تعريف الصحافة / جرائم الصحافة
مدخل عام للدراسة
سنحاول في هذا الفصل التمهيدي إعطاء تعريف للصحافة ولو بشكل مقتضب ، ونبين كذلك التطور التاريخي لقانون الصحافة بالمغرب ابتداء من مرحلة ما قبل الحماية ،ومرورا بالمرحلة الكولونيالية فوصولا إلى المرحلة الراهنة، مرحلة الاستقلال لنبسط مختلف التعديلات التي خضع لها ظهير 15 نفومبر 1958 بشأن قانون الصحافة بالمغرب بدءا بتعديل 1959 حتى 2002، ونخص الكلام في مبحث تالث من هذا الفصل عن أهمية حرية الصحافة ،والقيود القانونية التي ترد عليها، على أن نعطي فكرة في محطة أخيرة من هذه الجولة عن أخلاقيات مهنة الصحافة ومدى التكوين القانوني للصحفيين.

المبحث الأول : تعريف الصحافة
لقد عرف الإنسان الصحافة منذ عهد سحيق، فمنذ أن وجد على وجه الأرض وتحركت لديه غريزة حب الإستطلاع ، أخذ يشبع هذه الغريزة عن طريق الرواية الشفهية التي استمرت ما يقارب أربعة آلاف سنة قبل الميلاد ليبدأ الإنسان في استعمال الرسائل البدائية عن طريق النقش على الطين والحفر على الحجارة….. ثم أخذ يكتب بيده على الجلود وعلى ورق البردى، إلى أن عرف الطباعة الالية الحديثة بعد أن تم إختراع آلة الطباعة من طرف «جوتنبرغ» فبدأ يقوم بإصدار الصحف وهكذا عرف الإنسان الصحافة التي تعد آداة المجتمع في الدفاع عن أفراد ومواجهة الظالمين والمستبدين ،وإشباع حاجته في المعرفة أي حقه في الإعلام ، فهي تعتبر واحدة من أهم وسائل الإعلام قاطبة وأبرز أداة من أدوات المعرفة – وهذا ينطبق على الصحافة النزيهة بالطبع – إستحدثها الإنسان ليجمع من خلالها في لحظة واحدة بين ماضيه وحاضره ومستقبله . ويذوذ بها عن حرياته حين يحتدم بها إوار البطش والإستبداد ، ويصون بها حقوقه حين يبغى عليها باغ . فهي الوسيلة الأقدر على تحريره من الوصاية المفروضة على فكره . إلا أن هذا لن يتأتى لها عنوان الموضوع , تدوينة, أرشفة, كتابة العنونإلا بقيامها بوظيفتها على أحسن وجه ، لا بالحد من حريتها بشكل مفرط.
ويقصد بوظيفة الصحافة جمع الأخبار ،ونشرها ، وتفسيرها بالتعليق عليها، وسنوضح ما المقصود بكل مصطلح على حدة.

 جمع الأخبار :
يقصد بجمع الأخبار أن تشبع الصحافة غريزة حب الإستطلاع عند الجمهور في شتى مجالات الحياة دون الإقتصار على مجال أو مجالات معينة ، وهذا لن يتأتى إلا بالإعتراف للإعلام وللصحافة على وجه الخصوص بحقه في الحصول على المعلومات ، هذا الحق الذي ينبغي حتى يتبلور أن تمكن أجهزة الدولة العاملين في حقل الأعلام من الحصول على معلومات بل والمعلومات الصحيحة بدون أي تحكم ، مالم تكن مطبوعة بالسرية بحكم القانون
 نشر الأخبار :
يقصد بنشر الأخبار تمكين الصحفيين من حق النشر وألايصادر هذا الحق لأي سبب كان طالما أنه لا يشكل أي إعتداء على مصالح الدولة العليا.
وتجدر الإشارة إلى أن النشر لا يتم إلا بعد القيام بمختلف الإجراءات المقررة قانونا .
 تفسير الأخبار والتعليق عليها:
إن المقصود بتفسير الأخبار والتعليق عليها إحتمالية إتخاذ « الصحفي » أحد الموقفين في عمله ، فهو إما يفسر الأخبار وذلك بشرحها بواسطة تحليلها بصورة مبسطة لفهمها من طرف عامة الشعب خاصة إذا كانت الأمية متفشية فيه. وإما يعلق وينتقد وهنا يجب عليه الحذر التام ، حتى يكون تعليقه ونقده قائما على المنطق لا الهوى وعلى اسس موضوعية لاشخصية أو ذاتية ، لأنه وإن كان حق النقد مباحا فإنه لا يعني إساءة إستغلال أو إستعمال هذا الحق.
جرائم الصحافة بالمغرب