحوصات الطبية والأشعة التي أثبتت فعلا أن القدم مبثورة على مستوى رباط الكحل ـ عدم حصولي على مكان بمصحة المؤسسةالسجنية،هذا كله الإدارة تسلبك من حقوقك المشروعة لكي تشتريها منها أي يرغمونك على دفع الرشوة بطريقة فنية لأنك في أمس الحاجة إلى تلك الخدمات،خاصة أنني مصاب بداء السكري المزمن منذ حوالي 15سنة ووضعي لا يسمح لي بإهمال قدمي المذكورة أي يجب التعامل معها بحذر وجدية لأن المصابين بداء السكري يتطلبون عناية خاصة و مركزة .أقول أنني كنت ذاخل الزنزانة رقم ـ 10ـ الطابق الأرضي جناح ـ 08 ـ سابقا وحاليا أصبح رقم الجناح ـ 03 ـ الزنزانة طاقتها الإستعابية ـ 16 ـ نزيل ويضعون ذاخلها ـ 38 ـ سجين أي 16 سرير والباقي ينامون على الأرض في ظروف مزرية وقاسية.أي ينامون في قبور حية ـ شبرو4 أصابع ـ هذا كله إن دل على شيئ بل الإدارة تتعامل مع النزلاء بهذه الطريقة أوبعبارة أصح تمارس عليهم العذاب النفسي إن لم يكن أصلا عذاب جسدي بماتحمله الكلمة من معنى.الإدارة ترتاح لهذه الخروقات لأنها تجني من ورائها أموالا كثيرة تتمثل في الخصامات والإشتباكات التي تقع بين السجناء ذاخل الزنازن المكتظة. بمعنى أصح لما تقع تلك العراكات ذاخل الزنازن الموظفون المعرفون بمصطلح ــ مواليــن الوقت ــ يخرجون النزلاء المتعاركين وإن أرادوا العودة إلى أسرتهم أو آماكنهم بعبارة أصح يتوجب عليهم دفع مبلغ ـ 500 درهم لمسؤولي الإدارة .هذا من جهة أما بالنسبة لمشكلتي العويصة إن أردت الخروج من الزنزانة للمصحة أي عند ممرض الجناح المسمى ـ السي النحلاوي ـ يجب علي دفع مبلغ ـ 20 درهم ـ للموظف ليفتح لي باب الزنزانة عند وصولك عند الممرض المذكور إسمه أعلاه يرغمك على دفع مبلغ ـ 30 درهم ـ وتبقى في طابور المحظوظين لساعات طويلة وأنت مبثور القدم . بعد ذلك يأتي دور مدير الجناح المـسـمــى ـ السي رشيد ـ لكي يرغمك هو الآخر دفع ـ 50 درهم ـ ليفتح لك باب الجناح وبهذه الإجرائات يمكنك ملاقات طبيب المركب السجني ـ الدكتور السامي ـ بدوره يطالبك بمبلغ خيالي الذي يتمثل في ـ 1000درهم ـ إن أردت الخروج إلى مستشفى ـ ابن رشد ـ .كل هذه الإختلاسات يمارسها الموظف تحت علم وغطاء الإدارة السجنية .بل هناك اختلاسات أخرى أكثر من ذلك التي تمارس على كرامة السجناء من سب،شتم،ضرب،وسلبهم من أبسط حقوقهم التي تتمثل في التطبيب،الإستحمام واللائحة طويلة.الحمام الرشاش ـ الدوش ـ يوجد ملصق فوق الباب مكتوب بأحرف بارزة يفتح يوم الثنين والجمعة.هو دائما مغلوق إذا أسفسرت الأمر يقال لك بالحرف الواحد ـ خاسر ما خدامش ـ إن أردت الإستحمام يجب عليك دفع ـ 10دراهم للموظف هنا يصبح الدوش صالح بقوة الرشوة مستوصف الجناح مكتوب فوق الباب الاثنين خاص بنزلاء الطابق الأرضي ، الثلاثاء خاص بنزلاء الطابق الأول،الأربعاء خاص بنزلاء الطابق الثاني،الخميس خاص بنزلاء الطابق الثالث،الجمعة خاص بنزلاء الطابق الرابع والأخير. بالله عليكم هل المرض لديه أيام بالموعد ؟ كل سجين مريض يتوجب عليه أن ينتظريوم موعده لكي يعالج وإن كان في حالة خطيرة فالله وليه هناأيضا تستعمل لغـة الرشوة.أما سريرالفحوصات لا يمكن للمريض أن يفحص فوقه بل يفحص على الأرض مباشرة وكنت شاهد ما من مرة على هذا الفعل لا إنساني. وخير دليل على قولي هذا هو أن السريرجديد ينام فوقه حراس الليل و يحتفضون به ل اللجن القادمة من الخارج لكي يبرهنواعلى أنهم إنسانيون وأصحاب ضمائر مهنية . أين هو الضمير المهني ؟ أين هي الإنسانية ؟ السجناء يعاملون كالبهائم والحيوانات.أما الدواء فالممرض يطلب الدواء بإسم السجين ولا يصل إلى المريض بل يباع لسجناء آخرين ميسورين أو يفوتونه خارج المؤسسة السجنية.أما أقراص الأمراض العصبية يطلبها الممرض باسم مرضى الأعصاب والإكتئاب فهي تباع من طرف الممرض لسجناء مدمنين عليها بـ ـ 30 درهم ـ للقرص الواحد.كل هذه الخروقات لم تحرك سكنا بأصحاب الضمائر الحية ، بل ما يثير الإنتباه عند ذخولك مكتب الممرض هي الآية القرآنية المكتوبة عل المكتب بحروف بارزة ـ إن الله مع الصابريـن يعني ليكن الله في عون السجين المسلوب من حقوقه وكرامته .أما مشكل الهواتف النقالة الموظفون هم من يذخلها إلى المؤسسة بعلم الإدارة طبعا وتباع لسجناء بضعف الثمن مع العلم أن الهواتف النقالة ممنوعة بكل أصنافها.هذا من جهة،حيث يقوم الموظفون بجولات عبرالزنازن ليصطادوا إحد ى الضحايـا من مستعملي الهواتف ليجبره على أداء الدعيرة أي ـ الرشــوة 50 درهم ـ أو يقـتادك إلى الإدارة لتطبـيـق المسطرة.وفي بعض الأحيان ت

