82 حالة إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير في المغرب H1N1 Maroc

كشف الدكتور عمر المنزهي مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة ، أن الوزارة ستشرع بداية من اليوم الخميس في فتح جميع المستشفيات والمراكز الصحية أمام المصابين بأنفلونزا الخنازير ، من أجل الكشف وتقديم العلاج بعد انتقال الوباء إلى المرحلة الثانية .

وأشار المنزهي إلى أن المغرب لم يعد مجرد مستقبل لأنفلونزا الخنازير ، بل إن الفيروس أخذ الجنسية المغربية على حد تعبيره ، موضحا أنه يجب التعامل مع هذا المعطى على أساس مقاربات جديدة ، تقوم على استشفاء الحالات المصابة التي لا تعاني مضاعفات خطيرة في المنازل بدل نقلها إلى المستشفيات التي ستستقبل فقط الحالات الخطيرة.

أما فيما يخض تعليق الدراسة في المدارس فأكد الدكتور المنزهي أن هناك قرارا يقضي بعدم اللجوء إلى خيار تعليق الدارسة في المدارس التي تسجل فيها حالات على غرار ما حصل في فاس وبعض مدارس الدار البيضاء ، بل سيتم الاكتفاء بالتعليق الوقائي للدراسة في القسم الذي سجلت به حالات ، وإذا سجلت حالات في الأقسام الأخرى فسيتم تعليق الدارسة في المدرسة كلها مؤقتا .

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، أنه تم تسجيل 82 حالة إصابة جديدة مؤكدة بإنفلونزا الخنازير بكل من الدار البيضاء، وفاس، ومكناس، والقنيطرة والرباط.

وأشار بلاغ للوزارة نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن كافة الحالات التي تم تشخيصها تخضع للعلاج في محال سكن المصابين مع مراقبة منتظمة من قبل المصالح الصحية التابعة للوزارة.

وأكد المصدر ذاته أنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة معقدة بالفيروس أو أية حالة وفاة ناجمة عن هذا المرض.

وأضاف أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بأنفلونزا الخنازير بلغ بالمملكة إلى غاية أمس 346 حالة، من بينها 120 حالة في الوسط المدرسي.



   One Comment


  1. ahmed alkaransi
      12 November, 2009

    virus H1N1 olala

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *