مسلسل أم البنات : المسلسل الأول كويتيا

دراسة عن دورة برامج شهر رمضان المبارك 2009
«أم البنات» الأول بنسبة 70% من الكويتيين
«الهدامة» حل ثانياً بين الكويتيين بنسبة 9%

استطلعت آراء المشاهدين الكويتيين والمقيمين العرب حول البرامج التي يفضلونها خلال شهر رمضان المبارك، وبهدف الكشف عن حاجات وتطلعات المشاهد وفنانيهم المفضلين، بالإضافة إلى تقييمهم العام لدورة البرامج في شهر رمضان على جميع المحطات التلفزيونية، وذلك لمساعدة المنتجين والمخرجين والعاملين في هذا الحقل الإعلامي والفني المهم في مسعاهم لتقديم ما هو أفضل للمشاهد العربي.
ويأتي شهر رمضان المبارك هذه السنة ليشكل مناسبة مهمة للقنوات، حيث أملت أن يعوض بعضًا مما خسرته بعد أن شهد الإنفاق الإعلامي، لا سيما التلفزيوني، تراجعاً ملحوظاً جراء الأزمة المالية العالمية التي أثرت تراجعا في حجم.
ولا تهدف الدراسة التي نفذتها شركة آراء للبحوث والاستشارات إلى معرفة نسب المشاهدة بل معرفة ما يفضله المشاهد من بين ما يشاهده وبالتالي تظهر النتائج نسبا تفضيلية يبلغ مجموعها 100% إذ على المستفتى اختيار عمل مفضل واحد من كل فئة وإن كان يتابع أكثر من برنامج في الفئة نفسها.

المنهجية:
قامت شركة «آراء للبحوث والاستشارات» بإجراء الدراسة في الفترة الممتدة ما بين (12 و15 سبتمبر2009) عبر مقابلات هاتفية ممكنة بواسطة الحاسوب. وتألفت العينة من 800 مستفتى من الكويتيين والمقيمين العرب من الأفراد الذين تفوق أعمارهم 14 سنة الذين يتابعون على الأقل أحد البرامج الرمضانية. وتم توزيع العينة مناصفة بنسبة 50% كويتيين و 50% من المقيمين العرب. وبعدها تم انتقاء العينة بشكل عشوائي من دليل الهاتف لتماثل التوزع السكاني على المحافظات الست، وتوزيع الجنس والعمر. وفيما يلي تفصيل تركيبة العينة:
نتائج الدراسة:

أظهرت نتائج الدراسة اختلافًا شاسعا بين ما فضله المشاهد الكويتي وبين ما فضله المشاهد العربي، وعلى جميع أنواع البرامج وجميع الممثلين والمقدمين. ويعتبر هذا الاختلاف نجاحا للقنوات الكويتية التي تمكنت بعد سنوات قليلة من تركيزها على السوق المحلي من التوجه للمشاهد الكويتي بأعمال فنية تستهدف ذوقه مباشرة، بدلاً من أن تتوجه إلى العرب عموما، وبالتالي نجحت في اجتذاب شريحة المواطنين بدلاً من التنافس مع القنوات الفضائية الأخرى على المشاهد العربي بشكل عام. فقد اجتذب المسلسل الكويتي «أم البنات» الشريحة الأكبر من المشاهدة وبنسبة 70% من الكويتيين، والذي يعرضه تلفزيون الكويت بالإضافة إلى قناة أبوظبي و التلفزيون القطري، وفضلوا البرنامج الفكاهي «بوقتادة وبونبيل 3» وبنسبة 24%، وبرنامج المسابقات «المزاد» (37% من الكويتيين) واللذين يعرضان على تلفزيون الوطن.
فيما فضل المقيمون العرب وبنسبة 19% المسلسل السوري «باب الحارة» والذي يعرض على قناة MBC1، وكذلك فضلوا البرنامج الفكاهي «راجل وست ستات 5» والذي يعرض على قناة أبو ظبي بنسة 16%، وبرنامج المسابقات «لعبة الحياة» الذي يعرض على قناة الحياة، والذي استحوذ على 26% منهم.

المسلسل الدرامي الأفضل:

يعتبر اختيار المسلسل الدرامي من أصعب التحديات التي على إدارة القنوات أن تتخذها، وذلك بسبب تكلفة الإنتاج والتي تعتبر الأعلى بين البرامج الأخرى من جهة، ولكون المسلسل الدرامي يضمن المشاهدة المستمرة لتعلق المشاهد به وبالتالي ارتفاع العائد الإعلاني عليه من جهة أخرى. ونجحت 10 مسلسلات درامية فقط بالحصول على نسبة تفضيل تفوق 2%.
ولحظ تقرير شركة آراء للبحوث والاستشارات تفوق الدراما الكويتية في هذه السنة على نظيرتها السورية التي كانت تحتل المركز الأول في السنة الماضية. فقد أظهرت النتائج أن أفضل عمل في فئة المسلسلات الدرامية التي يتم عرضها حالياً على المحطات الأرضية والفضائية، من نصيب المسلسل الكويتي «أم البنات» والذي يعرض على ثلاث قنوات (الكويت، أبو ظبي، وقطر) إذ عبر 39% من إجمالي العينة (70% من الكويتيين و8% من المقيمين العرب) عن تفضيلهم لهذا المسلسل وكذلك حصل على 59% من إناث العينة وهي الأعلى، ولهذا ينفرد بالصدارة بفارق كبير عن المسلسل السوري «باب الحارة» بحلته الرابعة الذي يعرض على قناة «MBC1»، حيث حصل على 11% من إجمالي العينة جلّها من المقيمين العرب إذ حل أولاً بينهم وبنسبة 19% فيما حصل على 3% فقط من الكويتيين. وحل في المركز الثالث كل من المسلسلين المصريين «الأدهم» الذي يعرض على قناة الحياة المصرية، و«الرحايا حجر القلوب» والذي يعرض على تلفزيون أبو ظبي اللذين استقطبا 7% من العينة. وأظهرت نتائج دراسة شركة آراء أن كلا المسلسلين «الأدهم» و«الرحايا حجر القلوب» قد حازا على إعجاب المشاهدين العرب وبنسبة تفضيل 14% و13% فيما لم يحققا أي نسب تذكر لدى الكويتيين. أما المركز الخامس فكان من نصيب المسلسل التراثي الدرامي «الهدامة» الذي يعرض على تلفزيون «الوطن» وبنسبة تفضيل 5% علما بأن «الهدامة» قد حلًّ ثانيًا بين الكويتيين وبنسبة 9%. فيما تقاسم المركز السادس كل من المسلسلين المصريين
«أفراح إبليس» و«ابن الارندلي» اللذين يعرضان على قناة الفضائية اللبنانية، وبنسبة تفضيل 4% من إجمالي العينة و8% من العرب.

البرنامج الكوميدي الأفضل:

كما للمسلسلات الدرامية حصة في شهر رمضان، كذلك فإن للبرامج الكوميدية أيضاً حصة من المشاهدة، حيث تكثر البرامج الكوميدية من أجل إمتاع المشاهد، وتتزاحم فيما بينها لنيل الأفضلية لدى جمهور المشاهدين. والجدير بالملاحظة في هذا العام محافظة البرامج الكوميدية الكويتية على موقع الصدارة كما في السنوات السابقة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة التي أجرتها شركة «آراء للبحوث والاستشارات»، حصول البرنامج الكوميدي الكويتي «بو قتادة وبو نبيل 3» الذي يعرض على تلفزيون «الوطن» على المركز الأول بين البرامج الكوميدية، وقد نال التفضيل بنسبة 14% من العينة جلّهم من الكويتيين وبنسبة 24% منهم مقارنة بـ 5% فقط من المقيمين العرب، يليه بالمركز الثاني وبنسبة تفضيل 10%البرنامج الكوميدي «عماكور» الذي يعرض على القناة نفسها، وبرنامج «طاش 16» للممثلين السعوديين القديرين ناصر القصبي وعبدالله السدحان الذي تبثه قناة MBC1، حيث نال برنامج «عماكور» نسبة تفضيل 20% من الكويتيين، فيما لم يفضله سوى 1% من المقيمين العرب. أما برنامج «طاش 16» فقد حصل على نسبة تفضيل 13% من الكويتيين مقابل 7% من المقيمين العرب. وتجدر الإشارة إلى أن المسلسل الكوميدي المصري «راجل وست ستات 5» الذي يعرض على قناة «أبو ظبي» قد حلّ في المركز الرابع وبنسبة تفضيل 8% من إجمالي العينة، جلهم من المقيمين العرب وبنسبة 16%، مقارنة بـ1% من الكويتيين.
أما المركز الخامس كان من نصيب برنامج «كريمة كريمة» (7%)، الذي يعرض على تلفزيون الجديد اللبناني، (نسبة تفضيل 13% من قبل المقيمين العرب و 1% من الكويتيين). فيما حاز المسلسل الكوميدي الكويتي «موزة ولوزة» الذي يعرض على قناة فنون، على المركز السادس وبنسبة تفضيل 6% (10% من قبل الكويتيين، و 1% فقط من المقيمين العرب).