    قوم الإدارة بتفـتـيـش الجناح برمته عن الهواتف النقالة وتقوم بمصادرتها من أصحابها لـتعاود فيها البيع بالطبع للأجنحة الأخرى هكذا يتم جني الأموال بطريقة غير شرعية من طرف المسؤولين الإداريين ذاخل السجن.أما بالنسبة لمادة الشيرا أوما يعرف عندنا ـ بالحشيش ـ فهو ممنوع إذخاله من طرف المواطنين ولكن مسموح إذخاله من طرف الموظفين بطبع الحال. ويباع في كل الأجنحة بدون إسـتـثـناء وذاخل بعض الزنازن بواسطة سجناء تختارهم الإدارة أي مدير الجناح لأن القضية تديـر أموالا كثيرة وفيها شبوهات خطيرة لذى يتوجب على المسؤولين الحيطة و الحظرلـكي لا يتورطوا في مثل هذه الملفــات المختلسة.والإدارة توفرلكل طابق في الجناح مايعرف بإسم ـ لـكـرافـــا ـ أي السجناء الذين يسهرون على توزيع المخدرات وإيصالها إلى الزبائن في الزنازن.زيادة على هذا كله مدير الجناح يستفيد من ضريبة أسبوعية قدرهاـ 1000درهم ـ يدفعها ـ كل بزناس ـ في طابق الجناح إن أراد الإستمرار في بيع سلعته المسمومة و المخربة للأجساد والعقول البريئة. القانون بطبع الحال يعاقب كل من تورط في هذه الختلاسات والإدارة السجنية بطبع الحال تفعل ما تشاء في مملكتها بدون مراقبة ولا محاسبة.هذا من جهة،أما فيما يتعلق بمحلبة الجناح هناك إختلاسات أخرى تتمثل في أن مدير الجناح المسمى ـ السي رشيد ـ هوالكل في الكل يعني يتحكم في السلعة ذاخل المحلبة يقوم بشراء بعض السلع المفقودة التي تتمثل في المشروبات الغازية ـ كوكاكولا. الحليب. الكيك ـ يـبيعها جملة إلى مايعرف ب ـ الدلال،وهو سجين ـ لكي يتاجر فيها هذا الأخيربضعف الثمن الرسمي ذاخل المحلبة .لما يذهب النزيل ليشتري إحدى هذه المواد المفقودة يقول لك المسؤول عن المحلبة بالحرف الواحد ـ ما بقاش سير عند الدلال ـ هذا إن دل على شيئ بل هذا الفعل أوالإختلاس إن صح التعبيريصب في مصلحة مدير الجناح ـ السي رشيد ـ الذي يجني أموالا طائلة على ظهورسجناء أبرياء،ومص ديمائهم بدون شفقة ولارحمة.هناك إختلاس آخر يتمثل في البيع والشراء في الزنازن أي هناك زنزانتان في الطابق الأرضي الذي كنت نزيلا به الأولى تحمل رقم 07 والثانية تحمل رقم 13هذه الزنازن المذكورة يذخلون إليها النزلاء الميسورين فقط حيث يتلقى السجناء فيها معاملة وعناية خاصة،تتمثل في كون الزنزانة ليتعدى عدد نزلائها 24 فرد عكس الزنازن الآخرين 38 نزيل مع العلم أن الزنازن كلها تتوفرعلى مساحة واحدة أي 10أمتارعلى 8أمتارمربعة.الإمتيازالثاني هو أن نزلاء هتين الزنازن يفتح لهم الباب ويسمح لهم كل صباح على الساعة 7 للإستحمام في الحمام الرشاش بماء ساخن.على عكس باقي الزنازن التي لا يسمح لنزلائها بالإستحمام إلا مرتين في الأسبوع بالماء البارد.إن لم تجده مغلق بدعوى الإصلاح.هذا وقد علمت من أحد الأصدقاء نزيل بالزنزانة رقم 07 بأنهم يدفعون 100درهم للفرد في الأسبوع لمدير الجناح ـ السي رشيد ـ أي 1200درهم لكل زنزانة يعني الزنزانة ـ 07و13ـ لكي يصبح المجموع 2400درهم في الأسبوع.أما مسئلة النظافة ذاخل الجناح ككل فهي أشبه بالعصر الفيودالي الذي تفشت فيه الأمراض والأوبئة بسبب الميكروبات والتعفنات الناتجة عن القدورات والأزبال. أقول مرة أخرى عيب وعار أن نكون في الألفية الثالثة ويعيش النزلاء بهذا الحال .زيادة على هذا شاهدت بأم عيني العربات اللآتي ينقل فيها الأكل والخبزمن المطبخ إلى الجناح تنقل فيها الأزبال والقدورات . اللهم إن هذا لمنكر؛حسبي الله ونعم الوكيل ………أما فيما يتعلق بالخروج إلى مستشفى ـ ابن رشد ـ تلك هي المهزلة الكبرى التي عشتها ذاخل المركب السجني عوكاشة . المرضى ينقلون بواسطة سيارات مصفحة أي ـ السطافيط ـ وليس بواسطة سيارات الإسعاف . كل سجين مريض يرافقه ثلاثة حراس .كنا 5 مرضى و15موظف والغريب في الأمر هو أن المرضى السجناء ليس لديهم الحق في الجلوس على المقاعد المحدودة وأن الحراس هم من لديهم الحق في الجلوس .وقد قطعنا الرحلة ذهابا وإيابا واقفين . اللهم إن هذا لمنكر….هكذ أذخلت إلى السجن لأكون شاهد عيان على إنتهاك كرامة الإنسان بواسطة مؤسسة تدعي بأنها تعيد تأهيل السجناء مع العلم أنهم غير مؤهلين لتربية وتأطيرالسجناء . والـــــســــــــلاـم .

    Reply
  30. مولاي الجيلالي فؤاد الأدريسي

    السادة / الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نحن عائلة الهالك حميد فؤاد الأدريسي الساكنة بحي زرهون 1 عمارة 5 الشقة 16 الدار البيضاء ….
    نريد أن نطرح عليكم هذه النازلة هل هي من أختصاصكم ؟ وهل تثير أنتباهكم التي تهمكم متابعتها وفك لغز هذه المحاكمة ؟؟
    تعرض أبننا حميد فؤاد الأدريسي للقتل العمد مع سبق الأصرار والترصد من طرف المجرم أحمــد الــوردي الذي توبع من طرف القضائية بالقتل العمد مع سبق الأصرار والضرب والجرح بالسلاح الأبيض والسرق وحالة العود :: وكذلك توبع من طرف قاض التحقيق بالقتل العمد والضرب والجرح بالسلاح الأبيض والسرقة والسكر ولــه عدة سوابق عدليــة في الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض ..
    وفي تاريخ 08/11/2011 تمت محاكمته بثماني سنوات سجنا (8سنوات ) فقط لدرجة أن النيابة العامة وقفت ضد العقوبة المذكورة وأستأنفت على الحكم لإعادة محاكمته ..
    لذى نرجو منكم ونناشدكم أن تمدو لنا يــــد العون والمساعدة في حق أبننا ولينال المجرم جـــزائــــه
    سألنا رجال القضاء في النازلة ولم يقتنعــو بهذه المحــاكمة والعقــوبة المذكــورة ..
    وهل عقوبة جريمة القتل العمد مع سبق الأصرار والضرب والجرح بالسلاح الأبيض والسرقة هي ثمانيـــة سنوات ســــجنا أم أن القضية أخذت مســــلك غير قانوني :::رشــــــــــــــــــوة ؟؟؟؟؟
    شــاكرين تعــاونكم لأطهار الحق والعدالة .ز والله ولي التوفيق
    عائلة الهالك حميد فؤاد الأدريســـتي
    كــل الوثائق والمحـــاضر بحوزتنــا
    1) محكمــة الأســتئناف الدار البيضــــاء
    2) القــــــــاعة 7
    3)التاريخ 08/11/2011
    4) المجــرم أحمــــــــد الوردي
    5) الهالك حميد فؤاد الأدريسي

    Reply
  31. نبيل بلخير

    أنا المسممى نبيل بلخير رقم الهاتف 0666467036 أرجو من سيادتكم الاتصال بي قصد المصلحة العامة و ما يخدم مصلحة الوطن الحبيب قصد فتح فرع خاص بالجمعية الوطنية لمحاربة الرشوة باقليم صفرو.

    Reply
  32. hicham

    انا بائع متجول بمد ينة القنيطرة .هناك عناصر من القوات المساعدة تتلقى الرشاوي من المواطنين(الباعة المتجولين)عن طريق رجل أصم تابع لهم

    Reply
  33. khalid

    انا خالد من سوق اربعاء الغرب ان الرشوة اصبحت من الضروريات وبالخصوص في البناء لقد بلغ سعر الضالة الى 2000 درهم وهدا كله الى مقدم اولاد —- واليكم بعض من اعطى الرشوة رغم عنهم ب. محمد 2000د م. حركات 1500د ب. بوعودة1200د ش. الخليفية 2200د ر. الخنفوري 2500د عروب 1500د ش. الطيب 2000د ب. عبد القادر 1000د ف. احمد 700د ط. كحيزة 2000د ح. فقه 1500د دراكلو 2000د والقائمة تطول نرجو من يريد ان يحقق في هدا الموضوع ان ياتى ويلتقي بنا ويحقق بنفسه ونحن نساعده في هدا الامر رقم هاتفي 0666275240

    (تم تحرير التعليق وتعويض الأسماء الأولى بالحرف الأول منها, لأنه في الأول والأخير لسنا جهة رسمية)

    Reply
  34. عبد المجيد

    صبيحة هذا اليوم لجأ إلي أحدهم من مدينة ورزازات ليستلف مني مبلغ 1500.00 درهم وقال إن قريبة له مريضة بمستشفة سيدي احساين بورزازات تقيحت داخلها الدودة الزائدة وطلب منه الطبيب أو من ينوب عنه ذلك المبلغ لتتم العملية بسرعة.
    تقصيت الأمر عبر قنوات معرفة فأكدزا لي وجود امرأة من هسكورة لا حول لها ولا قوة طريحة على فراش المستعجلات وتنتظر عملية جراحية لاستئصال الدودو الزائدة وهي قريبة من المقترض (المفترض),ـ
    أسرعت بإرسال الدراهم إلى أحد الأصدقاء الذي أوصلها له بسرعة,ـ
    ما زلت أنتظر الى الآن هل تمت العملية أم لا زالت، فقمت بمراسلتكم لتتأكدوا بأنفسكم بأن الرشوة في المغرب ضاربة اطنابها ولا يمكن الحد منها ولو بقيام الساعة.ـ
    إلى اللقاء بعد العملية الجراحية

    Reply
  35. ع.م.بوغابة

    إن الرشوة اعمات ذوي الضمائر الميتة، ولا سيما اصحاب
    النفـــوذ من رجال القضاء و الشرطة و الدرك…
    فالرشوة مقسمة إلى ثلاثة أقسام:
    1-الرشوة التجارية التي يتلاعب بها العملاء في البيزنيس.
    2- الرشوة التي يتلاعب بها جل الموظفين في الإدارات و التي ينهبون بها المال العام بالفواتر المزيفة و المبالغ الوهمية و الأشباح من الموظفين و العمال الوهميين. وهذا سائد في الإدارات العمومية أو الخصوصية و الجماعات الحضرية و القروية على حد سواء.
    3- أما القسم الثالث و هو التلاعب بالقانون و سلب كل ذي حق حقه، و هذا في الرشوة التي يتلاعب بها ذوي النفوذ و السلطة منهم القاضي و المحامي و رجال الشرطة و الدرك و أعوانهم، فحدث و لا حرج.
    أنا واحد ممن حكمت المحكمة لي بحقي فمورست علي ضغوط لكي اتنازل عن حقي المشروع و لا زلت و راء ذلك رغم الرشوة التي أعطيت فوق ظهري و أنا واقف أنظر بعيني و اسمع لما جرى بين الوسيط و المعني بالأمر و لمن قدم مبلغ درهم 15000 و هوموجه للسيد رئيس المحكمة . و الحكم لازال بين طيات الملف و لم ينفد، فذهبت إلى السيد المعني بالسلطة التنفيدية و أنا أعلم بأنه طرف ممن قدمت لهم رشوة كذلك فنتر في وجهي الغبار و لم يلتفت إلي. مازلت إلى حد الساعة أبحث في الطريق المؤدي لتنفيد هذا الحكم. إني اتوجه إلى هيئتكم لإنصافي و ما هو الطرق لنيل حقي كما حكمت به المحكمة و تفاصيل الملف بين يدي.. ولكم جزيل الشكر.

    Reply
  36. Charfaoui noreddine

    شكاية الى رئيس الحكومة السيد :بنكيران

    شرفاوي نورالدين
    36 زنقة أبو العباس السبتي حي الفتح
    خريبكة
    06-70-25-05-61
    الموضوعٍِ: شكاية 
    بخريبكة : أستاذة باحدى معاهد التكنولوجيا (ن. خ.) وزوجها المهندس الطبوغرافي (ع..ا.) يستغلون مناصبهم ومعارفهم من اجل الامتحانات الشفوية للولوج إلى الجماعات المحلية والعمالات.
    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا خير البشرية محمد (صلى الله عليه و سلم). أما بعد:
    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتمكين.
    فيما يخص هذه الامتحانات فانا احمل كل المسؤولية الى السيد الكاتب العام لعامل صاحب الجلالة على اقليم خريبكة اللذي يعتبر المسؤول الاول على هذه الامتحانات، فبعد ان تقدمت بشكايتي وبالقرص الصلب الذي يحتوي على كل الادلة التي تتبت على ان تلك الامتحانات لم تكن نزيهة وعندما كنت انتظر على ان حقي سيتم استرجاعه اتفاجأ بالامبالات من هذا الشخص اللذي هو من يجب ان يفتح تحقيق و يستدعي من اسميهم الجناة لانها مؤامرة ذنيأة من اناس كان يجب ان يكونوا  القدوة لابناء هذا الشعب هم اساذتنا ، فكل مرة أزوره في مكتبه يجد سببا لعدم استقبالي  ويخبر سكرتيرته بان تخبرني على ان كل شيء بيد عامل صاحب الجلالة على اقليم خريبكة وعلى انه لحد الان لم يشاهد هذا الفيديو  فلا يعيرني اهتماما وكأنني اضق ببابه أرجوه لقمة طعام او انني متسول الشوارع فانا مواطن لا فرق بيني وبينه لا اسعاه ولا اسعى غيره الا ان كل راع مسؤول عن رعيته وانا اتساءل اين هو الحق والقانون على يد هؤلاء وهل هذه طريقة يتعامل بها المسؤولين مع ابناء هذا الوطن ام هذه طريقة جديدة لمحاربة الفساد والزبونية والمحسوبية . اقول من هذا المنبر على ان حقي لن يضيع أبدا بإذن الله حتى لو كلفني حياتي ابى من ابى وكره من كره لان الحق يعلى ولا يعلى عليه  فمتلي لا يملك سوى الكبرياء وانا لن ارضى لنفسي بالظلم والمهانة وهذا ماجعل البوعزيزي يحرق نفسه لانه وجد الظلم والمهانة.
    لا اريد سوى ان يتحاسب الجناة خاصة ان قضيتي تم رميها في سلة المهملات لان السيد مدير التكوين المهني الرضواني عبد الهادي الذي كان احد اعضاء اللجنة لديه اصدقاء وهم ناءب وكيل الملك واحد القضاة جعلوا قضيتي في سلة المهملات.
    اشكر جنود الخفاء الساهرين على هذا الموقع لان همهم الوحيد اعلاء راية الحق

    Reply
  37. zikri mohammed

    بسم الله الرحمان الرحيم
    محمد زكري
    شارع الحسن الثاني رقم 04
    بنسليمان.الهاتف : 0600616383
    الى معالي رئيس المرصد الوطني لمحاربة الرشوة المحترم
    الرباط
    تحية تقدير واحترام
    الموضوع: شكاية.

