جائزة نوبل للإقتصاد تفوز بها امرأة لأول مرة

12 October, 2009 | عــام

فوز اول امرأة بجائزة نوبل للاقتصاد

اعلنت لجنة نوبل انها منحت جائزة نوبل للاقتصاد للامريكية الينور اوستروم التي تصبح بذلك اول امرأة تنال هذه الجائزة، ومواطنها اوليفر وليامسون عن اعمالهما في مجال “الادارة الاقتصادية”.
وقالت لجنة نوبل ان “ابحاث الينور اوستروم واوليفر وليامسون تظهر ان التحليل الاقتصادي يمكن ان يلقي الضوء على معظم اشكال التنظيم الاجتماعي”.

ونالت اوستروم التي تدرس في جامعة انديانا نصف قيمة الجائزة تكريما “لتحليلها المتعلق بالادارة الاقتصادية” لا سيما ادارة الnoble-ecoاملاك في اطار صيغة الملكية المشتركة.

ونال وليامسون من جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا بنصف قيمة الجائزة تكريما لاعماله “في تحليل الادارة الاقتصادية”.

وتمنح جائزة نوبل للاقتصاد منذ العام 1969 ويمولها البنك المركزي السويدي، الا أنها تتبع آلية شبيهة بالجوائز الاخرى اذ تبت فيها لجنة وتتضمن مكافأة مالية قدرها عشرة ملايين كورون 970 الف يورو.

وجميع الفائزين بهذه الجائزة منذ تأسيسها من الرجال ومعظمهم اميركيون.

وكافأت لجنة نوبل السويدية العام الماضي في خضم العاصفة المالية التي هبت على العالم باسره الامريكي بول كروجمان الخبير في قضايا العولمة وكاتب المقالات المعروف بحملاتها العنيفة على ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش وتجاوزات النظام المالي الامريكي والسياسة النقدية الاميركية.



ومن اصل 11 جائزة نوبل اعلنت منذ الاثنين الماضي، ذهبت تسعة الى امريكيين توزعت بين ثلاثة للطب وثلاثة للفيزياء واثنين للكيمياء وكللتها جائزة نوبل للسلام التي منحت للرئيس باراك اوباما.

بي بي سي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.