أولى الخطوات لتخفيف الوزن – التخسيس

27 October, 2009 | صحة

يتبع الأشخاص الذين ينوون تخفيض أوزانهم، طرقاً مختلفة تعتمد على الرياضة، أو الحميات الغذائية التي يوفرها الأطباء واختصاصيو التغذية، وقد يلجأ بعض الناس للجراحة، كعمليات تصغير المعدة وغيرها.

ويختلف تأثير طرق خفض الوزن باختلاف طبيعة الجسم، وقابليته لخسارة الوزن الزائد، كما تختلف أنماط التخفيف، والوعود التي يطلقها أصحابها بحجم الخفض الذي قد تحدثه وصفتهم، ولكن ما هي الطريقة الصحيحة لخفض الوزن، وكيف يمكن أن يبدأ الشخص برنامجه لذلك؟

ترى اختصاصية التغذية ميلينا جامبوليس أن هناك عدة خطوات يجب اتباعها قبل البدء ببرنامج تخفيف الوزن أياً كان نوعه، وهذه الخطوات ستساهم في إنجاح جهود الفرد للتخلص من الوزن الزائد لديه، وبالتالي التمتع بجسم صحي وسليم.

أولى الخطوات من وجهة نظر جامبوليس، هي أن يكون لدى الشخص مجلة من المجلات المختصة بالغذاء، وأنواعه، وكميات الكربوهيدرات والدهون والسكر والألياف في أنواع الطعام المختلفة، وهذا يساعد الفرد على تحديد ما يمكن تناوله، أو على الأقل إعطاءه فكرة عن الغذاء ومواصفاته ما يمكنه مستقبلاً من التمييز بين المفيد وغير المفيد لجسمه.

الأمر المهم الثاني، هو أن يكون لدى الفرد جهاز المشي المنزلي والذي يمكن أن يعد الخطوات، فالعديد من الخبراء أوصوا بضرورة المشي 10 آلاف خطوة يومياً، ولكن يجب عدم البدء بهذا الرقم، وإنما الوصول إليه تدريجياً على أن تكون الزيادة اليومية بمقدار 500 قدم، للوصول للرقم المطلوب.



ومن الأمور المهمة التي يجب اتباعها عند التفكير بخفض الوزن، هي إطلاع الطبيب أو اختصاصي التغذية المشرف على برنامج التخفيف، بالأدوية التي تتناولها إن وجدت، لأن بعض الأدوية يمكن أن يؤثر في الوزن زيادة أن نقصاناً، فاطلاع الطبيب عليها يساعده في تحديد طبيعة البرنامج المناسب لك.

وأخيراً .. خطط لوجباتك الغذائية لأسبوع إن أمكن، وهذا يساعد في السير على نظام غذائي صحي، ويجب الالتزام به، وإذا استطعت أن تحمل أي غذاء بروتين فافعل، أو احمل تفاحة أو حبات من اللوز، حتى إذا شعرت بالجوع، لا تجد نفسك مضطراً لتناول الوجبات السريعة التي غالباً ما تكون غير صحية.
CNN

2 thoughts on “أولى الخطوات لتخفيف الوزن – التخسيس

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.