    “شركة اتصالات المغرب”، شركة مجهولة الاسم ، حلت محل “المكتب الوطني للبريد” الذي انا متعاقد معه بعقد ثلات سنوات، انتهت سنة 1997. كان يستغل فيها شقة بالطابق الاول يالاظافة الى محل تجاري سفلي ، بشارع الحسن الثاني ،رقم 04. جوار المكتب الرئيسي للبريد ببنسليمان، تم كرائه عن طريق اللجنة الادارية بمبلغ اجمالي شهري قدره 6500 درهم شهريا (ستة الاف وخمسمائة درهم).
    نهاية 1997، توصلت بعقد جديد لشركة مجهولة الاسم يترئسها السيد عبد السلام احيزون، لتوقيعه بنفس بنوذ العقد السابق ، تقدمت بطلب الى السيد عامل الاقليم للتذخل ،لان العقد لم يتغير به شئ واصبح باسم شركة مجهولة الاسم، وعرضت عليهم مصلحتهم اولا في كراء او شراء العقار، ولكن بعقد يضمن حقوقي امام الشركة ، وهي ” اتصالات المغرب ” .او ارجاع المحلات كما واعدتني اللجنة الادارية في اول الامر،حيث كنت قد طلبت تسبيقا ماديا ،” لحل مشاكلي مع البنك القرض العقاري والسياحي “عن المحل التجاري.وقالوا ان محلاتي اتسلمها في ظرف ستة أشهر في حالة رغبتي في ذلك وان المخزن لا يدفع تسبيق.
    السيد احيزون طلب رسالة رسمية من السيد العامل في الموضوع ، وفعلا تم ارسال رسالة رسمية تحت رقم:1243/ك ع/ك ت/يوم : 11/4/2000. كتبها الموظف المحترم ” السيد هندي” . وتم جواب السيد الرئيس المدير العام للشركة، برسالة رسمية ، اضطلعت عليها بامر من السيد العامل السيد محمد المجاهدي ، تحمل المرجع التالي :458 م / م/أ/ك م/م4/2 . وصول يوم: 12/5/2000. سجلت تحت رقم :3715 بعمالة بنسليمان . وعليه قمت بعد اخبار السيد عامل صاحب الجلالة على الاقليم بتهييئ مشروع لصالح المدينة عبارة عن نزل من 2 نجوم ، وحصلت على جميع الرخص، وقرار السيد والي ولاية سطات، وارسلت نسخ من الرخص والتصميم الى السيد الرئيس المدير العام ،يوم:11/10/2007 . لان في الرسالة الجوابية من المدير الرئيس العام لشركة اتصالات المغرب الى السيد عامل صاحب الجلالة، طلب مهلة ستة اشهر من تاريخ تجديد رخصة الفندق.
    الى اليوم لم اتسلم مفاتيه محلاتي، والمشروع متوقف كما انه راس مالي الوحيد،و لم اتنفع منه من ذلك التاريخ،الشقة المكترات بالطابق الاول مغلقة منذ 7 سنوات ، والمحل التجاري شبه فارغ منذ فاتح يناير 2012، التاريخ الذي انتقلت فيه الوكالة الى المقر الجديد بنفس الشارع ، وانا انتظر تسليمي محلاتي كما ان المدير الجهوي لاتصالات المغرب :” السيد الزهراوي”، بسطات، وحاشيته، التزم امام السيد كاتب العام للعمالة الذي عين عاملا، في عهد السيد العلالي، تبعا لشكاية وضعتها بين يدي السيد العامل ان ذاك.هذا الاخير يتماطل في تسليمي المفاتيح ، وسبق ان قال امام موظفوا وموظفوا النظافة بادارة الشركة . حيث اصبحت اشك في هذا الشخص كونه ينتظر شئء مني. كما اصبح بعض الاشخاص يشيرون لي بذلك.
    والسيد عامل صاحب الجلالة على اقليم بنسليمان، حاليا ،حين استقبلني بمكتبه ، واضطلع على الموضوع، كلف مدير الديوان السيد “عبد الاله ” منذ ذو القعد ،ان يتصل بالمسؤولين باتصالات المغرب، عن سبب هذا التأخير،في افراغ المحلات وتسليم المفاتيح. ولازلت انتظر. والسيد الكاتب العام للعمالة كلف كاتبه الخاص لاحظار الارسالية ، ولم يتمكن من احظارها، كما اني انتظر مقابلة ثانية للسيد العامل منذ اسبوعين ، المحكمة رفضت طلبي باجراء معاينة الوثيقة او الارسالية التي يلتزم فيها السيد الرئيس المدير العام لشركة اتصالات المغرب بافراغ المحلات في ظرف ستة أشهر. المرجو مساعدتي على الحصول على حقي بالوسائل القانونية التي حددها المشرع بعد سنوات من الانتظار……..
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    بنسليمان في 11-1-2013 الموافق: 28/صفر/1434.
    التوقيع: محمد زكري
    المرفقات :
    1/ محضر اللجنة الادارية للتقويم.
    2/ نسخة من عقد الكراء الوحيد مع المكتب الوطني للبريد. زائد نسخة ترجمة الى العربية.
    3/ رسالة الى السيد عامل صاحب الجلالة على الاقليم بخصوص تهييئ ملف النزل على 4/ اساس جواب الرئيس المدير العام لشركة اتصالات المغرب.
    5/ نسخة من بطاقتي الوطنية.
    6/ طلب معاينة للسيدة رئيسة المحكمة الابتدائية ببنسليمان.
    7/ رفض الطلب من طرف نائب الرئيسة .
    8/ طلب الحصول على نسخة من الارسالية اعلاه من السيد عامل صاحب الجلالة على الاقليم

    Reply
  38. الحسان الغزوي

    • انا مواطن مغربي مظلوم و محكور بسبب الرشوة و التزوير . ارضي محتلة و مغتصبة بالقوة و العنف . لهذه الاسباب كتبت شكاية الى وزير العدل بتاريخ 25/11/08 مسجلة 4013/2008 بالشؤون الجنايات و العفو رقم 467/08 ا متياز بالتزوير و الرشوة و تحريف الحقيقة من القاضي رشيد اوبلال بالمحكمة الابتدائية بسيدي قاسم ملف 2028/06 احيل الى محكمة الاستئناف بالقنيطرة رقم 6360/08 امتياز و لم اتلقى اي جواب من وزارتكم سوى اعطاء تعليمات و تدخلات و توصيات للقاضي محمد ارشاد بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة في ملف 4887/08 لكي يتستر و يصمت و يسكت عن الرشوة الذي ارتكبه اخاه في العمل . ان الخبير محمد الرحموني استدعي من طرف الهيئة التي يترأسها محمد ارشاد فادى اليمين القانوني فصرح امام ممثل الحق العام م المستشارين و الحضور انه نفذ الارض و حدد موقعها و مساحاتها و انصابها بالة الكترونية كما حضر مأمور التنفيذ محمد البر تولي بمركزية احد كورت هو الاخر ادى اليمين و قال انه نفذ الارض موضع النزاع . و كذلك جميع الوثائق المودعة في الملف احكام تنفيذيين خبرات شواهد ادارية من لجنة الضم المختلطة و محاضر و مبيان الدرك الملكي

    • و في اخر المطاف اكتفى القاضي محمد ارشاد ببراءة المتهمين في ملف 4887/08 تحت عدد 4854 بتاريخ 29/11/11
    • ايها السادة ان القرار المذكور هو السكوت و اخفاء الحقيقة و التستر و الصمت على الخروقات التى ارتكبت في ملفاتي ….
    • ايها السادة راجيا منكم التدخل و البحت و التحقيق الجدي لحماية حقوقي من الاستبداد و الفساد في ملفاتي . راجيا و متوسلا لوزير العدل و الحريات اعطاء اوامره للجهات المسؤولية لتناقش رسالتي بنزاهة لتفعيل مبادئ العدل و الانصاف و المساواة في الحقوق لتفعيل مضامين
    • الدستور الجديد
    • كما انه في حوزتي جميع الوثائق التي تثبت صحة ما اقول
    الغزوي الحسان رقم البطاقة ج ن 1960 دوار اولاد اغزيه قيادة و جماعة مولاي عبد القادر احدكورت اقليم سيدي قاسم
    0665139295
    شكررررررررررررررررررررررررررررررررا