الممثل والممثلة الأفضل أداء خلال الدورة:

للسنة الثانية على التوالي يحافظ الممثل الكويتي عبد الحسين عبد الرضا على المركز الأول كأفضل ممثل محققاً أعلى نسبة إعجاب بلغت21% (وبنسبة 37% من الكويتيين و4% من المقيمين العرب) يليه الممثل المصري نور الشريف في المركز الثاني حيث نال إعجاب 10% من إجمالي المشاهدين، حيث أنه حلّ أولاً بين العرب وبنسبة 19% منهم (مقارنة بـ 1% فقط من الكويتيين) عن دوره في مسلسل «الرحايا حجر القلوب»، فيما حل في المركز الثالث الممثل غانم الصالح بنسبة 8% من إجمالي العينة، حيث حقق نسبة تفضيل جيدة بين الكويتيين بلغت 16%، مقابل 1% فقط من المقيمين العرب. أما المركز الرابع فقد ناله الممثل المصري احمد عز عن دوره في مسلسل «الأدهم» بنسبة 7% من إجمالي العينة (12% من المقيمين العرب و2% من الكويتيين). فيما تقاسم المركز الخامس كل من الممثل السوري جمال سليمان عن دوره في مسلسل «أفراح ابليس» والممثل المصري «يحيى الفخراني» عن دوره في مسلسل «ابن الارندلي» بنسبة تفضيل 4%.
أما بالنسبة لفئة أفضل ممثلة في دورة برامج شهر رمضان الحالية، فقد حصلت الفنانة الكويتية سعاد العبدالله على المركز الأول بنسبة 22% من اجمالي العينة (36% من الكويتيين و8% من المقيمين العرب)، وذلك عن دور البطولة في مسلسل «أم البنات» والذي حاز على أفضل مسلسل درامي. فيما حلّت الفنانة الكويتية القديرة حياة الفهد على المركز الثاني، محققة نسبة اعجاب بلغت 18% (حصلت على نسبة تفضيل 33% من الكويتيين و4% من المقيمين العرب)، عن دورها في مسلسل «دمعة يتيم»، تأليف وحوار الفنانة نفسها، والذي يعرض على قناة الوطن. المركز الثالث كان من نصيب الممثلة المصرية عبلة كامل التي حصلت على نسبة اعجاب بلغت 7% من اجمالي العينة علما بأنها حلّت الأولى بين المقيمين العرب اذ نالت على نسبة تفضيل 13% منهم (لم تحصل على أي نسبة من الكويتيين) وذلك عن دورها في مسلسل «أفراح ابليس». أما الممثلة سمية الخشاب فقد حلّت في المركز الرابع على مستوى اجمالي العينة وبنسبة 6% ( نالت تفضيل 9% من المقيمين العرب، مقابل 2% من الكويتيين). ولحظ تقرير آراء توزع نسب تفضيل المقيمين العرب على عدد كبير من الممثلات مما يشير الى عدم تميز أي منهن عن الأخريات بشكل لافت، والى عدم تميز الممثلة القديرة يسرا وللمرة الأولى منذ 2002 تاريخ اجراء أول بحث.

برامج المسابقات الأفضل ومقدموها الأكثر بروزاً:

يبدو أن برامج المسابقات أصبحت من الأساسيات حيث تحتل نسبة لا بأس بها من البرامج التي تعرض على القنوات التلفزيونية في دورة رمضان في كل عام، وعلى الرغم من عددها المحدود، الا أن نوعية هذه البرامج التي تقدم كل عام بحلة جديدة، يلقى بعضها نجاحاً ونسبة مشاهدة عالية، اذ أعرب 27% فقط من المشاهدين أنه لا يتابع أي منها.
وقد أظهرت نتائج الدراسة التي أجرتها شركة «آراء للبحوث والاستشارات»، أن برنامج «المزاد» الذي يعرض على قناة الوطن قد استأثر على الأفضلية بنسبة 21%، والملاحظ أن هذا البرنامج قد حلّ أولاً بين الكويتيين وبنسبة 37% منهم مقارنة بـ 6% من المقيمين العرب. كذلك حاز مقدم هذا البرنامج بركات الوقيان وللسنة الثانية على التوالي، على المركز الأول بين أفضل مقدمي برامج المسابقات وبنسبة 25% من العينة (42% من الكويتيين و8% من المقيمين العرب). أما المركز الثاني في فئة المسابقات فقد حاز عليه برنامج «لعبة الحياة» والذي يعرض على قناة الحياة، بنسبة تفضيل 14% من اجمالي العينة، حيث نال تفضيل نسبة 26% من المقيمين العرب، فيما لم يحصل سوى على 3% من الكويتيين. كذلك فقد حازت مقدمة هذا البرنامج رزان مغربي على المركز الثاني كأفضل مقدمة (نالت نسبة تفضيل 20% من المقيمين العرب مقابل 1% فقط من الكويتيين) وتتقاسمه مع «حليمة بولند» (تم تفضيلها بنسبة 11% من المقيمين العرب، و9% من الكويتيين) بنسبة تفضيل 10%، على الرغم من أن برنامج «مسابقات حليمة» الذي يعرض على قناة MBC1 قد حل في المركز الرابع مع البرنامج «شوجي» بنسبة تفضيل 6%. أما برنامج «حروف وألوف» الذي يعرض على قناة MBC1، فقد حلّ في المركز الثالث بنسبة 13% من العينة (12% من الكويتيين و15% من المقيمين العرب)، حيث حصل مقدم هذا البرنامج محمد بو شهري على المركز الرابع من بين مقدمي البرامج الأكثر تفضيلاً بنسبة 5%. وقد حصل على المركز الخامس «السندباد» الذي يعرض على قناة الراي بنسبة تفضيل 5% من العينة (نال نسبة 7% من الكويتيين ومن المقيمين العرب 3%). فيما حل أيضاً مقدم هذا البرنامج نواف القطان على المركز الخامس ضمن فئة مقدمي البرامج الأكثر تفضيلاً (حصل على نسبة 6% من الكويتيين و3% من المقيمين العرب)، ويتقاسمه مع شجون الهاجري مقدمة برنامج «شوجي» الذي يعرض على قناة فنون (7% من الكويتيين و2% من المقيمين العرب) وبنسبة تفضيل 4% من اجمالي العينة.

الأفضل في البرامج الحوارية ومقدميها:

يتضح من نتائج الدراسة التي أجرتها شركة آراء للبحوث والاستشارات، عزوف المشاهدين عن متابعة البرامج الحوارية خلال دورة رمضان المبارك، حيث اعرب 84% من العينة عدم متابعة هذا النوع من البرامج؛ ربما يعود السبب الى تفضيل المشاهدين متابعة المسلسلات التي تحتل مساحة واسعة على القنوات الفضائية والأرضية. ولم يحز أي برنامج على نسبة مشاهدة تفوق 5%.
وقد حاز البرنامج الحواري «لماذا»، الذي يعرض على قناة «القاهرة والناس»، على أعلى نسبة تفضيل بلغت 5%، وقد حاز أيضاً مقدم هذا البرنامج طوني خليفة على المركز الأول كأفضل مقدم للبرامج الحوارية بنسبة تفضيل بلغت 4%. وحصل على المركز الثاني برنامج «الجريئة» الذي يعرض على قناة «نايل سينما» وبنسبة مشاهدة بلغت 4%. كذلك فقد تقاسمت مقدمة هذا البرنامج ايناس الدغيدي المركز الثاني مع كل من محمود سعد ونيشان مقدم برنامج المايسترو وبنسبة تفضيل 3% من اجمالي العينة. كذلك فقد حل في المركز الثالث ضمن فئة البرامج الحوارية كل من برنامج “المايسترو» الذي يعرض على الفضائية اللبنانية و«البيت بيتك» الذي يعرض على الفضائية المصرية، وبنسبة تفضيل 3%.

الأفضل في البرامج  السياسية ومقدميها:

كما في البرامج الحوارية، تظهر الدراسة عزوف المشاهدين عن متابعة البرامج السياسية خلال شهر رمضان المبارك، حيث أعرب 90% من العينة عدم متابعتهم لهذا النوع من البرامج، اذ من الواضح أن المشاهدين يأخذون استراحة من هموم السياسة ومشاكلها ومتابعة البرامج الأخرى التي تجذبهم وتسليهم. أما أفضل برنامج سياسي والذي حاز على المركز الأول فهو «الاتجاه المعاكس» الذي يعرض على قناة الجزيرة بنسبة 5%، فيما حاز مقدم هذا البرنامج فيصل القاسم على المركز الثاني بين مقدمي البرامج السياسية بنسبة 3%. برنامج «كلام الناس» الذي يعرض على الفضائية اللبنانية حصل على المركز الثاني بنسبة تفضيل 2%، بينما حل مقدمه مارسيل غانم على المركز الثالث كأفضل مقدم برامج سياسية وبنسبة 2%. أما أفضل مقدم للبرامج السياسية فقد نال معتز الدمرداش الأفضلية بنسبة 4% من اجمالي العينة.

البرنامج الديني الأفضل:

أظهرت النتائج أن البرنامج الديني «بيني وبينكم» الذي يقدمه الشيخ محمد العوضي، وتعرضه قناة الراي، ما زال يحتل المركز الأول بين فئة البرامج الدينية الأكثر تفضيلاً، وذلك كما في العام الماضي، مسجلاً نسبة مشاهدة بلغت 24% (30% من الكويتيين و18% من المقيمين العرب). فيما أعرب 17% من العينة أنها لا تتابع هذا النوع من البرامج. أما المرتبة الثانية، فكانت من نصيب برنامج «خواطر 5» للشيخ أحمد الشقيري، الذي يعرض على قناة «MBC1»، حيث يتميز هذا البرنامج بأسلوب جديد بمواضيعه الهادفة القريبة من الشباب والمواضيع الاجتماعية التي تتناسب ولغة العصر، والذي حاز نسبة مشاهدة بلغت 16% من العينة (22% من الكويتيين و11% من المقيمين العرب). أما برنامج «مشاهد» للشيخ نبيل العوضي الذي تعرضه قناة «الوطن»، فقد حل ثالثاً، اذ استحوذ على تفضيل 15% من المشاهدين (28% من الكويتيين و3% من المقيمين العرب). وحصل على المركز الرابع برنامج «قصص القرآن» للداعية عمرو خالد الذي يعرض على ثلاث قنوات (المحور، الرسالة وأبوظبي) وبنسبة مشاهدة بلغت 13% من العينة (25% من المقيمين العرب و2% من الكويتيين).

مقارنة دورة البرامج الحالية بسابقتها

اعتبرت غالبية العينة، بنسبة 69% (أي بزيادة 4 نقاط عن العام الماضي) أن دورة البرامج الحالية لشهر رمضان المبارك تعتبر أفضل من سابقتها في عام 2008. وهذه النتائج تعبر عن مدى الرضا والاستمتاع بما تقدمه القنوات التلفزيونية من برامج ومسلسلات والتي تعرض خصيصاً خلال شهر رمضان المبارك، وذلك على الرغم من انخفاض حجم الانتاج هذه السنة بفعل الأزمة الاقتصادية، مما يشير الى أن جودة الاعمال لا تقاس بميزانيتها انما من الواضح أن شحّ الميزانيات قد أفضى الى التعقل، والى اعادة هيكلة بعض الادارات في عدد من المجموعات الكبيرة، والى تشريح الأسواق، كما فعلت القنوات الكويتية. وربما أفضى الى تركيز المنتجين على الأعمال الجادة، وبخاصة مع من لديهم المام في العمل التلفزيوني، وأبعدت القطاع الفني قليلاً عن المزايدات والتضارب على أعمال فولوكلورية سقطت مع هبوب أولى العواصف.

القبس الكويتية



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *