صور تكسير المحلات بالخبر في اليوم الوطني للسعودية (+ فيديو)

مصرع شاب في جده واصابة بطلق ناري في الطائف وتهشيم مطاعم الخبر : انباء عن فوضى وتخريب في احتفالات اليوم الوطني واتهامات للمتشددين

صور أحداث الشغب بمدينة الخبر في اليوم الوطني للسعودية Click Here

تواترت الانباء من عدة مناطق سعودية حول الأحداث التي صاحبة الاحتفال باليوم الوطني ففي الوقت الذي اكدت بعض المصادر مصرع شاب على كورنيش جده عند الساعة السابعة من صباح اليوم إثر سقوطه من أعلى سيارة. ذكرت صحيفة راصد الإخبارية ان اشتباكات عنيفة اندلعت مساء الاربعاء بين متشددين وتجمع احتفالي في مدينة الخبر اقيم بمناسبة اليوم الوطني.

العيد الوطني 1430
وفي التفاصيل قالت ان العشرات من المتشددين اشتبكوا مع شبان كانوا يحتفلون باليوم الوطني على كورنيش الخبر اسفر عن عدد من الاصابات واضرار جسيمة بالمحلات والمطاعم الكبيرة في المنطقة.

وذكرت الصحيفة ان فرقا من الشرطة والدفاع المدني وقوات الطوارئ الخاصة تدخلت لفض الاشتباكات التي استمرت حتى وقت متأخر من مساء امس.

وبث على موقع اليوتيوب لقطات تظهر شبان ملثمين يقودون العشرات يحطمون زجاج مطاعم البيتزا هت، وهارديز وستار بوكس كوفيه وينتقلون لمطاعم أخرى.

ويظهر في التسجيل شبان يضعون أعلام المملكة على ظهورهم بينما سمع أصوات أطلاق أعيرة نارية لم يعرف مصدرها.

بينما أكدت مصادر أخرى انها شاهدت بالفعل عدد من الشباب يستقلون سياراتهم ويقومون بالتفحيط بها في الشوارع فيما كان هناك شبان يلاحقون آخرون ، ولم توقع الأحداث إصابات. واضاف المصادر ان محافظة الخبر شهدت قيام العديد من الشباب المتهور بتحطيم زجاج مطعم كنتاكي هارديز بالخبر كما قام شبان آخرون بالاعتداء على باصات التميمي وإنزال العمالة من داخلها وقد قامت الجهات الأمنية بتدخل عاجل لإنقاذ الموقف.

أما محافظة جدة فقد شهدت تشديدا أمنيا غير مسبوق بمناسبة افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بثول وكذلك إحتفالات اليوم الوطني، وشهدت الشوارع إزدحاماً كبيرا وانطلقت مواكب السيارات التي كساها اللون الأخضر في شارع التحلية وفي شارع صاري وعلى الكورنيش الشمالي وأبحر الشمالية .

وقال موقع أخباري أن عشرات الآلاف من الفتيات والشباب خرجوا إلى الشوارع متوشحين بالإعلام الخضراء وغص مجمع العرب ومجمع الصيرفي مول وحدائق الشلال بالمحتفلين وقد قامت الجهات الأمنية بإغلاق الطريق المؤدي من الحمراء باتجاه الكورنيش الشمالي بسبب الازدحام الشديد.

أما في الرياض فقد تدفق الآف المواطنين على شارع التحلية مساء اليوم وشهد مجمع المملكة التجاري والفيصلية حضور الآف المواطنين وعمت الفوضى الشوارع وتوقفت حركة السير لعدة ساعات.

وقد أكدت مصادر أن مشاجرة برج الفيصلية كانت نسائية بالدرجة الأولى وقد قامت الجهات الأمنية بفضها بعد التواجد الفوري وألقت القبض على الفتيات برفقة رجال الهيئة كما تم إغلاق برج المملكة لمنع الاحتفالات بداخله.

وفي الطائف عبر مواطن عن فرحته باليوم الوطني بإطلاق النار على نفسه عن طريق الخطأ وتعرض لإصابة بالغة، كما كثفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من تواجدها ببرج العبيكان للسيطرة على الاحتفالات التي تقام الآن من داخل البرج، كما قامت الجهات الأمنية بالسيطرة على مجموعة من الشباب بعد قيامهم بإغلاق الطريق الدائري كلياً وتحفظت على عدد منهم.

وفي الباحة منعت الجهات الأمنية رسمياً الشبان من دخول غابة رغدان مما اضطرهم للانتقال للطريق المعلق غربي الباحة للتفحيط وسط تجمع شبابي هائل.