    Reply
  39. الحسان الغزوي

    قد كتبت لكم عدة شكايات بسبب التزوير و الرشوة التي اتعرض لها من طرف بعض القضاة
    – الشكاية الاولى 467/2008 امتياز احيلت على مديرية الشؤون الجنائية و العفو بتاريخ 25/11/2008 ثم ااحيلت على محكمة الاستئناف بالقنيطرة رقم 6360/2008 امتياز
    -الشكاية التانية من طرف القاضي محمد ارشاد بمحكمة الاستئناف في ملف 4887/2008 الذي تستر عن زميله في العمل القاضي رشيد اوبلال بالمحكمة الابتدائية بسيدي قاسم
    لهذه الاسباب سيدي الرئيس راجيا منكم التحقيق في القرار النهائي عدد 4854 صادر بتاريخ 29/11/2011 الدي بت فيه ان الملف خال من الاتباتث رغم حضور الخبير محمد الرحموني الدي ادى اليمين و صرح امام الجميع انه نفد الارض و كذلك مامور التنفيذ محمد البرتولي بمركزية اححدكورت
    ثم التحقيق في الجواب عن الشكاية من الرئيس الاول بمحكمة الاستئناف 228/2008 س بتاريخ 05/1/2012 و منه يتضح انه هناك تناقض بين القاضي و الرئيس الاول و كل قراراتهما مبنية على تخمينات او تعليمات
    و انا لي جميع الوثائق التي تتبث صحة اقوالي
    الغزوي الحسان
    دوار اولاد اغزية قيادة مولاي عبد القادر احدكورت اقليم سيدي قاسم
    الهاتف 0665139295
    شكرااااااااااااا

    Reply
  40. halima errommani

    أنا المسمات حليمة الرماني رقم الهاتف 0635946273 أرجو من سيادتكم الاتصال بي قصد المصلحة العامة و ما يخدم مصلحة الوطن الحبيب قصد فتح فرع خاص بالجمعية الوطنية لمحاربة الرشوة باقليم الرجامنة ابن جرير
    في اتضار ردكم لكم مني التحية والشكر

    Reply
  41. الحسان الغزوي

    يشرفني ان اتقدم الى كريم جنابكم بطلبي هذا و الذي التمس منكم انصافي كجميع المغاربة ارضي محتلة منذ 1998 عندما حلت الدولة بمشروعها ضم الاراضي الفلاحية . و مغتصبة بالعنف و القوة و التهديد رغم محضرين للتنفيذ 22/2001 و 48/2005 بمركزية احدكورت و عدة احكام قضائية و قرارات المجلس الاعلى اخر حكم ملف جنحي 493/2009 قرار عدد 670/ صدر بتاريخ 26/02/2013 بادانة المتهمين ب 3 اشهر حبسا نافذا و تعويضا 20.000.00 و ارجاع الحالة الى ما كانت عليه.
    سيدي الوزير ارجوا منكم البحث و التحقيق في برقية بحث 499 ع م 10 رقم الملف 5041/04 لفائدة ا . ا رقم العقوبة 5067/10 ارسالية عدد 522/10 بتاريخ 3/12/2010 لان الدرك الملكي استدعوا المبحوث عنه يوم 16/5/13 بعد سويعات ثم ذهب الى حالة سبيله لا شئ يذكر الا السب و الشتم و قال لي* متصور حتى حاجة*
    ثم اطلب منكم تنفيذ العقوبة الحبسية على اخوانه طلب م ع 4704
    ارسال عدد 2060/13. 96ع م 2013. 97 ع م 2013. 98 ع م 2013 تاريخ 18/04/2013 لدرك الملكي
    لهذه الاسباب و غيرها سيدي المحترم التدخل لحماية حقوقي و البحث و التحقيق و اخذ طلبي بعين الاعتبار لان ايادي خفية تحرض و تنتقم و تتستر و تخفي الحقيقة و الصمت و الخرقات انها مؤامرة محبوكة لكي لا استرجع ارضي رغم الاحكام و الشواهد الادارية من لجنة الضم و الخبرات و مبيان الدرك الملكي و شكراا
    دوار اولاد اغزية قيادة مولاي عبد القادر احدكورت سيدي قاسم
    رقم البطاقة gn 1960

    Reply
  42. ghani

    انا شاب في التلاثينات رفعت شكوى تزوير ضد زوجتي و ن، و الطبيبة ع ج طبيبة نساء بالبيضاء، و بعد مرور اربع سنوات لم يتم بعد استجواب لا الطبيبة و لا الزوجة، و قد طلب مني بمحكمة البيضاء رشوة لتسير امور الملف بشكل عادي لكن بعد رفضت، تم ادخال املف الى الارشيف ؛ عدت الى المغرب تم إخراج الملف من الحفض بواسطة محامي وكلته اتصلت بالمحامي عبر الهاتف ، فقال لي يجب عليك اعطاء الرشوة الى الشرطة لكي تقوم بعملها، هل اجد حلا لهدا الشكل علما انه مر اربع سنوات؟ و شكرا

    Reply
  43. jawade

    السلام عليكم ورحمة الله
    أحيطكم علما أن ظاهرة الرشوة قد استفحلت بمدينة إنزكان ولاية اكادير
    وخصوصا في قضية الشيكات (نموذج ملف س. محمد) بحيث تم إطلاق سراح هذآلنصاب بالشيكات بدون ضمانة
    تم تقديمه من طرف امن إنزكان بشكاية واحدة دون تقديمه بباقي الشيكات
    المرجو منكم التدخل وجزاكم الله خير

    Reply
  44. Fouad ZENNARI

    طلب موضوع الشكاية: فتح تحقيق قانوني و شرعي بعجالة في ملفي المتعلق بأشرس أساليب التعذيب الجسدي المفترسة وأجرم وسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و أجأر الخروقات الطبية المتوحشة و المشفطة لكل قيم كرامة و عرض و أخلاقيات الإنسان و التي لاحقتني بقسم الأمراض العقلية بالمصحة الإستشفائية الإقليمية سيدي حساين بناصر منذ سنة 1989 م إلى حدود اليوم. و رفع جبر الضرر مع إنصافي من ألعن و أفظع وسائل الغش المتملصة و التزوير الذي لحقته كل فواتير عداد ماء منزلي مع استئصاله بالقوة التظليمية الجائرة والتعسفية الهدامة لكل قيم كرامة الإنسان المشفطة بمنتهى جنون الإرتياب المسعور…………………… .و ذلك بتآمر كل سلطات رجالات الأمن المغربي المحلي و كل أعوان مصلحة رجال المطافئ/ الوقاية المدنية و كل أجهزة جهاز المخزن المغربي الإقليمي و المحلي و الوطني بممارسة أقمع و أقهر و أهدم العديد و الكثير
    من محاولات القتل و التقتيل و التقبير الألعن من ضربات سموم الأفعى المتلفعة خلف ظهر جسد ذماغي الذي غُسِّل بأغسل خِطط غسل ذماغي و تخريب و هدم جسدي غاية الهدم الجائر و التظليمي و أنا اليوم؛ صرت قابعا في أيتم ويلات التهميش و الإقصاء و أحبط ما في تسييجي التعسفي الأشبه بالمحيون المستدرج ، أصبحت معاقا جسديا ، أعاني أسم أمراض الجسد المزمنة العظال و ذماغي في أنجس مركبات غسل الذماغ المعقدة غاية ما في إيلامي آلام ويلات المعاناة النفسية و الذهنية المغيبة و النكراء للتو الملعون غاية اللعنة المخزنية القامعة و القاهرة و المضيعة لآمال ماضي و أمنيات حاضر و انقلابات مستقبلي المبعثرة عبر أثير مدينة ورزازات المنفية و المنسية في نسي مؤبد غاية التهميش الجائر و البائد و المستبد و الذي مارسوه علي منذ ربيعي الأول حتى اليوم و أنا على أتم منن عمرالأربعين حولا. صحتي هُدِّمت حتى النخاع و ذماغي غُسل و جُفف حتى الرأس، حيث أعاني من أعزل ما في عزلي في أيتم ما في العزلة الميتمة المنبوذ منها و الشاغر عنها حد الموت المؤبد. و أطالبكم مرة ثانية برفع الضرر مع إنصافي من أجرم و أشرس و ألعن ممارسات الغش المتملص و الأشد تشفيطا و التي مارسوها على كل أعوان و مدراء المكتب الإقليمي للماء الصالح للشرب بمدينة ورزازات منذ صيف 2008 م إلى حدود اليوم ؛ 2013 م ، على آدائي أزيد من 10000 درهم لكل فواتير الماء و التي تقاطرت علي كالفطر و بطرق جد جائرة و بمنتهى وسائل التظليم و تملص الغش المسعورة باستئصال عداد ماء منزلي بالقوة المتسلطة و ذلك بتزوير و تمويه قرابة 10 فاتورات شهرية متتالية بكل أساليب الغش المتملصة حتى أفعم عقر منزلي بأسم مركبات الميكروبات السامة و الجرذان و الصراصير و أزكم روائح زكامية النتنة فاحت و لازالت فائحة حتى الإصابة بغثيان دوار النهى الحالمة و أحيطكم علما بأنني أعاني أخطر الأمراض الجسدية المزمنة من عظال الكلي و قيئي أمصالا جد مصفرة كلما بدأت في الأكل أو شرب و لو كأسا من ماء مدينة ساكنة ورزازات ؛ و الذي يشبه نبع المياه الحارة الغير الصالحة للشرب بل لتخصيب تراب ضاحية أهل سكورة بأسم ما في تحويل مكونات فضلات البراز السامة و القاتلة في حين تذوقها ؛ أرجوكم غاية الرجاء أن تقوموا بفتح بحث قانوني و شرعي غاية الصرامة الحاقة بكلما لاحقته من ألعن و أجرم و أنبذ و أفظع و أذل و أخطر و أجأر ما في التظليم و الجأر و القمع و القهر و التضييع السلطوي المخزني و المدني المسعورة و البائدة و المستبدة و المعبدة بأنكر و أشرس كل أشكال التعذيب الجسدي و النفسي و الروحي حتى النخاع و التي لاحقتها منذ سنة 1989 م إلى حدود اليوم، 2013 م
    علاوة على هذا ، لقد مُرس علي ألعن و أفظع ما في كل أشكال و أسالب ووسائل التزوير
    والتمويه في كل فواتير الماء و تضييق أشرس وسائل الحرمان من الحق في استعمال الماء من طرف
    جل أعوان ومدراء مصلحة الماء الصالح للشرب بمدينة ورزازات جنوب المغرب منذ صيف 2008
    م إلى يومنا هذا، لعنهم الله وأغضب عليهم بجحيم ناره الجهنمي إلى يوم الدين. آمين
    وصدق الله العظيم. و كفى بالله وكيلا.

    > > > أطالبكم برفع جبر والضرر مع إنصافي مرات تلو مرات بحنظل مرارة فحوى شكاوي
    > >المنبوذ
    > >
    > > >
    > > > بها، تهميشا. ودامت لكم السعادة الروحية والجسدية إلى الأبد.
    > > >
    > > > وبه وجب الإخبار والسلام.
    > > > فؤاد زناري.

    Reply
  45. توفيق

    السلام عليكم انا السيد كرمي توفيق متزوج مع وقف التنفيد..عفوا. سادتي الكرام لقد تعرضت بتاريخ 24/03/2015 لاعتداء شنيع على مرئى صغاري و الجيران من طرف اناس لهم نفود الجهاز القضائي . هؤلاء الاخيرين لدي وثائق و مستندات تثبت تزويرهم في وثائق رسمية و استعمالها …و لائحة المتورطين و المتواطئين طويلة…اتمنى من الله ان يبعث من ينصفتي و يجمع شملي بابنائي ….شكرا هدا هاتفي 0602960488‎

    شكاية متعلقة بالعنف والهجوم على مسكن الغير

    والتزوير في وثيقة رسمية واستعمالها.

    مرفوعة الى السيد الوكيل العام لجلاله الملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء.

    لفائدة السيد : كرمي توفيق الحامل للبطاقة الوطنية رقمB H 329017، من مواليد 1977 متزوج ، الساكن بقرية الجماعة جميلة04 الزنقة 84 الرقم 108 البيضاء.

    في مواجهة . السيد ايت بلخير محمد،ايت بلخير سفيان،ايت بلخير منير،ايت بلخير عبد المولى،ايت بلخير نهاد،ايت بلخير فاطمة الزهراء، الساكنين بسيدي يوسف بن علي،تجزئة النخيل(ديور الشهداء) بلوك 14 الرقم533 بمراكش .

    سيدي الرئيس انه لشرف عظيم أن أقف أمام عدالتكم، أمام تلك الساحة الطاهرة التي يصبح فيها القوي ضعيفا حتى يؤخذ الحق منه، ويصبح الضعيف فيها قويا حتى يصل الحق إليه.

    سيدي الرئيس ، إني متزوج بالمدعى عليها ايت بلخير فاطمة الزهراء بناءا على رسم ثبوت الزوجية ،و( المرفق بنسخة منه مع هده الشكاية،).وقد رزقت منها ببنتين وولد ذكر ، بالغين على التوالي(زكية16سنة،آية 9 سنوات،وزين العابدين6 سنوات)، ومند زواجي بها و أنا أبدل ما في وسعي قصد إسعادها ودلك بتوفير متطلبات الحياة من مسكن،وملبس،ومأكل،وتطبيب، رغم ضعفي المادي،ناهيك عن حسن معاشرتها بما يرضي الله.

    وحيث أن المدعى عليه ايت بلخير محمد(أب زوجتي)ومند زواجي من ابنته المذكورة أعلاه وهو يبدل نافي وسعه لتطليقها من زوجها دون وجه حق،ولو باحتيال على سيادة القانون وبسوء نية،و بدوافع انتقامية لكون الزواج ثم برسم ثبوت الزوجية،كما انه الحق بي و بأسرتي اشد الأضرار المادية والمعنوية،ناهيك عن حالتي النفسية.

    وحيث أن زوجتي قامت بتاريخ اكتوبر2013 بمغادرة بيت الزوجية (المرفق بتوصيل كرائه مع هده الشكاية.)،بإرغام من والدها بعدما جردوني من جميع أمتعة البيت وكدا البعض من وثائقي الخاصة و نصيب من مالي الخاص،و توجهوا إلى مدينة مراكش دون اتخاذ إجراءات انتقال بنتي آية مما حرمها من حقها المشروع في التمدرس و(المرفق بنسخة من بطاقتها المدرسية بمدرسة ابن خفاجة بالبيضاء).

    كما أحيطكم علما سيدي الرئيس ، أنني بتاريخ07/02/2014 توجهت رفقة والدتي وإخوتي لحضور جنازة اخ الزوجة،و طلبت من الزوجة الرجوع إلى بيت الزوجية، إلا ا ن أبوها رفض ، و اشترط علي الاستقرار بمدينة مراكش مقابل رجوع الزوجة للعيش معي.

    وحيث أنني بتاريخ16/02/2014 حللت بمدينة مراكش ، و اكتريت محل للزوجية وجهزته، وكنت كلما طلبت من الزوجة إحضار أبنائي للعيش معنا ببيت الزوجية كانت تفتعل الأعذار، وتماطل وترفض بدعوى أن المدرسة قريبة من المدرسة .

    وحيث أنني بتاريخ 10/03/2015 توجهت إلى مدينة البيضاء، حيث أزاول التجارة بالتجول،وبتاريخ 22/03/2015 أرسلت للزوجة مبلغ مالي و طلبت منها كراء محل على مقربة من المدرسة.

    وعند عودتي من البيضاء طلبت من الزوجة إحضار أبنائي للعيش معنا بالبيت ،و بعد إلحاح كبير أحضرت الأبناء و أخبرتني أنها لا ترغب في العيش معي، وتوجهت إلى بيت أبويها،و بعد مرور الساعة، حضر المدعى عليه ايت بلخير محمد،والمدعى عليها نهاد،والزوجة،وقاموا بكسر الباب و اخذوا أبنائي،والتحق المدعى عليهم ايت بلخير سفيان،ايت بلخير منير،ايت بلخير عبد المولى(إخوة الزوجة)فهجموا علي بعقر بيتي فقاموا بالتنكيل بي بالضرب والسب والقذف وقاموا بتعنيفي وأصبت بجروح وانتفاخ على مستوى جسمي و بعدما حاولوا رمي من الطابق الأول،أمام أنضار أبنائي والجيران الدين اتصلوا بالشرطة ، التي حلت بعين المكان وأخذوني في حالة صحية حرجة رفقة الجناة إلى الدائرة09 بسيدي يوسف بن علي لتحرير المحاصر.(إجراء عدد624/ج ج/د9) التي أحيلت بتاريخ 01/04/2015 على المحكمة الابتدائية بمراكش.المجموعة110 الأستاذ حسي)

    كما أحيطكم علما سيدي الرئيس انه بتاريخ25/03/2015( اليوم التالي للواقعة). استغل المدعى عليهم فرصة غيابي للعلاج فقاموا بإخلاء المحل من جميع الأمتعة، والبعض من وثائقي الشخصية،و استلموا مبلغ تسبيق الكراء نقدا . وثم دلك أمام أعين الجيران و مالكة المحل الدين أدانوا العملية.

    وحررت لي شهادة طبية لدى طبيب محلف مقبول لدى المحاكم ، تثبت العجز لمدة30يوم و(التي أرفقتها مع شكايتي لدى الضابطة القضائية بسيدي يوسف بن علي الدائرة09) و تسلمت ووصفة طبية(المرفق بنسخة منها مع هده الشكاية) .وبعدما أمضيت ليلة25/03/2015 بالمحطة الطرقية بمراكش رفقة المتشردين توجهت إلى مسقط راسي لأتابع العلاج ببيت والدتي.

    أما فيما يخص واقعة التزوير،أحيطكم علما سيدي الرئيس أن السيد ايت بلخير محمد قام بتاريخ14/09/2005 بطلب رامي لإصدار تصريح بازدياد تصريح بازدياد قضائي لدى المحكمة الابتدائية بالبيضاء،(والمرفق بنسخة منه مع هدا المقال) يزعم فيه أنني اطلب من المحكمة التصريح بازدياد بنتاي زكية و آية ،ويحمل عنوان ليس بعنواني، و إمضاء ليس بإمضائي ، في حين أنني بريء من هدا التصريح براءة الذئب من دم يوسف،و وضع عن علم وثيقة تتضمن أحداث ووقائع غير صحيحة و استعمالها .كما أرفق مقاله الأصلي بطلب شهادة الحياة لآية و زكية،و(المرفق بنسخة منها مع هده الشكاية) و(المرفق بنسخة من رسم الولادة لبنتي آية) مما يثبت واقعة استعمال الوثيقة المزورة.

    كما أحيطكم علما سيدي الرئيس أن المدعى عليه ايت بلخير محمد، سبق أن تقدم بتاريخ27يوليوز2001 بطلب رام للتطليق للضرر لفائدة الزوجة،(أنداك كانت الزوجة قاصر)ملف عدد(شرعي1780/2001و(المرفق بنسخة منه مع هده الشكاية) . كما أرفق مقاله بموجب ضرر لإثبات الضرر، في حين انه مجرد احتيال على سيادة القانون بسوء نية ،بعدما احتال بتواطؤ مع العدل أكريمة بوشعيب ألزناتي على شهود اللفيف العدلي ،وبعدما علم الشهود بنوايا المدعى عليه ايت بلخير محمد(طالب الشهادة) توجهوا إلى عدل آخر وتراجعوا عن شهادتهم برسم رجوع في شهادة بنظير أيدانا منهم بالظلم و دعما للعدالة ، وعملا بالقاعدة القانونية أن ما بني على باطل فهو باطل.و بناءا على مرفقات مذكراتي الجوابية،حكمت المحكمة برفض كل المطالب لكون الضرر لم يكن إلا بظن أب الزوجة.حكم عدد(1965/2002) و( المرفق بنسخة منه مع هدا المقال).

    كما أحيطكم علما سيدي الرئيس أنني تقدمت بتاريخ23/09/2003، بشكاية متعلقة بالتزوير في وثيقة رسمية و استعمالها مرفوعة للسيد وكيل جلالة الملك بالمحكمة الابتدائية بالبيضاء. ملف عدد(1972ش03)و(المرفق بنسخة من طلب معلوماتها مع هده الشكاية)

    كما توجهت بتاريخ06/09/2004 بشكاية مماثلة للسيد الوكيل العام لجلالة الملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء. ملف عدد(634ش04 كل هدا سيدي الرئيس والمدعى عليهم لازالوا أحرار و أصبحوا يلوحوا بانتصارهم علي لكونهم لديهم علاقة وطيدة مع مسئولين أمنيين وشخصيات يستغلون نفوذهم لشتات شمل أسرتي ، وتشريد أبنائي و الزج بي في السجن دون وجه حق.

    وحيث أن المدعى عليه ايت بلخير محمد دأب على تصرفاته اللامسؤولة تجاهي و تجاه أبنائي، مما حرم بنتي زكية من حقها المشروع في التمدرس،حيث أنها كانت تتابع دراستها بالمدرسة المركزية أولاد الطيب بمدينة فاس حيث كنت اشتغل موضف بمطار فاس سايس الدولي،وكنا مستقرين ببيت الزوجية الذي غادرته بتاريخ20/08/2007 بإرغام من والدها،بعدما جردوني من جميع أمتعة البيت وكدا نصيب من مالي ووثائقي الشخصية،وثم دلك في فترة غيابي للعمل،وتوجهوا إلى مدينة مراكش دون اتخاذ إجراءات انتقال بنتي زكية من المدرسة مما حرمها من التمدرس.

    وحيث أن الزوجة تقدمت بتاريخ مارس2008 بطلب رامي لأداء النفقة بالمحكمة الابتدائية بمراكش، قسم قضاء الأسرة ملف عدد 1532/2007 و(المرفق بنسخة منه مع هده الشكا ية) ، تدعي فيه كوني طردتها من بيت الزوجية بتاريخ01/12/2006 في حين انه مجرد افتراء ومحاولة لتضليل العدالة ،كما هو واضح في اعتراف مالكة محل بيت الزوجية بفاس(اعتراف بسكن)و(المرفق بنسخة منه مع هده الشكاية ) كوني أحسن معاملتها وهي من قامت بمغادرة بيت الزوجية بإرغام من والدها.و( المرفق بنسخة من مذكرتي الجوابية ملف عدد(1532/2007) مع هده الشكاية

    وبسبب كثرة الغياب عن العمل لحضور الجلسات بمدينة مراكش فوجئت بقرار طردي من العمل ، بعدما أصبحت مدان للشركة العامة للابناك بمبلغ 10000 درهم كما هو واضح في نسخة من كشف حسابي بالشركة المذكورة و( المرفق بنسخة منه مع هده الشكاية).

    لهده الأسباب و لأجلها يلتمس العارض بكل احترام ما يلي .

    التفضل بإعطاء أمركم المطاع بفتح تحقيق عاجل في النازلة ، مع استدعاء المدعى عليهم ،و كل من تبت تورطه في هده الأفعال الإجرامية، و شتت شمل أسرتي،و حرمني من أن اشبع أبوتي ، و حرم أبنائي من حقهم المشروع في التمدرس، كما أصر على متابعتهم قضائيا و أملي كبير فيكم من اجل ضمان حمايتي الجسدية والمعنوية. و تقبلوا سيدي فائق التقدير و الاحترام والسلام..

    من حيث الشكل . قبول الدعوى شكلا لمطابقتها لكافة الشروط الشكلية المطلوبة.

    في الموضوع . متابعة المدعى عليهم الدين نكلوا بي و عنفوني داخل بيتي و حاولوا رمي من الطابق الأول وفق فصول المتابعة.

    – حفظ حق المشتكي التنصيب للمطالبة بالحق المدني.

    – فتح تحقيق في واقعة تزوير موجب الضرر(اللفيف العدلي) للوقوف على حقائق مثيرة وصادمة في الملف.

    – فتح تحقيق في واقعة التزوير في طلب تصريح بازدياد الذي يحمل توقيعا و عنوانا مزورين،و استدعاء المتورطين في أفعال خطيرة منافية للقانون.

    – الحكم على المدعى عليهم بغرامة مالية جبرا للضرر الذي لحقني و لحق أسرتي.

    – تحميل المدعى عليهم الصائر.

    ولمحكمتكم الموقرة واسع النظر.

    رفقته.

    – رسم ثبوت الزوجية. إمضاء كرمي توفيق

    – نسخة من مقال الزوجة الرامي للتطليق للضرر ملف شرعي عدد(1780/2001)

    – نسخة من الحكم الصادر عن هيأه المحكمة الابتدائية بالبيضاء،حكم عدد(1965/2002).

    – نسخة من طلب تصريح بازدياد مرفوع للسيد رئيس المحكمة الابتدائية بالبيضاء (يدلى بالأصلي بالجلسة) .

    – نسخة من شهادة الحياة التي تتضمن وقائع وأحداث غير صحيحة.

    – نسخة من مقال الزوجة الافتتاحي لأداء النفقة ملف عدد(1532/21/2007).

    – – نسخة من مذكرتي الجوابية عن مقال الزوجة الرامي لأداء النفقة.

    – – نسخة من اعتراف بسكن لمالكة المحل بمدينة قاس .

    – -نسخة من طلب معلومات عن شكاية التزوير ملف عدد(1972ش03)

    – – نسخة من توصيل كراء بيت الزوجية بمدينة البيضاء .

    – – نسخة من كشف حسابي بالشركة العامة للابنا ك

    – – نسخة من بطاقة بنتي آية بمدرسة ابن خفاجة بالبيضاء.

    – – نسخة من وصفة طبية مسلمة من طبيب محلف لدى المحاكم.

    – نسخة من نسخة موجزة من رسم الولادة لبنتي آية.

    Reply
  46. لطيف محمد

    شطط في المحكمة الإبتدائية في الرباط بالمغرب
    تعرض لطيف محمد مواطن مغربي مقيم بدولة هولندا للشطط من طرف المحكمة الإبتدئية في الرباط بالمملكة المغربية في سنة 2004حيث تمت إدانته ظلما وعدوانا بالتجارة الدولية في المخدرات و النصب والإحتيال و حكم عليه بدون شفقة بالسجن مدة ستة أشهر والغريب في الأمر ان الحكم لم يكن أمام العلن افتكرو أنهم أخدو جميع الإحتياطات خوفا من الصحافة المغربية والغباء أنهم لم يحتاطو من أبعاد هده القضية وقبل أسبوعين من إنتهاء المدة المحكوم عليها توصل لطيف محمد لأستأناف الحكم والغريب في الأمر تأخير الإستأناف و الملف كان فاضيا من جميع الأدلة وقامت المحكمة الإبتدائية بإتلاف الوثائق الشخصية للسيد لطيف محمد على أساس أنها محجوزات مع العلم أنها كانت مرفقات.
    أما بالنسبة للسيد لطيف محمد كانت له المفاجئة الكبرى عندما نطقت محكمة الإستأناف بالرباط بالحكم بالبرائة التامة من جميع التهم وأن المحكمة الأولى لم تصدر الصواب في حق المتهم .وبعد ذالك لم تخجل المحكمة الأولى من حكم البرائة
    قامت بطعن الحكم إلى المجلس الأعلى وبعرقلة وثائق السيد لطيف .كيف يعقل مواطن بدون وثائق ثبوت الهوية.أليس هدا من العار.
    وبعد ذالك إستعد السيد لطيف محمد لكشف المستور بحيث عرض قضيتة على عدة صحف مغربية وقام بنشرها في بعض الصحف وتوجه لمكتب ديوان المظالم وفوجىء بأن المكتب لايمكنه التدخل في شؤون المحاكم و بعد ذالك توجه إلى الوزارة المكفة بالجالية المغربية وكانت سوى بعض الوعود مازال لطيف محمد حتى الأن ينتضرها .
    يتسأل لطيف محمد لكل قصة نهاية فكيف ستكون نهاية هاته القصة.

    أناشد الضمائر الحية لنشر هاته القصة إلى كل المنتديات العربية وبترجمتها ووضعها في المنتديات الغربية لفضح المتورطين وتقديمهم إلى العدالة

    Reply
  47. alla rachid

    السلام عليكم : إخواني بجمعية شباب مكناس لمحاربة الرشوة والفساد، لقد تم توقيفي عن العمل وإيقاف راتبي الشهري الذي هو باب رزقي ورزق عائلتي ، وذلك مدة 16 شهرا وذلك جراء ما ضبطته من اختلاسات بسوق الجملة للخضر والفواكه البساتين مكناس. فلما تقدمت للجهات المعنية بشكاياتي في الموضوع قصد التدخل لانصافي ووضع يد القانون على المختلسين تم وضع يد الظلم علي ، فأوقفوني عن العمل ومعه راتبي الشهري . لذا اطلب منكم الوقوف بجانبي قصد انصافي فإن لدي كل الحجج والبراهين تأكد صحة ما اقوله ، مع مراسلات جميع الجهات التي لم تعر اي اهتمام لموضوعي : نهب المال العام او راتبي الشهري .ولكم مني جزيل الشكر .رقم هاتفي هو: 0618780727 علا رشيد مستخدم بسوق الجملة للخضر والفواكه البساتين مكناس مربع باء .عنواني 452 ديور اجداد بني امحمد مكناس. والسلام

    Reply
  48. فاطمة

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اول طريق لمحاربة الرشوة هي نتجه نحو الحكومة و نرى ما يوقع منها و منها تنتشر و تتوسع الرشوة في المراكز الشرطة في المحاكم في الادرات في مراكز الدرك فمدامت الحكومة ترشى لمقابل مال الحرام فلن نتخلص منها ابدا
    في مراكز لشرطة فالظالم يجعلونه مضلوم مقابل اموال الحرام
    والله يلعن الراشي و المرتشي

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.