وفرضت الجهات الأمنية بالباحة طوقا أمنيا كاملا على مداخل غابة رغدان ولم يجد الشباب سوى الطريق المعلق والخطير الذي يزيد ارتفاعه عن 500 متر كما قامت الجهات المختصة بفصل الكهرباء عن الطريق لمحاولة إبعادهم عنه بعد تنظيم مسيرة شبابية هائلة في الموقع، حيث طافت المسيرة الخضراء شوارع الباحة وسط سوء تنظيم مروري واضح، وعلى الرغم من التواجد الأمني المكثف قام شباب الباحة بمرافقة عدد من الصبية بأداء رقصة العرضة السعودية في الشوارع ورفضوا كل النداءات المتكررة لهم من جانب رجال الأمن بالخروج وقد توافدت على المكان عدد من باصات الأمن وقامت الدوريات الأمنية بالقاء القبض على العشرات منهم في شوارع الباحة بعد رفضهم الخضوع لتوجيهات رجال الأمن الغاضبون وقد عمت من جراء ذلك فوضى عارمة حول المكان بعد العملية.

أما حفر الباطن فقد شهدت احتفالات صاخبة للغاية وكثفت الدوريات الأمنية من وجودها وغطت الشوارع وقامت بإلقاء القبض على بعض الشباب بسبب الفوضى التي نتج عنها حادث مروري أدى لإصابة سبعة أشخاص مما دفع الجهات الأمنية على الفور لإغلاق الطريق الشمالي وأبو موسي وتقاطع الفيحاء وشارع الأربعين.

ويثير الاحتفال باليوم الوطني الجدل في أوساط رجال الدين السلفيين حيث يعدونه “تشبه بالنصارى ونحوهم من الكفرة” ما عدا عيدي الفطر والأضحى حسب فتوى سابقة اصدرتها اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة.

وأصدر عدد من رجال الدين السعوديين فتوى بتحريم الأحتفال لما وصفوها بالمفاسد التي تترتب عن اقامتها الى جانب تعطيل مصالح المواطنين وظلم للشركات والمؤسسات الخاصة.

واعرب هؤلاء العلماء عن أملهم ان تعود السلطات عما أسموه “المنكر”، وان يتسلم زمام امور المواطنين في البلاد من يكون اهلا لذلك.

ووقع الفتوى عشرة من رجال الدين السلفيين بينهم الشيخ عبد الرحمن البراك والشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان والشيخ علي بن سعيد الغامدي والشيخ ناصر بن سليمان العمر والشيخ عبدالله بن حمود التويجري والشيخ عبدالله بن عبد الرحمن السعد.

وقال الشيخ صالح بن عبدالله فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء ان الاحتفالات باليوم الوطني غير جائزة، خاصة إذا خالطها حفلات وتجمعات في الشوارع ورفع للأعلام.

وذكر الشيخ الفوزان أن الجميع (حكومة وشعبا) لا يرضى بمثل هذه الاحتفالات “ولعل الحكومة السعودية تمنع هذا الشي الذي لا يجوز لأنه لا يوجد في السنة إلا عيدين فقط هما عيد الفطر وعيد الأضحى”.

يشار الى انه تسربت رسائل عبر منتديات الشبكة الالكترونية في منطقة الرياض وفي محافظة جدة والمنطقة الشرقية تطالب بالتعبير عن الفرح باليوم الوطني وحددت مواقع لتجمع الفتيات، ويعد شارع التحلية في الرياض وكورنيش جدة أو كورنيش الخبر من أشهر تلك المواقع.

صحت محافظة الخبر صباح هذا اليوم الخميس حزينة على الفاجعة التي حلت بها مساء امس الأربعاء حيث لأول مره في تاريخها تشهد أعمال شغب وفوضى وتخريب وسلب ونهب طالت كل موقع أستطاع المخربين وضع أيديهم عليه

بعد ليلة دامية أشتبكت فيها قوات الطوارئ ومكافحة الشغب مع المخربين الذين تجاوزو المئات من الشباب معظمهم قادمين من الرياض وتسببوا في اثارة الفوضى وهم يسيرون على شكل مجموعات وأمواج بشرية متحركة نحو كل مايرونه أمامهم من سيارات ومحلات وعائلات ورجال الأمن الذين تعرضو لأذى كبير , فالوضع أشبه بحرب أهلية في وسط الخبر استخدمت فيها العصي ونحوها من قبل المخربين ومثيري الشغب, والهروات والعصي من قبل قوات الطوارئ ومكافحة الشغب اضافة الى اطلاق النار في الهواء من قبل قوات الأمن لمحاولة تفريق المتجمهرين.

لم تصدق العين مارأت , ولم يصدق العقل ماجرى , ولكننا مجبرين أن نصدق وان يرى العالم أجمع ماقام به جحوش الرياض المخربين وأتباعهم من الغوغائيين والفوضويين من هنا من أعمال شغب وتخريب تعرضت لها الخبر الحبيبة

صوت الأخدود – 24 / 9 / 2009 م – 7:22 م

http://www.youtube.com/watch?v=TvfPwJimb3A


   3 Comments


  1. المزيونه
      2 October, 2009

    CX-0? غباء وحرام يسو كذا

  2. حمودي
      14 October, 2009

    تخلف /d0w?f

  3. مروووومه
      24 September, 2010

    ياخساااااااااااره ياشباب وطنا بدال ماترفعون روسناااا وتتعااااون ع الخير
    وتبنوون مجدنااااا وطناااا تهدمووووووووون الله يهديكم..

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *